تفتتح وزارة البلدية، اليوم الخميس، مهرجان ساحة إكسبو للمنتجات الزراعية القطرية الذي يستمر حتى 16 مارس القادم في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة في منطقة المزارع.
ودعت الوزارة الجمهور إلى زيارة المهرجان الذي سيكون من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة العاشرة مساء، حيث ستوفر منصة تسويق مباشرة للمزارع القطري ليتعامل مع زوار «إكسبو 2023 الدوحة» والمستهلكين دون وسيط، حيث ستقدم منتجات مميزة بأسعار جيدة.


وتوفر وزارة البلدية كافة السبل لدعم ومساندة المنتجين الزراعيين بتوزيع العديد من مواد الدعم الزراعي، كالبيوت المحمية، وخلايا نحل العسل، ومستلزمات الإنتاج الزراعي مثل البذور والأسمدة والمبيدات والعبوات التسويقية وغيرها، في حين يتم دعم مربي الثروة الحيوانية بالأعلاف المركزة ومستلزمات الإنتاج الحيواني مثل الحلابات ومكائن جز الصوف وغيرها، فضلا عن دعم تحصينات الدواجن البلدية بالعزب والمزارع، ودعم صيادي الأسماك والثروة السمكية.
وانعكست الجهود القطرية في تطوير القطاع الزراعي وزيادة نسب الاكتفاء الذاتي إيجابا في العديد من المنتجات الزراعية المحلية، والمضي خطوات نحو تحقيق الأمن الغذائي، وذلك باحتلال دولة قطر المركز الأول عربيا والرابع والعشرين عالميا في مؤشر الأمن الغذائي لعام 2021، لتقفز بذلك 13 مركزا على هذا المستوى، ما يعد تتويجا لجهود الدولة المستمرة في مجال الأمن الغذائي، خاصة وأن إستراتيجية قطر الوطنية للأمن الغذائي 2018 - 2023 ركزت على تعزيز الإنتاج الغذائي الوطني، وتنويع مصادر الاستيراد، وإنشاء احتياطي إستراتيجي يحقق التوازن بين المخزونات الغذائية، في وقت سعت فيه الدولة لتطوير السياسات الغذائية والزراعية والبنية التحتية، وأولت اهتماما كبيرا لبحوث الأمن الغذائي، وأنشأت صندوقا لرعاية البحوث الزراعية والغذائية، وكثفت الجهود للتكيف مع تغير المناخ والمحافظة على الموارد المختلفة، وتوظيف الطاقة المتجددة في القطاع الزراعي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة البلدية الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية للاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد، أن هناك توجيهات من  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج وبكل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط والريف المصري، جاء ذلك بعد أدائه اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس.
وتقدم فاروق، بالشكر إلى القيادة السياسية على ثقتها في توليه حقيبة الزراعة، مؤكدا أن سوف يسعى إلى تحقيق رؤية القيادة في توفير الغذاء للشعب المصري في ظل الأزمات التي يشهدها العالم سواء السياسية أو الاقتصادية، مشيرا إلى أن هذه الأزمات تحتم علينا الاعتماد على أنفسنا وتحقيق الأمن الغذائي من جميع المحاصيل الاستراتيجية.
وأكد وزير الزراعة على أهمية التصدير لأنه يجلب العملة الصعبة التى تساعد الدولة في خطط التنمية الصناعية وتوفير مستلزمات الإنتاج خاصة بعد جهود الدولة في زيادة الرقعة الزراعية، والتي تسمح بتحقيق فائض للتصدير. 
وأشار إلى أهمية التصنيع الزراعي في تحقيق قيمة مضافة وتوفير فرص عمل، لافتا إلى أن مصر لديها كل مقومات النجاح خاصة في المشروعات العملاقة والبنية الأساسية ومحطات المعالجة والتحلية كل ذلك يجعلنا من أقوى الاقتصادات في الوطن العربي والمنطقة.
واختتم وزير الزراعة تصريحاته بالتأكيد على الاهتمام بمدخلات الإنتاج وتحسين السلالات والإرشاد الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وصولا لتحقيق استراتيجية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضي الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي
  • “بيئة الباحة” تطلق مهرجان الفواكه الثاني بمحافظة بلجرشي
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • فريق عمل لدراسة ومراجعة لائحة الإعلانات
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية للاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج