قال الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، إن التدين المصري الأصيل الذي كان موجودًا بمصر تغير إلى حد كبير، وأصبح التدين شكليًا، ويميل للتشدد السلفي وبعض الخرافات، ووسيلة للتكسب والسلطة، بعد وقوعه فريسة للجماعات.

وأضاف «زايد» خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج «الشاهد» المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أن المصري منذ القدم متدينًا، ومصر أسهمت في الأديان الثلاث واحتضنتها، لكن الناس اتجهت إلى الجماعات بأنواعها بسبب غياب البدائل التي تملأ العقل حتى في التعليم.

ولفت إلى أن التدين الذي أتت به الجماعات نزع من العقل المصري ومن العربي كله الحس الجمالي للفن وتذوقه، ونزع عنه الفكر وترك له الشكل فقط، ولم تعد له قدرة على النقض واختفت العقلية النقضية.وأكد أنه من ضمن التغييرات الكثيرة التي حدثت في المجتمع المصري ما يُطلق عليه «تمدد الحقل الديني»، فالحياة حقول، هناك حقل سياسي وديني واقتصادي، وبدأ الحقل الديني بدأ يسيطر على الحقول الأخرى، خصوصًا مع ظهور الإعلام والناس التي تتحدث بشكل متغير تمامًا عن الدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدين السياسة الجماعات

إقرأ أيضاً:

عرض الفيلم المصري "بحر الماس" بمهرجان الإسكندرية السينمائى غدا

يعرض  الفيلم المصرى "بحر الماس" ضمن مسابقة نور الشريف للفيلم العربى الطويل بمهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته 40، غدًا الخميس  بسينما أمير الساعة 1 ظهرا، كما يتم عرض الفيلم يوم الجمعة بسينما مترو، وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا والأكشن حول تشكيل إجرامي عالمي من جنسيات مختلفة.


ويأتي ذلك برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان وتحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والمهداه إلى اسم الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللى.

وتدور أحداثه حول   "حاتم الطاهر" والذي يذهب إلى مدينة شرم الشيخ ويستخراج صندوق به مجموعة من الماس تقدر بـ100 مليون دولار غرقت في البحر أثناء تهريبه.

ويشارك في بطولة فيلم "بحر الماس"  عاطف عبد اللطيف وعبد الرحيم حسن وندى بهجت وشيري مجدي وشعيفان محمد، شيماء الفضل، سماح زيدان، طلال الشمري، والفيلم قصة عاطف عبد اللطيف، والمعالجة وللسيناريو والحوار لـ«جوزيف فوزي، نورشان عمر» والتصوير "لمايكل جورجي" ومن إخراج سيف يوسف.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي الدكتور فائق زيدان يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي
  • مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم
  • عرض الفيلم المصري "بحر الماس" بمهرجان الإسكندرية السينمائى غدا
  • غدًا.. حفل لفريق ESFA وكوكتيل موسيقي في مكتبة الإسكندرية
  • "اللغة والسلام الإنساني".. ندوة ثقافية تنظمها مكتبة الإسكندرية
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • مكتبة الإسكندرية و"إيسيسكو" تتعاونان للاحتفال بعقد من إرث " عباس العقاد"
  • مكتبة الإسكندرية تبحث إقامة مؤتمر دولي لمرور 60 عاما على رحيل عباس العقاد
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل وفدًا من منظمة "إيسيسكو" لبحث سبل التعاون
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب في نسخته الأولى