كتبت- داليا الظنيني:

كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، مستجدات الصراع العسكري الروسي – الأوكراني، مشيرا إلى أن دخول أوكرانيا حلف الناتو كان شرارة هجوم الروس على أوكرانيا، مما أثر على تجارة الحبوب حول العالم.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن أي دولة تدخل الحرب يتم استنزافها اقتصاديا، لافتا إلى أن دول أوروبا الكبرى (ألمانيا- فرنسا – بريطانيا) بجانب الولايات المتحدة دعمت أوكرانيا ضد روسيا، مشددا على أن روسيا ما تزال قوة اقتصادية وعسكرية عظمى برغم العقوبات عليها.

وبشأن علاقات مصر وأمريكا، أشار الخبير العسكري إلى أن مصر تأخذ معونات من الولايات المتحدة بـ مليار و300 مليون دولار سنويا، مشددا على أن استراتيجية أمريكا باراك أوباما هي أسوأ استراتيجية رئاسية تم التعامل معها، منوها أنه الرئيس الأمريكي الأسبق يكره مصر.

وبشأن 25 يناير وموقف أمريكا، استكمل سمير فرج قائلا: اعترفت وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، بمساهمة أمريكا في صناعة 25 يناير، عن طريق التضييق على نظام الرئيس حسني مبارك، ودعم النشطاء.

ونوه سمير فرج إلى أن السفيرة فايزة أبو النجا التقت للمشير حسين طنطاوي بخصوص تقديم أمريكا 50% من المساعدات لمنظمات المجتمع المدني التي تم تدريبها في صربيا لعمل 2011، مختتما:"تم إلقاء القبض عليهم والرئيس مبارك لم يذهب لأمريكا لـ6 سنوات بسبب القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضا:

السنيورة: اغتيال "العاروي" يزيد من سخونة الجبهة اللبنانية

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 سمير فرج اللواء الدكتور سمير فرج أوكرانيا أحمد موسى الولايات المتحدة روسيا مصر طوفان الأقصى المزيد سمیر فرج إلى أن

إقرأ أيضاً:

جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أن أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا، مشيرا إلى أنها أمام خيارات محدودة وسيتعين عليها في النهاية اختيار التسوية بطرق دبلوماسية.

وقال كيري في مقابلة مع صحيفة "التايمز" البريطانية: "أعتقد أن أوكرانيا ستحل هذا الوضع بطريقة أو بأخرى، لا أستطيع القول إن الأمر سينتهي بانتصارها، ولا أعتقد أن النصر الكامل مضمون لأي أحد".


وأضاف: "في رأيي، يجب أن تكون هناك تسوية دبلوماسية حيث يقول كل طرف ما يجب أن يقوله لجعل هذه العملية ممكنة، أو سيكون هناك صراع مجمد، أو كارثة يحقق فيها أحد الطرفين انتصارا حاسما.. هذه هي الخيارات الوحيدة الممكنة".

كما أعرب كيري عن رأي مفاده أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يمكن أن يضر بسمعة الولايات المتحدة في العالم إذا توقف عن تقديم المساعدات لأوكرانيا في حال عودته إلى البيت الأبيض بعد نتائج الانتخابات في نوفمبر، مشيرا إلى أن مثل هذا القرار قد يؤدي إلى ظهور تهديدات أمنية جديدة في أوروبا الشرقية.

يذكر أن روسيا قد حذرت كييف والدول الغربية من أن التعويل على الحل العسكري وعلى دعم نظام كييف بالأسلحة لن يُسهم في إطلاق مفاوضات كما أنه يطيل أمد الصراع ويؤدي إلى تدمير أوكرانيا.

وفي 14 يونيو حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شروط مفاوضات السلام مع كييف.

وأكد بوتين باستمرار على استعداد موسكو للتفاوص، وشدد في الوقت نفسه على أن روسيا ستنطلق من الوضع الراهن على الأرض.

وأوضح أن رد فعل الغرب على مبادراته للسلام كان متوقعا، لكن الساسة العقلاء سيفكرون فيها إذا كانوا يريدون إنهاء الصراع في وسط أوروبا.

وأشار إلى أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • السفير الروسي لدى كندا: جميع محاولات الغرب لعزل روسيا فشلت
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • الخارجية الإيرانية: فرض العقوبات الاقتصادية على الدول المستقلة من أهم مظاهر انتهاك واشنطن لحقوق الإنسان
  • فنلندا: الصين يمكنها أن تلعب دورا مهما في إقناع روسيا بإنهاء الحرب في أوكرانيا