نقلت وكالة "رويترز" الإخبارية، اليوم الخميس، عن مسؤول أمريكي قوله إن الانفجارين اللذين وقعا بمحافظة كرمان الإيرانية، بالقرب من ضريح قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، أشبه بهجمات داعش.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة ليست ضالعة بأي شكل في انفجارات إيران التي أودت بحياة 103 أشخاص، مشددًا على أنه "لا سبب للاعتقاد بضلوع إسرائيل فيها".

نصر الله يندد باغتيال إسرائيل لزعيم حماس.. ويستذكر استشهاد قاسم سليماني   الرئيس الإيراني يتوعد بالانتقام من المتورطين في تفجيرات مرقد قاسم سليماني

واعتبر أن تحميل إيران، الولايات المتحدة أو إسرائيل مسؤولية التفجيرين أمر "سخيف".

وأودى تفجيران الأربعاء، في إيران، بحياة 103 أشخاص على الأقل، وأصيب العشرات قرب مقبرة، أثناء إحياء ذكرى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني، الذي قُتل في بغداد عام 2020 في هجوم بطائرة مسيّرة أمريكية، وأعلنت طهران الحداد الرسمي على الضحايا.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: داعش كرمان محافظة كرمان سليماني قاسم سليماني قاسم سلیمانی

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي: حزب الله والحوثيون يتحدون الهيمنة الجوية الأمريكية والإسرائيلية

الجديد برس:

أكد تقرير لموقع “Breaking Defense” الأمريكي، المتخصص بالشؤون العسكرية، أن إسقاط حزب الله في لبنان المسيّرات الإسرائيلية، والحوثيين في اليمن تلك التابعة للولايات المتحدة، “يتحدى الهيمنة الجوية لكل من تل أبيب وواشنطن”.

وأوضح الموقع أن سلسلةً من عمليات أسقط فيها حزب الله وقوات صنعاء المسيّرات تكشف أنهما يمتلكان قدرات وتكتيكات معززة في مجال الدفاع الجوي، تفوق ما كان يُعتقد في السابق.

ومن شأن هذا التطور في القدرات العسكرية لدى الحزب واليمنيين أن يدفع القادة العسكريين في “إسرائيل” والولايات المتحدة إلى “مراجعة خطط العمليات الدفاعية الجوية التي ينفذانها” في المنطقة، بحسب ما رآه الموقع.

ونظراً للنجاح الأخير الذي تحقق ضد الأنظمة التي تشغلها “إسرائيل” والولايات المتحدة، يعتقد الخبراء أن الطرفين “قد يحتاجان إلى تعديل مفهوم العمليات لديهما في أثناء تشغيل المنصات غير المأهولة”، وفقاً لما أورده “Breaking Defense”.

كذلك، ذكر الموقع أن أعداد المسيّرات التي أسقطها حزب الله وقوات صنعاء تتفوق على ما كان متوقع من خسائر لدى “إسرائيل” والولايات المتحدة.

“ردع المسيّرات الأمريكية والإسرائيلية”

في السياق نفسه، أكد الباحث في “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، فرزين نديمي، أن “التهديد المتزايد ضد المسيّرات الإسرائيلية والأمريكية ذات الارتفاع المتوسط وطويلة التحمل (أي يمكنها الحفاظ على مستويات عالية من الإمكانات القتالية)، وحتى تلك ذات الارتفاعات العالية، يمكن أن يقوض الهيمنة الجوية لإسرائيل والولايات المتحدة”.

وقال نائب مدير في مشروع الدفاع الصاروخي في “مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية” (CSIS) الأمريكي، شان شيخ، أن أنظمة الدفاع الجوي لدى حزب الله وقوات صنعاء “قد تردع أو تقلل عمليات المسيّرات الإسرائيلية والأمريكية في لبنان واليمن”.

أما بروس بينيت، وهو كبير الباحثين المساعدين في مجال الدفاع الدولي في مؤسسة “راند”، فرأى أن “إسرائيل والولايات المتحدة ستحتاجان إلى تعديل إجراءات التشغيل الخاصة بهما تدريجياً”.

وبشأن هذه التعديلات، رجّع بينيت أن تتضمن “مزيجاً من العمل بطريقة مختلفة، وتعزيز الإجراءات الإلكترونية، وغيرها من الإجراءات المضادة، ومحاولة تحديد صواريخ أرض – جو” التي يطلقها حزب الله والحوثيين في اليمن.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: زودنا إسرائيل بأسلحة قيمتها 6.5 مليار دولار منذ 7 أكتوبر
  • تقرير أمريكي: حزب الله والحوثيون يتحدون الهيمنة الجوية الأمريكية والإسرائيلية
  • مسؤول أمريكي سابق: حزب الله مرتاح نسبياً.. وحرب واسعة تعني كارثة لـ”إسرائيل”
  • عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران
  • بتنظيم أمريكي.. ممثلون عن حفتر والدبيبة يشاركون في مؤتمر عسكري أفريقي
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • مسؤول سابق في الاستخبارات : نتانياهو يدمر إسرائيل
  • موسكو تدعو الولايات المتحدة والأوروبيين للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران
  • قائد الجيش الأمريكي: لن نتمكن من حماية الكيان المحتل في حرب مع حزب الله
  • مسؤول أميركي يكشف حقيقة "تعليق شحنات الأسلحة لإسرائيل"