صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أذربيجان‭ ‬ روسيا وأرمينيا لا تلتزمان باتفاق وقف إطلاق النار، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان تويتر الأحد 16 يوليو .، والان مشاهدة التفاصيل.

أذربيجان‭:‬ روسيا وأرمينيا لا تلتزمان باتفاق وقف.

..

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان (تويتر)

الأحد 16 يوليو 2023 / 10:21

قالت أذربيجان إن روسيا وأرمينيا لا تلتزمان باتفاق وقف إطلاق النار في منطقة ناغورني قرة باغ، وذلك بعد ساعات من مطالبة الاتحاد الأوروبي لكل من أذربيجان وأرمينيا بالإحجام عن "العنف والتصريحات الحادة".

وخاضت أذربيجان وأرمينيا حربين بسبب ناغورني قرة باغ منذ انهيار الاتحاد السوفيتي. وهذه المنطقة جيب جبلي صغير يشكل جزءاً من أذربيجان لكن يسكنه نحو 120 ألف أرمني. وبعد قتال عنيف ووقف لإطلاق النار جرى التوصل إليه بوساطة روسية، سيطرت أذربيجان في 2020 على المناطق التي كان يسيطر عليها الأرمن في المنطقة وحولها.

باكو تتهم انفصاليي قره باغ بتهديد الملاحة الجوية

https://t.co/FDisM6zlgA

— 24.ae (@20fourMedia) July 15, 2023

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان على موقعها الإلكتروني أمس السبت: "أرمينيا لا تلتزم بالكثير من بنود الاتفاق، وروسيا لا تضمن التنفيذ الكامل له في إطار التزاماتها".

وتجري أرمينيا وأذربيجان منذ ذلك الحين مناقشات من أجل التوصل لاتفاق سلام، تسعى روسيا من خلاله أيضاً للاحتفاظ بدور قيادي ويركز فيه البلدان على الحدود وتسوية الخلافات حول المنطقة واستعادة العلاقات.

واستضاف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، رئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، لإجراء محادثات في بروكسل بهدف إنهاء الأعمال القتالية المتواصل بين الجانبين منذ أكثر من 3 عقود.

We are going through one of the most comprehensive and vigorous stages of negotiations between Armenia and Azerbaijan.

@NikolPashinyan and @presidentaz: https://t.co/uQ2RkTNIGu

— Charles Michel (@CharlesMichel) July 15, 2023

وقال ميشيل "التقدم الحقيقي يعتمد على الخطوات التالية التي سيتعين اتخاذها في المستقبل القريب. وكمسألة ذات أولوية، يجب أن يتوقف العنف والخطاب الحاد من أجل توفير البيئة المناسبة لمحادثات السلام والتطبيع"، وأضاف للصحفيين "السكان على الأرض يحتاجون أولاً وقبل أي شيء إلى تطمينات فيما يتعلق بحقوقهم وأمنهم".

وأوضح أنه عبَّر أيضاً عن تشجيع الاتحاد الأوروبي لأذربيجان للتحدث مباشرة م

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

العثور على فأس من العصر البرونزي بشمال غرب روسيا

#سواليف

عثر #علماء #الآثار على #فأس من #العصر_البرونزي في موقع تنقيب (ترويتسكي) في مدينة فيليكي نوفغورود بشمال غرب روسيا، يعود لحوالي 5 آلاف عام.

وقالت إن علماء الآثار عثروا في موقع التنقيب (ترويتسكي) على فأس يعود إلى العصر البرونزي. وقد تحقق هذا الاكتشاف الذي يبلغ عمره 5500 سنة، ضمن أنقاض ناجمة عن انهيار فرن يعود إلى القرن الحادي عشر.

وكما أوضح موظفو المتحف، فقد تم استخدام هذه الفؤوس على شكل المطرقة الحجرية كأسلحة عسكرية ووسيلة للصيد على حد سواء. وقال مارك ستيبانوف الباحث في متحف نوفغورود، تعليقا على الاكتشاف: “يبدو أن سكان نوفغورود في القرن الـ11 لم يعتبروه أداة للإنسان القديم واستخدموه عند بناء الفرن”.

مقالات ذات صلة مصر.. سيدتان تدفنان دجالا في غرفة نومه 2024/09/30

في وقت سابق اكتشف في موقع التنقيب (ترويتسكي) مغزل وجزء من النول في الطبقة الثقافية من القرن الثاني عشر. وأوضح مصدر في متحف “نوفغورود” قائلا: “بغض النظر عن وضعهن الاجتماعي، فإن نساء نوفغورود حافظن على نظام أسرهن ومارسن حرفا يدوية، ومع ذلك، جاء في رسائل لحاء البتولا القديمة إن نساء نوفغورود لم يحافظن على موقد الأسرة فحسب، بل انخرطن أيضا في التجارة والربا وذهبن إلى المحكمة”.

يذكر أن موقع التنقيب (ترويتسكي) بدأت الحفريات فيه عام 1973 من قبل بعثة نوفغورود الأثرية بقيادة عالم الآثار فالنتين يانين. وحصلت الحفريات على اسمها من كنيسة الثالوث الأقدس الواقعة في مكان قريب. ومنذ ذلك الحين استمرت الحفريات سنويا في الكتلة الواقعة بين شارع Meretskova-Volosova وشارع Telegina-Redyatina، وبعد الانتهاء من العمل السنوي تم تأسيس موقع تنقيب جديد حصل على رقم تسلسلي آخر.

مقالات مشابهة

  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب وقف إطلاق النار في جميع أنحاء المنطقة فورا
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • السيسي ورئيس وزراء العراق يبحثان تطورات المنطقة والعدوان الإسرائيلي على لبنان
  • العثور على فأس من العصر البرونزي بشمال غرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في لبنان
  • ميقاتي: مستعدون لتطبيق القرار 1701 وانتخاب رئيس توافقي فور وقف إطلاق النار
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة