وسط قرية عارورة شمال الضفة الغربية في منزل عائلة الشهيد صالح العاروري المتواضع حيث ارتفعت رايات حركة حماس الخضراء، أحاطت النسوة بوالدته وبعضهن يذرفن الدمع على مقتله في ضربة قرب بيروت.
قالت والدته الثمانينية وهي تحمل صورة له ذات إطار ذهبي «نعم أنا فخورة بابني لأنه مهجة قلبي وهو طلب الشهادة والحمد لله نالها».


واستشهد العاروري، القيادي في حركة حماس، الثلاثاء في قصف استهدف مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله اللبناني. وفي الوقت الذي لم تعلن فيه إسرائيل مسؤوليتها عن العملية، وجه مسؤولون لبنانيون أصابع الاتهام إليها.
لم تعلم عائشة أن ابنها صالح اغتيل إلا عندما وصلت نساء القرية إلى منزلها.
وقالت وقد غطى رأسها غطاء أرجواني «وصلت نساء من القرية ومنهن من كانت تبكي، قلن لي إن صالح استُشهد، قلت لهن لماذا تبكين؟ اذهبن وأحضرن حلوى لتوزيعها».
وأضافت والدة صالح التي لم تر ابنها منذ أكثر من عشرين عاما سوى عبر الهاتف، «حينما أبعدوه طلب مني أن أذهب معه لكنني رفضت، لأني لا أستطيع الحركة».
وقال أفراد العائلة إنهم لم يصدقوا في البداية نبأ «استشهاده» إلا بعد أن أعلنت حركة حماس ذلك.
واستشهد العاروري الثلاثاء مع ستة آخرين بينهم قياديان في الجناح العسكري لحماس. وهو كان أحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية المحتلة.
والأربعاء، قال رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع «على كل أم عربية أن تعلم أنه إذا شارك ابنها بشكل مباشر أو غير مباشر في مذبحة السابع من أكتوبر فإن دمه سيكون في رقبته».
اعتقل الاحتلال العاروري في العام 1990 ووضعه رهن الاعتقال الإداري، وبعد عامين حكم عليه بالسجن 15 عاما. ثم أفرج عنه في العام 2007، ليعاد اعتقاله بعد ثلاثة أشهر وفي العام 2010 تم إبعاده إلى سوريا.
وقالت والدته إنه تزوج «بعد أن خرج من السجن، وبعد أقل من ثلاثة أشهر أعيد اعتقاله مجددا».

آخر اتصال
لم تعلّق إسرائيل مباشرة على العملية، لكن الناطق باسم جيشها دانيال هاغاري قال إن قوات الجيش «في حالة تأهب... دفاعا وهجوما. نحن على أهبة الاستعداد لكل السيناريوهات». في يونيو العام الماضي، التقت دلال سليمان بشقيقها صالح في السعودية حيث أديا فريضة العمرة. حينها أمضت معه شقيقته وعمرها 52 عاما يومين.
قالت دلال «عند عودتي إلى فلسطين، أوقفوني على الجسر (المعبر الحدودي مع الأردن)، وسألني ضابط المخابرات، ماذا هل التقيت بالشيخ؟... رديت عليه: نعم التقيته». وأضافت «قال لي ضابط المخابرات: باقي للشيخ مدة قصيرة وسيصل الصاروخ إلى بيته. فأجبته بأن الشيخ بحاجة للشهادة ويحبها أكثر من حبكم لقتله».
وعن آخر اتصال بينهما قالت إنه كان صبيحة السابع من أكتوبر وقالت «سمعنا أن اليهود يريدون اغتياله، وأجريت معه اتصالًا يوم السابع من أكتوبر، لمدة ثلاث دقائق، عند الساعة الثامنة صباحا».
وأضافت «رد صالح عليَّ، اطمئنوا أنا تمام وبخير، وها هي دباباتنا دخلت المستوطنات في غزة».
وتتهم إسرائيل العاروري بالضلوع في الهجوم الذي نفذته حركة حماس على إسرائيل، في الوقت الذي أعلنت فيه نيتها تصفية قيادات الحركة.
واغتياله هو الأول الذي يطال قياديا في حماس خارج الأراضي الفلسطينية منذ اندلاع الحرب الأخيرة بين الحركة وإسرائيل.
والأربعاء، عمّ الإضراب العام مختلف مدن الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة، بدعوة من الفصائل الفلسطينية الإسلامية والوطنية احتجاجا على استشهاد العاروري.
وعلى الطريق ما بين رام الله وعارورة التي تبعد عنها نحو عشرين كيلومترًا مرورا بعدد من القرى الفلسطينية حيث توزعت الأشجار والمزروعات على طرفي الطريق، أقام الجيش حاجزين عسكريين.
وفي وسط القرية، ما زالت آثار منزل العاروري الذي هدمته إسرائيل ماثلة وخُط على حجارته المتناثرة «حركة حماس» باللون الأخضر.
سبق ذلك، أن حوّل الجيش الإسرائيلي المنزل إلى مركز للتحقيق ونصب لافتة عليها صورة العاروري والعلم الإسرائيلي.
وكُتب على اللافتة «هذا كان بيت صالح العاروري وأصبح مقر أبو النمر- المخابرات الإسرائيلية». وأوضح سكان أن أبو النمر هو لقب ضابط المخابرات الإسرائيلي المسؤول عن المنطقة.
عندما علمت بانفجار بيروت، قالت دلال إنها «شعرت بشيء غريب». وأضافت «اتصلت به مرارا لكنه لم يجب». وتذكرت والدته أن عندما سألها صالح عن رأيها بإبعاده «قلتُ له اذهب إلى أي دولة، بدلا من أن يعتقلوك كل يوم».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: فلسطين الضفة الغربية الشهيد صالح العاروري حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية

في إطار دور وزارة الأوقاف الدعوي والتثقيفي، تستقبل الوزارة  العام الهجري الجديد 1446هــ بأكثر من 500 ندوة علمية غدًا الثلاثاء 2 يوليو 2024م.
وفي إطار اهتمام وزارة الأوقاف وعنايتها بالقرآن الكريم، تعقد ختمة قرآنية كاملة مرتلة يوم الأحد القادم 7 يوليو 2024م بالمقارئ النموذجية، والتي تقوم بختم القرآن الكريم ختمة مرتلة كاملة بالتوازي عقب صلاة الظهر، بحيث يتم ختمها مع كبار القراء وشباب الأئمة المتميزين عقب صلاة المغرب بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • "حماس": تبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف العدوان على شعبنا
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • معلومات عن أبو نعمة قياديّ حزب الله.. ماذا قالت إسرائيل عنه؟
  • مرسى علم تستقبل 21 رحلة طيران دولية اليوم الثلاثاء
  • الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • للمرة الـ227.. جرافات إسرائيل تهدم قرية العراقيب
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب