نظم ملتقى الناشرين والموزعين القطريين التابع لوزارة الثقافة أمس الأربعاء، ندوة حوارية بعنوان «برايل وطرق القراءة البديلة تكامل أم إحلال؟» بالتعاون مع المركز القطري الثقافي للمكفوفين، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للغة برايل.
وناقشت الندوة التي أقيمت في مقر المركز القطري الثقافي للمكفوفين، العديد من الأهداف، من أبرزها إشراك المكفوفين بشكل فعّال في عالم الثقافة والمعرفة واكتساب التعلم من مصادره المختلفة، وذلك من خلال السعي نحو توفير فرص وتقنيات قراءة بديلة ومتطورة لهم.


وعكست الندوة مدى التزام وزارة الثقافة في تعزيز التكامل وتحسين جودة حياة جميع أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم وإمكانياتهم، وتأمين حقهم في الثقافة واكتساب المعرفة أسوةً ببقية أفراد المجتمع، وبناء مجتمع أكثر تضامنًا وتكاملًا.
تكنولوجيا القراءة البديلة 
وناقش المتحدثون في الندوة محاور رئيسية عدة، من أبرزها: نشر الوعي حول تكنولوجيا القراءة البديلة إضافة إلى لغة برايل المعمول بها، والتركيز على أهمية استخدام التكنولوجيا والتقنيات المتقدمة للوصول إلى المعرفة ومصادر التعلم المختلفة، وكيف يمكن أن تسهم تلك التقنيات في تحسين حياة الأفراد المكفوفين، كما تتناول الندوة الحديث عن التشريعات والقوانين التي تهدف إلى تعزيز حق الوصول إلى المعرفة لدى المكفوفين.
وفي هذا السياق قال السيد رياض أحمد صالح مدير ملتقى الناشرين والموزعين القطريين: «نحن في ملتقى الناشرين وبالتعاون مع دور النشر الأعضاء في الملتقى ملتزمون في توفير وسائل تمكن المكفوفين من الوصول للكلمة والخوض في عالم الثقافة والإبحار في عالم المعرفة، والاستفادة من الكتب والمؤلفات ذات الاهتمامات المختلفة».


من جهته قال السيد فيصل الكوهجي رئيس مجلس إدارة مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين: إن المركز يحاول أن يوفر لمنتسبيه أدوات دعم معرفية وثقافية مختلفة.
وأضاف: إن تسهيل وصول المكفوفين لمصادر التعلم في الكتب أو غيرها من المصادر المعرفية الأخرى، يعد من ركائز المسؤولية المجتمعية الذي يتطلب تفاعلا دائما على مستوى المؤسسات التعليمية والثقافية الحكومية والخاصة.
وأكدت دور النشر القطرية المشاركة في الندوة سعيها نحو تحقيق أهداف ومخرجات الندوة الرامية نحو كيفية تطوير واستخدام تقنيات القراء البديلة وتكاملها في حياة الأفراد المكفوفين، بما يلبي احتياجاتهم من المجال الثقافي والتعليمي والمعرفي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ملتقى الناشرين

إقرأ أيضاً:

ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر»

نفذت مديرية الشباب والرياضة بالشرقية، بالتعاون مع اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالمحافظة؛ اليوم الثلاثاء، ندوة دينية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر».

 

وتم بث فاعليات الندوة ظهر اليوم عبر خاصية البث المباشر على صفحة مديرية الشباب والرياضة بالشرقية وصفحة لجنة الدعوة الإسلامية بالمحافظة، وذلك تحت رعاية الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والمهندس حازم الاشموني محافظ الشرقية، وتوجيهات الدكتور محمود عبد العظيم وكيل الوزارة.

حاضر في الندوة الشيخ سعيد عبد الدايم عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالمحافظة ومدير عام منطقة الوعظ ورئيس لجان الفتوى ووحدة لم الشمل والمصالحات بالشرقية، وذلك بإشراف باسم زكريا المشرف العام على أعمال لجنة الدعوة الإسلامية بالمحافظة.

 

وتناولت الندوة الحديث عن: تجديد ذكرى نصر أكتوبر لانه يستحق الاحتفال ويجدد الانتماء للوطن، ومنزلة الشهيد وفضل الشهادة في سبيل الله، وعوامل النصر والإيمان بالله والثقة في نصر الله، وتربية النشئ على تعلم تاريخ بلادهم خاصة الانتصارات والبطولات، والدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر ومواجهة التحديات بقوة الإرادة والإيمان بالله.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر»
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة عن تجربة ندوات "أرواح في المدينة" غدًا
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "خمسون عامًا على ملحمة الإعجاز أكتوبر 73" غدًا
  • في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏
  • القليوبية.. "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" ندوة نظمها بيت ثقافة طوخ
  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • القومي للإعاقة ينظم ملتقى دولي حول حقوق ذوي الهمم
  • “خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب
  • غدًا.. نقابة الصحفيين تنظم ندوة عن “سيد درويش” في قاعة هيكل