استكمالًا لسلسلة نجوم التسعينات الذين يجتمعوا في حفل “كاسيت 90” ضمن فعاليات موسم الرياض، سنستعرض مسيرة الفنان هشام عباس الفنية في تلك الحقبة والتي أبرزت صورته الغنائية بشكل أوضح وأكثر قوة، مهدت لنجومية أكبر في الألفينيات.

بداية لامعة لهشام عباس في حلال عليك 1992

بدايةً من أغنية “حلال عليك” مع الفنان حميد الشاعري في ألبوم “حالة” 1992، وكتب كلماتها :عادل عمر، ومن ألحان وتوزيع حميد الشاعري 

ويقول مطلع الأغنية "حلال عليك لا حلال عليك لا لا
 

حلال عليك .

. حلال عليك البنت ام الضفاير الشوق في عيونها طاير ده انا كنت بجد رايد بس ماتغلاش عليك حلال عليك لا حلال عليك لا لا دي عنيك قالت تعالي والشوق في القلب عالي حلال عليك .. حلال عليك انا وانت اتنين تالتنا الحلوة اللي اختارتنا خايف لا في يوم تفوتنا وتقول راحت عليك
 

 

أحلى مافيكي 1995

وفي 1995 جاء ألبوم حمل إسم هشام عباس وتضمن أغنية “أحلى مافيكي” من كلمات أحمد شتا، ألحان صلاح الشرنوبي، توزيع بهاء حسني، ويقول مطلعها "احلى ما فيكي كل ما فيكي رمشك سحرك قلبك كلك رمشك سحرك قلبك كلك آه ياما نفسي ابوح واقولك اني غرقت في بحر عينيكي
آه عينيكي آه عينيكي اني غرقت في بحر عينيكي".

 

 

 

"أنا حلمك" مع الموسيقار والمطرب أحمد الحجار 

وتعاون هشام عباس مع الملحن والمطرب الراحل أحمد الحجار في “أنا حلمك” وكتب كلماتها ربيع السويفي وتوزيع موسيقي لـ أشرف محروس، ويقول مطلعها "و بتقولي انا في الكون
لوحديا و منسية انا قلبك انا نبضك انا حلمك و تفسيره انا قلبك انا نبضك انا حسنك و تاثيره
انا قلبك انا نبضك انا حلمك و تفسيره انا قلبك انا نبضك انا لفظك و تعبيره انا امبارح انا بكرة انا ايامك الجاية و لا تقولي انا في الكون لوحديا و منسية انا كلمة في موالك".

 

 

وفي 1996 أتى هشام عباس بألبوم “زي الأول” التي قدم فيه أغنيته الشهيرة زمان وانا صغير، التي عبرت عن حلم جيل التسعينيات ومستقبلهم بكلمات قريبة بسيطة سلسة بقلم أحمد فوزي، وألحان وتوزيع بهاء حسني، وجاء الكليب الخاص بها بصورة مؤثرة للأغنية بلقطات لهشام عباس وهو طفل في منزل أسرته وسيارتهم وأتى لزيارته عندما وصل إلى شبابه، وجده مليء بالذكريات الدافئة مع أسرته وتحقيق حلمه وحبيبته “بنت الجيران”.

ويقول مطلع الأغنية “زمان وانا صغير كنت بحلم ابقى كبير تعب القلب واتحير م الدنيا وم المشاوير الحلم كان برئ مفروش بالورود والقلب كان جرئ مليان بالوعود ولما كبرت قلت ياريت ما كنت حلمت ولا اتمنيت”
 

 

أغنية “ياليلة” 1997 علامة غنائية فارقة لدى هشام عباس

وكان 1997 علامة فارقة في حياة هشام عباس الفنية في التسعينيات حيث أصدر ألبوم “ياليلة”، التي اشتهر بالأغنية التي حمل إسمها واجتاحت جميع محافظات مصر خاصةً في الصيف وأجواء “ياليلة” التي ملأت الشوارع والمحال التجارية المختلفة وكاسيت السيارات، جاءت بمتلازمة “لأيلة” التي وضعت في جملة لحنية مميزة استساغها المستمع، الأغنية كتب كلماتها عنتر هلال ألحان رياض الهمشري، توزيع حميد الشاعري، ويقول مطلعها "لولا ولولا عيونك دولا ماكنت عشقت ودوبت الليلة
 

انا اول عمرى الليلة ياليلة يا ليلة ياليلة يا ليلة يا ليلة ياليلة حبينى وانا احبيك خبينى جوا قلبك ليل الشتا طويل ليل الشتا طويل اه يا اغلى حاجة ليا ساكنة روحى وعنيا ومعايا الشوق دليل ومعايا الشوق دليل
لولا ولولا عيونك دولا ما كنت عشقت ودوبت الليلة

 

احتوى هذا الألبوم على عدد من الأغاني المميزة لـ هشام والتي لازال يحن لها المستمع من حينٍ لآخر ومنها “ليالي الشوق، قولوا لحبيبي، اتمنيتك، بدري عليك، يصعب عليا، روح روح”

أغنية شوفي 1999

وفي ختام التسعينيات أتى هشام عباس بألبوم “كلام الليل” وكان أشهر أغانيه “شوفي” التي تم تقديمها فيديو كليب بطريقة “الكارتون” المستجدة وقتها على عالم الفيديوهات الغنائية المصورة، والذي زاد من شهرة الأغنية وتأثيرها على محبي هشام 

 

أغنية شوفي من كلمات مصطفى كامل ألحان رياض الهمشري، توزيع حميد الشاعري، ويقول مطلعها شوفي بالحب هتاخذي عيني، هلاقيك وهتلاقيني بالحب هتاخذي عيني، هلاقيك وهتلاقيني
بالحب هتاخذي عيني هلاقيكي وهتلاقيني آه أنا عايز جنبك أنسى الناس والدنيا كلها
أنا عايز ألاقي فيكي كل حاجة بحبها أنا عايز جنبك أنسى الناس والدنيا كلها أنا عايز ألاقي فيكي كل حاجة بحبها عايزك تحسي بيّا ومن عينيّا تفهميني"

 

 

وبمرور فترة التسعينيات لهشام عباس ملأ تاريخه الغنائي بنجاحات من جانب آخر في الألفينيات بأغاني “حبيبي ده، فينه، مين اللي جوه في قلبي، أمي الحبيبة، اه ياليل، حاله من حالي، جمالك خطر، سيبها تحبك، ياحبيبي تعالى جنبي، وغيرها”.

حفل كاسيت 90

يقام حفل كاسيت 90 الليلة الخميس على مسرح أبو بكر سالم ضمن فعاليات موسم الرياض، مع 9 نجوم من التسعينيات "محمد فؤاد، إيهاب توفيق، مدحت صالح، هشام عباس، مصطفى كامل”، بجانب الفرق الأمريكية الشهيرة" Aqua، مع المغنية الشهيرة jenny from ace of base والمغني haddaway"

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كاسيت 90 أغاني هشام عباس كاسيت 90 في موسم الرياض موسم الرياض 2024 نجوم حفل كاسيت 90 حمید الشاعری هشام عباس أنا عایز

إقرأ أيضاً:

حصاد البيئة في أسبوع| نفوق حوت «كوفييه».. غرق لنش سياحي بمحمية وادي الجمال وإنقاذ الطاقم.. استكمال مراحل مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبرز إنجازات وأنشطة البيئة خلال الأسبوع الماضي، يتمثل في استعراض تقرير معاينة حادث شحوط مركب سفاري بمرسى علم.

أكدت وزيرة البيئة، بأن النظام المطبق في إدارة الزيارات لمواقع الغوص في البحر الأحمر يعتمد على خبرات اطقم اللنشات ومعرفتهم بطبيعة السواحل ومناطق تواجد الشعاب المرجانية ومسارات الإبحار.

وفي إطار تكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتشكيل لجنة من المختصين بالوزارة لمتابعة حادث غرق اللنش "اكزوست" بمحيط منطقة سطايح بالبحر الأحمر، لتحديد الأسباب المحتملة لوقوع الحادث وتقييم حجم وطبيعة الأضرار البيئة التي قد تكون لحقت بالموارد الطبيعية نتيجة الحادث.

فقد استعرضت وزيرة البيئة التقرير الذي ورد إليها من فريق محميات البحر الأحمر والمعنى بمتابعة الحادث، والذى تضمن ما أفاد به طاقم اللنش والمجموعة السياحية التي كانت على اللنش وقت وقوع الحادث 

تبين بان اللنش تعرض أثناء الإبحار بالمياه المفتوحة لتسرب لمياه البحر إلى داخله نتيجة حدوث فتحة بالبدن نتجت عن ارتطام اللنش بقوة بسطح الماء بسبب ارتفاع الأمواج التي كانت سائدة وقت وقوع الحادث

وهو ما تطلب سرعة إخلاؤه من الركاب باستخدام اللنشات الصغيرة التي ترافق اللنش وكذلك بطلب المساعدة من اللنشات القريبة باستخدام اجهزة الاتصال اللاسلكية، وهو ما تحقق بالفعل بإتمام عملية إنقاذ الركاب بشكل كامل ودون تعرض أي منهم للخطر.

وأوضحت فؤاد أن تقرير الصادر من الفريق الفنى أكد أن اللنش أستمر شبه طافي على سطح الماء لعدة ساعات الى ان دفعته الأمواج والتيارات البحرية لمنطقة سطايح الواقعة داخل نطاق محمية وادى الجمال، والتي غرق بنطاقها بشكل كامل بمنطقة يقدر عمقها بمئات الأمتار وبعيدا عن مناطق الشعاب المرجانية بمسافة تزيد عن 2 كيلومتر.

 وقد قام فريق المحميات بمتابعة محيط منطقة غرق اللنش "اكزوست" لم يتبين لهم وقوع أي شكل من أشكال التلوث بنطاق المحمية حتى تاريخه

وأوضحت البيئة أنه يقوم فريق العمل حاليا بمتابعة منطقة الغرق وبتقييم حالة بيئة الشعاب المرجانية بمسار إبحار اللنش قبل الحادث للتحقق من صحة المعلومات التي أدلى بها طاقم اللنش  والتأكد من عدم حدوث اصطدام اللنش بمناطق الشعاب المرجانية.

وكان قد ورد بلاغ لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بغرق مركب سفاري يدعى ايكوزوست بمنطقة سطايح جنوب شرق مرسى علم بمحمية وادي الجمال، واصطدامه بالشعاب المرجانية مما أدى إلى حدوث ثقب في بدن اللنش أدى إلى غرقه، ووجهت وزيرة البيئة بسرعة إعداد التقرير النهائى بعد معاينة مركب السفارى من فريق ومن غرق اللنش إلى الحوت النافق. وأكدت وزارة البيئة أنه لا داعى للقلق تجاه هذا الموضوع  ... الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لدفن الحوت النافق الذي تم العثور عليه بأحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي بالبحر المتوسط وفق الأساليب الصحية الآمنة وذلك بعد فحصه وأخذ القياسات وتوثيق كافة الإجراءات للاستفادة منها فى البحث العلمى وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

وكانت وزارة البيئة قد تلقت من خلال الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بلاغ بالعثور علي حيوان بحري نافق بشاطئ خاص بأحد القرى السياحية بالبحر المتوسط وفور تلقي البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بتشكيل لجنة من المختصين لفحص البلاغ بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

أوضحت وزيرة البيئة أن المعاينة أسفرت عن أن الحيوان النافق هو حوت من نوع كوفييه ذو منقار هو من الأنواع الشائعة بالبحر المتوسط والغير مهددة بالانقراض.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن الحوت النافق في حالة تحلل كامل يصعب معه تحديد سبب ظاهري للنفوق سوي تهتك فى منطقة أسفل الرأس، مما يرجح أن عملية النفوق تمت في المياه العميقة منذ أكثر من ١٥ يومًا ودفعت به التيارات البحرية على الشواطئ المصرية، مشيرة إلى أن مثل تلك الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء وكثيرا ما يضل أحد الأفراد من القطيع للبحث عن الغذاء في أماكن أخرى فيقع في مياه ضحلة تعرضه للاصابة من قاع صخري او احد المراكب أو وصوله لمنطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة مما يجعله معرض للنفوق في حالة انفصاله عن القطيع، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات لدفن الحوت دفنا امنا تحت إشراف فريق متخصص.

مسابقات وزارة البيئة 

أعلنت وزيرة البيئة تعلن استكمال مراحل  مسابقة "كلنا فايزين" لجمع وفصل المخلفات بأحياء السيدة زينب والمطرية بالقاهرة، وذلك بمنطقة قلعة الكبش بحي السيدة زينب، بالتعاون مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة، ومنطقة مربع السعادة بحي المطرية، بالتعاون مع شركة انفيروماستر للخدمات البيئية، وذلك بمشاركة ١٨ فريقا، وبالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة.

وقد قام الشباب المشاركين بتجميع ما يقرب من ٤كيلو كانز، و١٥ كيلو من الزجاجات المصنوعة من الزجاج، ٢١كيلو من الزجاجات البلاستيك، و١٢كيلو ورق كارتون، و٤٠ كيلو قمامة مختلطة، وتم العمل على فرزها وفصلها بشكل صحيح.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد قد اعلنت عن انطلاق، أولى فعاليات المسابقة " من حى باب الشعرية وقد تم استكمال باقى مراحلها، موضحة أنه سيتأهل إلى المرحلة النهائية 3 فرق (فريق واحد من كل منطقة)،  وتتضمن آليات المسابقة تحديد الفائزين من خلال احتساب عدد من النقاط نقطة واحدة عن القمامة العادية ( ورق، كرتون، شنط بلاستيك.... الخ )،  نقطة عن كل ربع كيلو، ونقطتان للعبوات الزجاجية والعلب، وثلاث نقاط للزجاجات البلاستيكية، وخمس نقاط مع الفصل الصحيح للمخلفات، وخمس نقاط للوزن الأكثر، كما تشمل جوائز المسابقة تقديم جوائز عينية في المرحلة الأولى، وتقديم جوائز مالية في المرحلة النهائية، وتشمل  الجائزة الأولى 9 آلاف جنيه، والجائزة الثانية 6 آلاف جنيه، والجائزة الثالثة 3 آلاف جنيه، كما سيتم توزيع ميداليات ( فضية، وبرونزية، وذهبية) للمشاركين فى النهائيات، على ان يتم تسليم الجوائز النهائية وتسليم كأس البطولة النهائية إلى الفريق الفائز الأول.

مقالات مشابهة

  • "سأقتلك إن وقعت عيناي عليك"... المستوطنون والعنف في الضفة الغربية
  • أحمد سليمان: «لو قلبك جامد عيد مباراتي الأهلي والزمالك وسموحة وبيراميدز»
  • حصاد البيئة في أسبوع| نفوق حوت «كوفييه».. غرق لنش سياحي بمحمية وادي الجمال وإنقاذ الطاقم.. استكمال مراحل مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات
  • موس ماهر.. حذفت أغنية بلقيس بسبب تعرضي لـالاحتقار وتنازلي عن الشكاية جاء بعد تدخلات وازنة (فيديو)
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية مشكوك فيها ومخاطر كبيرة على الكبد
  • بايدن يشبه ترامب بقطط الشوارع
  • ديسكو 90| حفل من التسعينيات في لبنان.. الموعد والمكان
  • أزيد من 200 شركة مستفيدة و1000 منتج يحمل علامة "حلال المغرب"
  • خليل الشكيلي : يتدرج الذاكر لله عبر ثلاث مراحل وهي التخلي والتحلي والتجلي
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»