أحمد حسين: تطويرها يضاعف معدلات النمو السياحي

علي بن درعة: مطلوب المزيد من شوطئ العائلات

أليخاندرو: طبيعة مغايرة لما اعتاد عليه السياح في دول أخرى

اداردو: تعميم تجربة تطوير شاطئ 974 وشاطئ ويست باي

تشهد الشواطئ في مختلف مناطق الدولة توافد العديد من المرتادين بما توفره من أجواء مميزة في ظل توافر الخدمات والمرافق السياحية المتنوّعة، وفي مقدمتها شاطئ كتارا، وشاطئ سميسمة، وشاطئ الوكرة للعائلات، وشاطئ الفركية بالخور، وشاطئ سيلين العام الذي شهد إعادة تأهيله وتطويره من قبل وزارة البلدية بالتعاون مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة قبل استضافة بطولة كأس العالم 2022.


وتعد الشواطئ من أبرز الوجهات السياحية والترفيهية التي يقصدها زوار قطر في هذه الأوقات في ظل توفيرها لجولات جذابة ومختلفة ترضي مختلف الأذواق، خاصة شاطئ سيلين حيث يمثل مقصدا للباحثين عن المغامرات المثيرة من خلال ركوب السيارات على الكثبان الرملية أو التوجه في جولات إما سيرا على الأقدام أو على ظهور الجمال المزينة بشكل جميل عبر الطعوس الساحرة، أو «التطعيس» بالسيارات رباعية الدفع التي تشق بهدير محركاتها سكون الصحراء.
ويستقطب شاطئ كتارا إقبالًا كبيرًا من مُختلف الجنسيات، حيث يستمتع الزوار بأنشطة الشاطئ وأجوائه المميزة، وأشاد عدد من الزائرين بنظافة الشواطئ حيث أشادوا بالخيارات المتنوعة أمام السياح في قطر للإستمتاع بالأجواء المميزة سواء على شاطئ كتارا أو شاطئ 974 أو شاطئ سيلين أحد أهم الأماكن الترفيهية السياحية في دولة قطر، منوهين بجمال الشواطئ الترفيهية في مختلف مناطق الدولة وتضمينها ما يحتاجُه السائح.

وجهة جاذبة
وقال أليخاندرو، أحد مرتادي شاطئ سيلين، ان الأخير يعد وجهة جاذبة للسائحين بما يمثله من طبيعة مغايرة لما اعتاد عليه السياح في دول أخرى، خاصة تمازج رمال الصحراء الذهبية مع زرقة مياه البحر، منوهاً بتوفير عناصر الأمن والسلامة، وأكد أن أغلب زوار قطر يرتادون شاطئ خور العديد او سيلين لممارسة ركوب الجمال أو ركوب الدراجات النارية «البطابط» على الرمال رغم قلة الخبرة في القيادة على الرمال لكن مع مرور الوقت تشعر بالمتعة والثقة والأمان.
وأشار ان أصدقاءه لديهم الرغبة في التعرف على ثقافة البلد وزيارة الأماكن السياحية الشهيرة به، والتي تمثل الشواطئ احدى هذه الاماكن ومن اهم الوجهات السياحية التي لا يكتمل برنامج الزيارة دون زيارتها، مؤكدا ان الكثير من السياح يرون في شواطئ قطر مكاناً للاستمتاع بالأماكن السياحية.
ولفت اداردو سائح من اسبانيا إلى ضرورة تعميم تجربة تطوير شاطئ 974 وشاطئ ويست باي وتضمين الشواطئ الأخرى كافة المرافق الخدمية، خاصة أن العديد من المنتجعات والشواطئ المتميزة والصالحة للاستخدام والسباحة تعد شواطئ خاصة مملوكة للفنادق والمنتجعات، ولا يسمح بالدخول فيها دون حجز مسبق، كما ان ارتفاع أسعار الخدمات في جزيرة بنانا مثلا، تجعلها خاصة بشريحة معينة سواء من السكان أو السياح دون غيرهم وليست للجميع، مطالبا بدعمها بالخدمات الضرورية بما فيها منافذ البيع ومحطات التمويل والمجمعات التجارية القريبة ودورات المياه وأماكن للاستحمام وتغيير الملابس.

تحفيز النشاط السياحي
وقال علي بن درعة إن دولة قطر تعاني من نقص شواطئ العائلات، مؤكداً على ضرورة أن تعمل الدولة على زيادة الشواطئ المخصصة للعائلات بما يسمح لهم بالتمتع بشواطئ قطر بعيداً عن مضايقات العزاب.
وأضاف أن دولة قطر تمتلك شواطئ ممتدة على مساحات كبيرة وتحتاج إلى التطوير والتأهيل بما يساهم بدوره في تحفيز النشاط السياحي، مؤكداً أن استغلال هذه الشواطئ سيضاعف أعداد السياح إلى دولة قطر من جميع دول العالم.
وطالب بن درعة بضرورة أن تمنح مؤسسات القطاع الخاص فرصة الاستثمار في شواطئ قطر، مشيراً إلى أن القطاع الخاص في الدولة يمتلك إمكانيات كبيرة ويستطيع الاستثمار في مختلف القطاعات، وقال: إن القطاع الخاص يرغب في تعزيز استثماراته في المشروعات السياحية.

شواطئ العائلات
من جهته قال السيد مبارك فريش، عضو المجلس البلدي، ان الأعوام السابقة شهدت توسعاً في إنشاء الشواطئ المخصصة للعائلات، مشيراً إلى أن دولة قطر تمتلك شواطئ بكر تمتد على مساحات طويلة على الخليج العربي من الجهات الثلاث، مشيداً بجهود الدولة خلال الفترة الماضية في إنشاء عدة شواطئ مهيأة لاستقبال العائلات، مشيراً إلى أن هذه الشواطئ تتخذ إجراءات لتأمين وسلامة المرتادين، وتوفر بيئة ترفيهية للعائلات، وتشمل هذه الشواطئ شاطئ الخرايج بمنطقة أم باب، وشاطئ الفركية بمدينة الخور، وشاطئ سميسمة بمنطقة سميسمة، وشاطئ الوكرة بمدينة الوكرة.
وأضاف: تأتي هذه الجهود في إطار اهتمام وزارة البلدية بإعادة تأهيل الشواطئ بدولة قطر كمتنفس للمرتادين خصوصاً خلال عطلة الصيف، وبالتعاون والتنسيق مع مختلف مؤسسات وجهات الدولة، والحرص على توفير إجراءات السلامة لمرتادي الشواطئ بما فيها الشواطئ المخصصة للعائلات بما يسمح لهم بالتمتع بشواطئ قطر بعيداً عن مضايقات العزاب.
وتابع السيد فريش ان الدولة تعمل على ضمان توفير وسائل السلامة والتأمين بهذه الشواطئ وجعلها مفتوحة لاستقبال الجميع دون اجراءات او رسوم وهي تعتبر الملاذ الترفيهي لعوائل المواطنين والمقيمين والزوار في عطلة نهاية الأسبوع والإجارات الصيفية.

خدمات وتسهيلات
ووافقه الرأي في هذا الإطار السيد أحمد حسين، خبير سياحي، مبينا أهمية توفير الخدمات والتسهيلات التي يحتاجها المرتادون على شواطئ دولة قطر، مشيراً إلى أن دولة قطر تمتلك شواطئ ذهبية تحتاج إلى التطوير والتأهيل بما ينعكس بالإيجاب على أداء القطاع السياحي، مشيراً إلى أن تطوير الشواطئ سيضاعف معدلات النمو السياحي.
وأكد عبدالرحمن البلوشي أهمية أن تقوم الجهات المعنية بردع من يلوث الشواطئ مع استمرار وتكثيف الحملات الدورية لنظافة الشواطئ من المخلفات. وأوضح أن تأهيل الشواطئ سيساهم في تحفيز الحركة السياحية في دولة قطر وسيجعل قطر قبلة للسياح الخليجيين، مؤكداً ضرورة اتاحة الفرصة للقطاع الخاص وتشجيعه للتوجه نحو الاستثمار في تشييد الشواطئ وتطويرها بالتعاون مع القطاع العام.
وأشار إلى أن كثيرين من المواطنين يعشقون الذهاب إلى الشاطئ، حيث يمضون أوقاتا هادئة ويستمتعون بالراحة والاستجمام طيلة فترات السنة، وتنعم قطر بالعديد من الشواطئ الرملية، والوصول إلى بعضها يحتاج إلى سيارات ذات الدفع الرباعي، كما يمكن إيجاد بعض المقاهي وعربات الشاطئ المخصصة للإيجار بالقرب من بعض الشواطئ والمنتجعات الأخرى.
ولفت إلى أن دولة قطر تمتلك عددا من الشواطئ ومنها شاطئ زكريت، إضافة إلى غيره من الشواطئ مثل الخور، الوكرة، الغارية، دخان، شاطئ مسيعيد، منتجع السيلين، شاطئ راس ابروق وشاطئ خور العديد، منوهاً إلى أن معظم هذه الشواطئ في حاجة الى تطوير واضافة بعض المرافق والخدمات العامة ولا بد من توفير المزيد من الشواطئ التي تحافظ على خصوصية العائلات.
وقال: قطر تحيطها المياه من 3 جهات ولكن حتى هذه اللحظة لا يتوفر بها شواطئ عامة تحتوي على الخدمات والمرافق التي يحتاج إليها الزوّار، ولا بدّ من تكاتف جميع الجهات لوضع الشواطئ على الخريطة السياحية من خلال توفير بعض الخدمات البسيطة في تلك الشواطئ مثل دورات المياه والمظلات.

خصوصية العائلات
من جهته أكد السيد عادل اليافعي أن معظم الشواطئ تعاني من غياب خصوصية العائلات، حيث تتنشر مضايقات العزاب للعائلات على الشواطئ، مؤكداً أهمية تنفيذ مقترحات المجلس البلدي بتطوير الشواطئ وتخصيص شواطئ للعائلات في اماكن مثل سيلين للحفاظ على الخصوصية، وأشار إلى أن عدم تواجد شواطئ للعائلات في بعض البلديات يضطر المواطنين إلى قطع مسافات كبيرة تصل في بعض الأحيان إلى 30 كيلو مترا للانتقال إلى شواطئ البلديات الأخرى.
وطالب بضرورة أن توفر الشواطئ جميع عناصر الأمن والسلامة لروادها من العائلات والأطفال والعزاب، مؤكداً على ضرورة أن يتم وضع لافتات إرشادية لرواد الشواطئ.
وأكد أن قطر تحتاج إلى شواطئ عائلية في جميع البلديات، مشيراً إلى أن الدولة تمتلك شواطئ بكر تمتد مئات الكيلو مترات، موضحاً أن الاستغلال الأمثل لهذه الشواطئ سيساهم في دعم وتحفيز القطاع السياحي.
ونوه بأن اهتمام الدولة بالقطاع السياحي تضاعف على نحو لافت خلال السنوات الأخيرة، لا سيما بعد أن أصبحت الدوحة عاصمة إقليمية لمنتديات السياسة والفكر والاقتصاد والإعلام فضلاً عن تنظيمها واستضافتها المستمرة للفعاليات الفنية والدورات الرياضية العالمية، وسوى ذلك من فعاليات ومعارض دولية ومهرجانات تسوق تتطلب توفير خدمات سياحية متميزة لزائري قطر من شتى بقاع الأرض.
وأشار إلى أن دور قطر للسياحة يتلخص في تنظيم وتنشيط وتطوير صناعة السياحة في قطر والإشراف عليها وتنظيم صناعة المعارض في البلاد، مؤكداً أهمية العمل على تنظيم السّياحة في البلاد وتمكينها والإشراف على تنميتها بالإضافة إلى تمثيل قطر والترويج لها كوجهة سياحيّة للترفيه والاستجمام والعمل والتربية والرياضة.
وأوضح أن دولة قطر تمتلك مقومات سياحية بارزة تستطيع من خلالها استقطاب أعداد كبيرة من السياح، مؤكدًا أن الطفرة التنموية التي تعيشها دولة قطر والتي تشمل مختلف القطاعات التنموية تعزز التنمية السياحية.
ونوه بأن النهوض بالقطاع السياحي يساهم في تنويع مصادر الدخل القومي وتقليص الاعتماد على موارد النفط والغاز، ويشكل تأهيل المعالم السياحية أحد الأدوات الفعالة للنهوض بالقطاع السياحي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المرافق السياحية شاطئ كتارا خريطة السياحة القطاع السیاحی هذه الشواطئ من الشواطئ ضرورة أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

الداخلة تحتضن النسخة الأولى من المسابقة الوطنية والدولية للصيد السياحي الرياضي

تستعد مدينة الداخلة لاحتضان النسخة الأولى من المسابقة الوطنية والدولية للصيد السياحي الرياضي، وذلك في الفترة الممتدة من 19 أكتوبر إلى 2 نونبر المقبل، حسب بلاغ للمجلس الإقليمي للسياحة بجهة وادي الذهب.

ويهدف تنظيم النسخة الأولى من المسابقة الوطنية والدولية للصيد السياحي الرياضي، والذي يأتي بدعم وشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، إلى تجسيد التوجيهات الملكية الرامية لتعزيز جاذبية الأقاليم الجنوبية الثقافية والرياضية وتسليط الضوء على إمكانيات المنطقة الاستثنائية.

وحسب البلاغ ذاته، تعتبر مسابقة الصيد السياحي الرياضي في الداخلة مبادرة مبتكرة تجمع بين التميز الرياضي واحترام البيئة، من خلال اعتماد نهج صيد الأسماك دون تعريضها للخطر أو القتل “No Kill”، حيث يتم إطلاق جميع الأسماك التي يتم اصطيادها إلى المياه، وهو ما يجعل الحدث يساهم في الحفاظ على النظام البيئي البحري الفريد للمنطقة، ويقدم تجربة فريدة لعشاق الصيد، لا سيما وأن الداخلة تتمتع بشواطئ واسعة ومناخ طبيعي متميز بالاضافة إلى شروط مثالية، تجعلها وجهة مفضلة لهذا النوع من المسابقات.

وستقام أيضا حملة لتنظيف الشواطئ يوم الــ 17 من أكتوبر الجاري، بمشاركة المتسابقين إلى جانب ساكنة الداخلة والجمعيات المحلية، وذلك بهدف توعية المجتمع بأهمية حماية البيئة والحفاظ على جمال الشواطئ.

وذكر المصدر ذاته أنه سيتم يومي 19 و21 أكتوبر الجاري تنظيم مباريات وطنية يواجه فيها أفضل الصيادين الرياضيين المغاربة بعضهم البعض في ظروف صيد مثالية، وستكون هذه المرحلة حاسمة لاختيار المتسابقين الذين سيحظون بفرصة تمثيل المغرب في المرحلة الدولية.

وستجمع الجولة الدولية، المقررة في 2 نونبر المقبل الرياضيين المغاربة المؤهلين والمشاركين من دول متعددة، حيث سيتنافس هؤلاء الخبراء في صيد الأسماك الرياضي في ظروف طبيعية استثنائية.

وتركز هذه المسابقة أيضا على الجانب الاجتماعي من خلال تنظيم قافلة طبية يومي الــ 25 والــ 26 من أكتوبر الجاري، مما سيتيح لساكنة الداخلة الاستفادة من استشارات طبية مجانية وعلاجات متخصصة، وذلك في مبادرة، يضيف البلاغ، تعكس التزام المنظمين بالمساهمة في رفاهية المجتمع المحلي.

كلمات دلالية الصيد السياحي الرياضي مدينة الداخلة

مقالات مشابهة

  • الداخلة تحتضن النسخة الأولى من المسابقة الوطنية والدولية للصيد السياحي الرياضي
  • لبنانيون يفرّون إلى شواطئ بيروت هرباً من القصف الإسرائيلي ويعيشون في العراء
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (5)
  • معسكر خارجي يصقل منتخب شواطئ اليد للبطولة الآسيوية للناشئين
  • بلدية أبوظبي تثقف مرتادي شاطئ البطين بالاستدامة
  • مركز الأزمات بـ”إمارة مكة” يهيب سالكي الطرق السريعة ومرتادي الشواطئ
  • استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على شاطئ شمال قطاع غزة
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرفها
  • انتشال جثمان شاب غرق في شاطئ الهانوفيل غرب الإسكندرية
  • انخفاض درجات الحرارة ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية