#سواليف

التقط #العلماء بالفيديو طائرا نادرا للغاية بألوان ذكورية على نصف جسمه وريش أنثوي على النصف الآخر، ما يلقي مزيدا من الضوء على ” #ثنائية_الجنس” في #مملكة_الحيوان.

وقال العلماء إن #طائر_العسل المتسلق الأخضر النادر تم رصده في مزرعة بمحمية طبيعية بالقرب من مانيزاليس بكولومبيا. وكان له ريش أزرق مائي في نصفه وريش أصفر مخضر في النصف الآخر مع حدود واضحة في المنتصف.

Incredibly Rare Half-Male, Half-Female Bird Caught on Camera https://t.co/hwUKR8RhXl

مقالات ذات صلة إيلون ماسك: البشرية تواجه الانهيار الديموغرافي 2024/01/03 — ScienceAlert (@ScienceAlert) January 1, 2024

وقال العلماء إن “الطائر أظهر ريشا ذكريا نموذجيا على جانبه الأيمن وريشا أنثويا على الجانب الأيسر”، مضيفين أن أعضائه الداخلية من المحتمل أيضا أن تكون مقسمة في المنتصف إلى ذكر وأنثى.

ومع ذلك، لم يتمكن العلماء من تأكيد ذلك عن طريق البصر وحده. موضحين: “من المستحيل معرفة ما إذا كانت الأعضاء الداخلية لطائرنا كانت أيضا ذكنثوية (gynandromorphic)”.

ودرس الفريق هذا الطائر النادر لمدة 21 شهرا، حيث عاد ليتغذى على الفواكه الطازجة ومياه السكر التي يتركها أصحاب المزرعة الكولومبية كل يوم.

وهذا هو التقرير الثاني فقط عن طائر مصاب بمتلازمة الذكنثوية (الكائن الحي الذي يكون له شقين كل منهما يحمل خصائص الذكور والآخر يحمل خصائص الإناث)، حيث تم تسجيل الطائر الأول منذ أكثر من قرن من الزمان، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التقاط هذه الظاهرة بالكاميرا.

ولم يتمكن الفريق من دراسة الطائر النادر كل يوم. موضحا: “يبدو أنه بقي في المنطقة المجاورة لفترات تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع تقريبا ثم اختفى لمدة 8 أسابيع أخرى أو نحو ذلك”.

ويبدو أن الطائر ينتظر أيضا مغادرة الطيور الأخرى قبل الاقتراب، بحسب علماء من Whitehawk Birding and Conservation في بنما.

وأوضح الفريق في مجلة Journal of Field Ornithology: “على العموم فقد اجتنب غيره من فصائله، واجتنبه الآخرون أيضا. يبدو أنه من غير المرجح أن يكون لدى هذا الكائن أي فرصة للتكاثر”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف العلماء

إقرأ أيضاً:

انطلاق بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين بالإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث، على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية خلال الفترة من 25 إلى 30 يونيو الجاري.

وتبدأ البطولة بمنافسات تتابع الناشئات، حيث يمثل مصر في مسابقة تتابع الناشئات فريدة أبو هاشم وزينة عام، فيما يمثل مصر فى منافسات تتابع الناشئين الثنائي محمد حاتم وأسامة مدحت.

وبدأت منافسات البطولة بتتابع الناشئات، حيث انطلقت منافسات السلاح في العاشرة صباحًا، ثم منافسات الموانع في الساعة 3:50 عصرًا، ثم السباحة في الساعة الرابعة والنصف عصرًا، والليزر رن في الساعة الخامسة وخمس دقائق.

فيما تبدأ منافسات تتابع الناشئين في الثانية عشر ظهرًا بالسلاح، ثم مسابقة الموانع في الساعة 6:50 مساءً، والسباحة 7.30 مساءً، وأخيرًا الليزر رن في الساعة 8:15 مساءً، ثم يختتم اليوم في التاسعة والنصف مساءً بتتويج الفائزين.

وتقام البطولة بمشاركة 170 لاعبًا ولاعبة بواقع 96 لاعبًا و74 لاعبة و109 مدربًا وإداريًا من 42 دولة.
كما يحضر البطولة 31 من مسؤولي الاتحاد الدولي وكبار الشخصيات، ليبلغ إجمالي عدد ضيوف البطولة بين لاعبين ومدربين وإداريين ومسؤولين 310 فردًا.

مقالات مشابهة

  • لقطات مؤلمة ومشاهد قاسية .. سيلين ديون على فراش المرض ونوبة صرع تأكل جسدها
  • سيلين ديون تبكي وتكافح لاستعادة السيطرة على جسدها بسبب مرضها النادر
  • دهوك.. قصف تركي يستهدف العماليين وشهود يرصدون رتلا عسكريا
  • سنوات بلا تحليق.. هل يعود الطائر الأخضر الى أوروبا؟
  • "الشبح الطائر".. مميزات مقاتلة Su-57 الروسية
  • متى يحلق "الطائر الأخضر" في أوروبا؟
  • اكتشاف جسم غامض في مركز درب التبانة بخصائص مختلفة عن المجرة
  • بسبب درجة الحرارة.. المقاولون يطالب بتغيير موعد مباراة البنك الأهلي
  • "مايا ولونا".. قصة من تأليف الذكاء الاصطناعي
  • انطلاق بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين بالإسكندرية