قال المهندس وليد حقيقي، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، إن مصر الرئيس الحالي لمنظمة “الأمكاو” مجلس وزراء الري الأفارقة للمياه ، لافتا أننا نقود الجهود الأفريقية ونخرج برسائل مهمة من افريقيا لتذهل  العالم في المنتديات العالمية.

وأضاف وليد حقيقى لـ “صدى البلد” أننا خرجنا بمبادرة للمياه من قمة المناخ  كان حدث هام وتحسب لمصر بجانب أشياء أخري قامت بها في cop 27 أن بدأت دائرة مستديرة على مستوى الأمن المائي .

وتابع قمنا بعمل جناح للمياه بالمؤتمر ومبادرة aware كما أن أول مرة في المؤتمر  الختامي لقمه المناخ تظهر المياه أكثر من مره بشكل واضح فمصر قامت بجهد كبير ومقدر من كل الدول .

وأشار رئيس قطاع التخطيط إلى أن مبادرة aware مهمة ولاقت تفاعلا كبيرا، خرجت من رئاسة قمة المناخ، وحدث تشاور مع منظمات الامم المتحده ويتولى معنا الرئاسة في هذه الفترة منظمة الأرصاد العالمية ولها ٦ محاور يقود كل محور منظمة أممية  ومعنا اليونسكو والفاو والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة  وهناك دول انضمت للمبادرة.


ونوه أنه خلال أسبوع القاهرة للمياه بدأ الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للمبادرة وأكثر من 10 دول افريقيا  أعلنوا عن  رغبتهم في الانضمام وهناك بعض الدول الأوروبية والأسيويه انضمت مثل اندونيسيا.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

توضيح من الجامعة العربية حول التراجع عن اعتبار حزب الله إرهابيا

تراجع السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول، عن تصريحات قال فيها إن الجامعة لم تعد تعتبر حزب الله منظمة إرهابية.

وقال زكي لصحيفة "اأهرام"، إن ما قاله "لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة علي سلوك وسياسات وأفعال ومواقف حزب الله، ليس فقط داخلياً وإنما إقليمياً ايضاً".

وأشار السفير زكي في حديثه إلى قرار الجامعة العربية الخاص بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، فيما عدته بعض الصحف تراجعاً عن تصريحاته السابقة، الأمر الذي رفض زكي التعليق عليه.

بدوره، أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستواصل حث الحكومات في جميع أنحاء العالم على حظر حزب الله، أو تقييده.

وقال باتيل تعليقا على قرار الجامعة العربية "نعتقد أنه لا يوجد سبب لاتخاذ خطوات لإزالة هذا التصنيف، وليس هناك شك في أن حزب الله يظل منظمة إرهابية خطيرة، وقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط".

وأشار في بيان إلى أن 16 حكومة من جميع أنحاء العالم استجابت لدعوة حظر حزب الله أو تقييده منذ عام 2019.

والسبت، قال حسام زكي، إن "الجامعة لم تعد تسمي حزب الله (اللبناني) منظمة إرهابية".

وأضاف في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية المصرية: "في قرارات الجامعة العربية (سابقا) كان هناك تسمية لحزب الله على أنه إرهابي، وكان ذلك موجودا في القرارات، وكان التواصل معه منقطعا تأسيسا على هذه القرارات".

وأضاف: "الدول الأعضاء في الجامعة (لم يسمها) توافقت على أن هذه الصيغة (حزب الله منظمة إرهابية) لا تستخدم، فهذا فتح الطريق أمامنا لأن نتواصل".

وأرجع ذلك إلى "اعتبار أن هذه التسمية (حزب الله منظمة إرهابية) لم تعد موجودة"، مؤكدا أن "الجامعة العربية ليس لديها قوائم إرهابية، وليس هناك جهد مبذول منها لتسمية كيانات في هذا الاتجاه".

وكانت جامعة الدول العربية صنفت في 11 آذار/ مارس 2016 حزب الله "منظمة إرهابية"، مع تحفظ لبناني عراقي، وطالبته بـ"التوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

وجاء التصنيف بعد أيام من تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي يوم 2 آذار/ مارس 2016 حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية (فيديو)
  • وزير الري بعد أداء اليمين الدستوري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التغيرات المناخية
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • توضيح من الجامعة العربية حول التراجع عن اعتبار حزب الله إرهابيا
  • «الوزراء»: مصر من أوائل الدول المستجيبة للمناشدات الدولية للحد من تغير المناخ
  • كيف ينعكس قمع مجتمع الميم عين على بعض الأطفال؟ منظمة تُجيب
  • حزب الله لم يعد منظمة إرهابية.. مسؤول بالجامعة العربية يوضح ما قصده بتصريحاته
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع منظمة الفاو التعاون في مجالات تغير المناخ والطاقة
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي