أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونة: "استيقظت قبل الفجر بوقت قصير جدًا لا يكفي لصلاة قيام الليل فهل أوتر فقط؟".

لترد موضحة: بأنه في حال استيقظ الإنسان قبل الفجر بوقت قصير جدًا لا يكفي لأداء ركعتي قيام الليل وصلاة الوتر، فعليه أن يُصلي الوتر فقط.

وروي أن رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ صَلَاةِ اللَّيْلِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى»، لذا على الشخص إذا لم يكن هناك وقت كافيًا لأداء صلاتي القيام والوتر، فيُصلى الوتر فقط حتى لا يفوته، وإذا تبقى دقيقة أو اثنان، فعلى الإنسان أن يُكثر من الاستغفار والدعاء في هذا الوقت الطيب المبارك، حيث إنه يُستحب ذكر الله سبحانه وتعالى في مثل هذه الأوقات.

تسبب العمى| حركة في الصلاة حذر منها النبي.. إياك أن تفعلها لو بتنسى كتير ردد 6 كلمات فيها معجزة ربانية هتفتكر كل حاجة بسرعة دعاء يجبر خاطرك ردده وسترى العجب فى السنة الجديدة 3 كلمات يسخر الله لك بها الأرض ومن عليها في سنة 2024

هل يجوز قيام الليل قبل الفجر بدقائق؟

سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأجاب "ممدوح"، قائلًا إن من صلى قيام الليل قبل الفجر بوقتًا قصير فهذا يعتبر من قيام الليل، مادام وقت الفجر لم يدخل.

وأضاف: أن صلاة قيام الليل تكون فى الثلث الأخير من الليل، ومن صلى قيام الليل قبل الفجر فلا حرج لأن الليل يكون مستمر بذلك حتى وقت دخول الفجر، والعبرة ليست بالأذان ولكن بدخول وقت الفجر، فالأذان هو منبه أن وقت الفجر قد دخل.

صلاة قيام الليل قبل الفجر بـ10 دقائق

صلاة قيام الليل قبل أذان الفجر بعشر دقائق ، فعن حكمها، قال الدكتور عمرو الورداني، مدير إدارة التدريب وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه في حال قام الشخص بأداء صلاة قيام الليل قبل أذان الفجر بعشر دقائق، فإنه يكون بذلك قد صلى قيام الليل أي أن من صلى صلاة قيام الليل قبل أن يؤذن المؤذن لصلاة الفجر بعشر دقائق يُعد من قيام الليل أي صلاة قيام الليل صحيحة، وذلك لأن الليل ينتهي بخروج الفجر.

صلاة قيام الليل  قبل أذان الفجر بدقائق ، وحكمها قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من قام بأداء صلاة قيام الليل قبل الفجر بربع صلاة ساعة أو بوقت قصير فهذا يعتبر من قيام الليل طالما أن وقت الفجر لم يدخل، منوهًا بأن صلاة قيام الليل تكون فى الثلث الأخير من الليل، ومن أدى صلاة قيام الليل قبل الفجر فلا حرج عليه، لأن الليل يكون مستمر بذلك حتى وقت دخول الفجر، والعبرة ليست بالأذان ولكن بدخول وقت الفجر، فالأذان هو منبه أن وقت الفجر قد دخل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة قیام اللیل قبل وقت الفجر

إقرأ أيضاً:

ما تقييم أمريكا بشأن احتمالية قيام إسرائيل بتوغل بري في لبنان؟

(CNN)-- قال مسؤولان أمريكيان، لشبكة CNN، إن الولايات المتحدة ترى أن هناك إمكانية لقيام إسرائيل بتوغل بري محدود في لبنان مع قيام الجيش الإسرائيلي بتحريك قواته إلى الحدود.

لكن المسؤولين أكدا أن إسرائيل لا يبدو أنها اتخذت قرارا بشأن ما إذا كانت سقوم بالتوغل البري. 

وقال أحد المسؤولين إن التقييم الأمريكي قائما على تعبئة القوات الإسرائيلية وتطهير المناطق فيما قد يكون استعدادا للقيام بتوغل كبير.

وفي وقت سابق من يوم السبت، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر إن الجيش يستعد للقيام بتوغل بري، لكن هذا خيار واحد فقط قيد النظر. 

والهدف المعلن لإسرائيل هو إعادة أكثر من 60 ألف مواطن إلى منازلهم في شمال إسرائيل بالقرب من الحدود مع لبنان.

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات نهاية سبتمبر
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 في مصر
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • ما تقييم أمريكا بشأن احتمالية قيام إسرائيل بتوغل بري في لبنان؟
  • ماذا قال بايدن عن احتمالية قيام إسرائيل بتوغل بري في لبنان؟
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة غدا الأحد 29 سبتمبر 2024 في القاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • «لاعب واحد لا يكفي».. كولر يكلف ثنائي الأهلي بمراقبة أخطر نجوم الزمالك