بإمكان منتخب قطر الذهاب بعيداً 
أغلب التشكيلة الحالية كانت سبباً في أفراح قطر 2019
لا توجد أعذار والضغط عامل إيجابي 
كلنا مطالبون بالوقوف خلف العنابي 
 

يعتبر الصربي بورا ميلوتينوفيتش، من المدربين المشهورين في عالم كرة القدم كيف لا وهو من قاد خمسة منتخبات مختلفة في تاريخ نهائيات كأس العالم وهي المكسيك (1986) وكوستاريكا (90) والولايات المتحدة (94) ونيجيريا (98) والصين (2002)»، فضلاً عن شخصيته الفريدة في تاريخ كرة القدم، وكذلك تعامله المميز مع اللاعبين الذين دربهم.

ومن الأندية التي دربها نجد نادي السد «2004/2005». ولمعرفته وخبراته الطويلة في الميادين، ومع بدء العد التنازلي لانطلاق كأس آسيا والمقرر لها يوم 12 الجاري وحتى 10 فبراير 2024، بمشاركة 24 منتخبا. العرب الرياضي اقترب من صاحب الشعر الأبيض واقترحنا عليه فكرة اجراء هذا الحوار للحديث عن البطولة القارية لم يتردد في قبول دعوتنا، حيث ساقنا الحوار معه للحديث عن حظوظ العنابي في المحافظة على لقبه وماهي أبرز المنتخبات المرشحة للتتويج باللقب القاري وكيف يرى مهمة الإسباني لوبيز مدرب العنابي في هذه البطولة. والعديد من الأسئلة التي نترككم تتابعونها في هذا الحوار الشيق.

كابتن بوار كيف ترى مشاركة العنابي في كأس آسيا؟
كما يعلم الجميع ان التتويج بكأس آسيا هو طموح جميع المنتخبات المشاركة في البطولة وهو حق مشروع لهم جميعا وإنما تتفاوت نسبة الفوز من منتخب إلى آخر، خاصة منتخبات مثل اليابان، كوريا الجنوبية، إيران، السعودية، العراق وهذه المنتخبات تضم عددا هائلا من اللاعبين المميزين بحيث لديهم محترفون في بطولات أوروبية وبالتالي حظوظها كبيرة في المنافسة على اللقب، وطبعا العنابي لا يقل أهمية او قدرات فنية من هؤلاء، خاصة وانه يلعب على أرضه وامام جمهوره.

ماذا ينبغي للعنابي حتى يتمكن من المحافظة على لقبه؟
على اللاعبين ان يكونوا حماسيين أكثر، لأن عامل الحماس سينعكس إيجابيا على طاقة اللاعب ويجعله يبذل جهدا كبيرا داخل ارض الملعب من اجل بلوغ طموحه. هذه المرة المنتخب القطري سيكون امام بطولة جديدة وحلم جديد مع مدرب جديد وتشكيلة جديدة مزيجة بلاعبي الخبرة والشباب مع حضور حشد كبير من الجماهير لمؤازرة العنابي، اعتقد ان منتخب قطر بإمكانه الذهاب بعيدا في هذه البطولة.

إذن نستطيع القول ان الكرة بين أرجل اللاعبين وليس هناك أي عذر؟
لا يوجد أعذار في كرة القدم، على اللاعبين بذل قصارى جهدهم وخوض جميع المباريات على محمل الجد واللعب بتركيز كبير. اعتقد ان اللاعبين الموجودين في تشكيلة العنابي 90% من أصحاب الخبرة، منهم من شارك في بطولة كأس العالم 2022، وكأس آسيا 2019 بدولة الإمارات العربية المتحدة وهم حاملو اللقب وبالتالي أتصور ان المنتخب القطري لو لعب بنفس العزيمة التي لعب بها النسخة الماضية سيكون الرقم الصعب في البطولة.

هل لديك أي تعقيب على الأسماء التي تم استدعاؤها للمشاركة في هذه البطولة؟
ليس لدي أي تعقيب. علينا احترام قرارات المدرب، ولكن في نفس الوقت مطالبون جميعا نحن كمتتابعين او فنيين او وسائل اعلام ان يلتفوا خلف المنتخب القطري، وان نشجعه. كل منا له دور في هذه البطولة ولكن الهدف والطموح واحد. وهنا أوجه دعوة ورسالة للجمهور القطري وأيضا كل من يقيم على هذه الأرض وأقول لهم المنتخب القطري يناديكم فلا تبخلوا عليه بتشجيعاتكم ووقفتكم معه وتذكروا ان العنابي استطاع ان يرفع هذه الكأس ويأتي بها من خارج الديار وكلنا نتذكر الفرحة التي عمت البلاد فكيف لا الآن وهو يلعب على أرضه وأمام جمهوره، بمساندة الجمهور ودور كل واحد منا اعتقد ان العنابي قادر على المحافظة على لقبه.

حسب خبراتك، كيف ترى مهمة المدرب لوبيز في هذه البطولة؟
ماذا تريد ان أقول لك، لوبيز من المدربين الجيدين في الدوري القطري، والنتائج التي حققها تتحدث عنه، اعتقد ان الكل يرى ما يقوم به مع الوكرة من نتائج جيدة، بالإضافة الى ذلك يعمل في قطر منذ فترة طويلة وهذا الشيء ساعده على معرفة عقلية اللاعبين جيدا وهذا بكل تأكيد سيساعده في مهمته. صحيح ان المهمة مختلفة وتدريب المنتخب يختلف عن الفريق ولكن مثلما سبق وان ذكرت لك خبرته وتعامله منذ فترة مع اللاعب القطري سيساعده على تأدية عمله ومهمته على أكمل وجه.

 الترشيحات التي تصب في مصلحة العنابي، الا ترى ان هذا الأمر سيشكل ضغطا إضافيا على اللاعبين والجهاز الفني؟
لا اعتقد ذلك إطلاقا، بحيث لاعبو الكرة والمدرب دائما ما يكونون تحت الضغط حتى مع أنديتهم. ولكن عامل الخبرة يكون له دور في تخفيف الضغط. صحيح ان اللعب للمنتخب مختلف عن النادي ولكن يبقى عامل الضغط موجود في كلتا الحالتين. اعتقد ان اللعب بطموح الفوز في حد ذاته يشكل ضغطا على اللاعب والمدرب سواء من الجمهور والمسؤولين. من وجهة نظري الضغط يوّلد طاقة إيجابية لدى اللاعب ويزرع فيه الحماس، وبالتالي لابد ان يستمر اللاعب في العمل في نفس الاتجاه، دون ان نغفل دور الجمهور في المدرجات وحماس اللاعبين.

باستثناء المنتخب القطري من ترشح للتتويج باللقب؟
لقد قلتها في بداية حديثي معك إن هناك منتخبات كالتي شاركت في المونديال الأخير مثل اليابان التي أحرزت نتائج جد إيجابية في بطولة كأس العالم 2022 وأيضا إيران الذي قدم مستويات رائعة وأيضا هناك استراليا، وكوريا الجنوبية مع المدرب الجديد الألماني كلينسمان وأيضا اوزبكستان التي يقوده مدرب من المدرسة السلوفينية ولذلك اعتقد ان المنافسة ستكون على اشدها ومن الصعب جدا تحديد هوية البطل، اعتقد التكهنات او الترشيحات ممنوعة في مثل هذه المناسبات لأن كرة القدم تحمل معها الكثير من المفاجآت والأمثلة عديدة في هذا الشأن.
بعيدا عن الآسيوية انطباعك عن الدوري القطري بشكل عام؟
اعتقد ان المستوى الفني في تصاعد والدليل الصراع الشديد على المربع الذهبي من أكثر من 5 اندية، وهذا بكل تأكيد راح ينعكس إيجابيا على المنتخبات الوطنية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتخب العنابي المنتخب القطری فی هذه البطولة على اللاعب کرة القدم اعتقد ان کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

حماس تستهجن تحوير وسيلة إعلام عربية حوار معشل مع صحيفة "نيويورك تايمز"

صفا

استهجن عضو قيادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج، هشام قاسم، قيام إحدى وسائل الإعلام العربية باجتزاء مقاطع من المقابلة التي أجرتها صحيفة "نيويورك تايمز" مع رئيس الحركة في إقليم الخارج خالد مشعل، وتحويرها بقصد تشويه موقف الحركة.

وأكد قاسم في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأربعاء، موقف الحركة الواضح من المفاوضات، والمتجاوِب مع كافة المبادرات بما يحقق مصالح شعبنا، وحرصها على الوصول إلى وقفٍ دائم للعدوان وانسحابٍ كاملٍ من القطاع، وحرية عودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وإعمار ما دمره الاحتلال، وصولاً إلى صفقة حقيقية لتبادل الأسرى.

وقال: "إن من يتحمّل مسؤولية تعطيل مسار المفاوضات هو نتنياهو وحكومته الفاشية، الذي يصرّ على وضع شروط جديدة معطّلة للاتفاق، وهو ما بات معروفاً للجميع بمن فيهم الوسطاء".

ودعا قاسم تلك الوسيلة الإعلامية التي اجتزأت وحرّفت الموقف، إلى توخّي الحقيقة، واحترام مبادئ المهنيّة الإعلامية، والانحياز لمواثيق الشرف الإعلامي، والابتعاد عن سياسة الترويج لرواية الاحتلال الكاذبة.

مقالات مشابهة

  • الأمين يدعم منتخب الكراسي بعد الخسارة من بطل العالم ويطالبهم بالتعويض في مواجهة الهند
  • وفاة نجم منتخب إيطاليا بسبب "السرطان"
  • حماس تستهجن تحوير وسيلة إعلام عربية حوار معشل مع صحيفة "نيويورك تايمز"
  • منتخب مصر للكراسي المتحركة يهزم تشيلي في افتتاح مونديال اليد
  • حسن مصطفى يفتتح بطولة العالم للكراسي المتحركة
  • تكتيك معقد لإرباك إسرائيل.. كيف تصل رسائل السنوار إلى المجاهدين والوسطاء العرب.. عاجل
  • في أولى جولات دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال في ضيافة الريان القطري
  • المنتخب الوطني لكرة اليد يقتنص المركز الثالث في البطولة الإفريقية من نظيره المغربي
  • كلاسيكو العرب.. مشاهدة مباراة العين الإماراتي والسد القطري عبر البث المباشر بدون تقطيع
  • الحشد والكرخ يواجهان الأهلي المصري والأهلي القطري بانطلاق البطولة العربية لكرة اليد