توقع اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، أن تكون الحرب القادمة في منطقة الشرق الأوسط في البحر المتوسط.

وأوضح سمير فرج خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أنه أحضر وثيقة من الولايات المتحدة عام 2016 تنص على 5 أمور.

وأضاف المفكر الاستراتيجي، أن الوثيقة الأمريكية نصت على أن مصر تعيش على بحيرة من الغاز الطبيعي والبترول في البحر المتوسط، ونجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في ترسيم الحدود البحرية، بالإضافة إلى أن الدولة المصرية ستحقق اكتفاء ذاتيا من الغاز عام 2018، فضلا عن تصدير الغاز، وأخيرا الدولة المصرية ستكون مركز الغاز في المنطقة، وذلك بحسب ما توقعته أمريكا قبل سنوات من تحقيقها وقعيًا.

ولفت سمير فرج، إلى أن الولايات المتحدة تتوقع استمرار غاز الخليج لمدة 15 عاما مقبلة بينما الغاز الموجود في البحر المتوسط سيستمر لمدة نصف قرن، لذلك تعمل الدول الخليجية حساب ذلك وتحاول جلب استثمارات بديلة قبل نفاد النفط والغاز، مردفا أن إنتاج حقل ظهر يتخطى 3 مليارات متر مكعب غاز سنويا مقابل إنتاج أقل بكثير من الحقول الأخرى.

وأشار المفكر الاستراتيجي، إلى أن قبل اكتشاف شركة إيني الإيطالية الغاز في حقل ظهر، كانت هناك شركة أمريكية تعمل على استكشاف الغاز وأعلنت بعد عامين عدم وجوده، قائلا: «مكنوش عايزين يبقى عندك بترول».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشرق الأوسط قناة صدى البلد الرئيس عبدالفتاح السيسي الإعلامي أحمد موسى اللواء الدكتور سمير فرج سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس

لقي 12 مهاجرا تونسيا حتفهم، الإثنين، وأنقذ 29 آخرون إثر غرق مركب يقلهم قبالة جزيرة جربة في جنوب شرق تونس، وفق ما أفاد متحدث قضائي لوكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم محكمة مدنين فتحي البكوش "تم انتشال 12 جثة وإنقاذ 29 آخرين بعدما غرق مركب يقلهم صباح اليوم (الإثنين) قبالة منطقة حومة السوق بجربة".

وأوضح المصدر نفسه أن الضحايا هم "5 رجال و3 رضع و4 نساء".

والأبحاث جارية لمعرفة العدد الجملي للمهاجرين الذين كانوا على متن القارب وانطلقوا من جيرة جربة، بحسب البكوش الذي أكد فتح بحث تحقيقي في الحادثة.

من جانبه، أكد خفر السواحل في بيان الإثنين أنه "تمّ صباح اليوم إشعار وحدات الحرس البحري بجربة بخروج 4 أشخاص من البحر كانوا قد أبحروا خلسة، فور تلقي الإشعار، تحوّلت الوحدات المعنية على عين المكان لتقديم المساعدة اللازمة والذي تبين أنه حادث غرق لمركب بحري كان يقل مجموعة من الأشخاص من التونسيين والأجانب".

تونس.. نقطة الانطلاق للمهاجرين

تعد تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال إفريقيا للمهاجرين الساعين لعبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وتبعد أقرب السواحل الإيطالية نحو 150 كلم عن سواحل تونس.

وانتشل خفر السواحل التونسيون جثث 13 مهاجرا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء قبالة السواحل الشرقية لتونس الأربعاء.

30 ألف مهاجر لقو حتفهم في "المتوسط"

قضى وفُقد أكثر من 1300 مهاجر عام 2023 في غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وفق "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

ومنذ مطلع العام حتى منتصف مايو، غرقت 103 قوارب هجرة بحسب وزارة الداخلية التونسية. وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، قال الحرس الوطني إنه "اعترض أو أنقذ" 21545 مهاجرا، بزيادة تناهز 22.5 بالمئة على أساس سنوي.

ووفق آخر الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة، وخلال العشر سنوات الماضية، لقى أكثر من 30 ألف مهاجر حتفهم في البحر المتوسط، بما في ذلك أكثر من ثلاثة الاف شخص العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • توسيع إسرائيل الحرب في المنطقة يصعد بالنفط
  • مصر.. تحرك حكومي بخصوص مخزون السلع الاستراتيجي مع تصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط
  • بايدن: علينا تجنب اندلاع الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن يؤكد ضرورة تجنب الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • نتنياهو يعلن انضمام ساعر للحكومة: نقوم بتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط
  • وزير الطاقة الإسرائيلي: نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز مع لبنان
  • تصعيد عسكري وشيك: هل تشعل اغتيالات نصر الله فتيل الحرب في الشرق الأوسط؟
  • أيمن زيدان يعتذر عن تكريم الإسكندرية السينمائي.. بسبب الحرب
  • لافروف: العنف تجاوز حدود الصراع "الإسرائيلي- الفلسطيني" ويزعزع منطقة الشرق الأوسط