قضت المحكمة العليا في إسرائيل الأربعاء بأن قانونا يقلص فرص عزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يجب أن يدخل حيز التنفيذ فقط بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وأقر مشرعون إسرائيليون القانون في مارس 2023 كجزء من خطة الحكومة للإصلاح القانوني المثيرة للجدل.

وقال منتقدون إن القانون يهدف إلى حماية نتنياهو من اعتباره غير لائق للحكم بسبب مزاعم بتضارب المصالح.

ويعمل نتنياهو على إعادة تشكيل النظام القضائي في خضم محاكمته بتهم فساد مزعومة.

ويأتي حكم المحكمة، الذي تم التصويت عليه بأغلبية 6 أصوات مقابل 5، بعد يومين من إلغاء المحكمة ذاتها البند الرئيسي الأول من الإصلاح الشامل في ضربة لحكومة نتنياهو. ومن المتوقع إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في عام 2026 ولكن من الممكن إجراؤها قبل ذلك.

ويحاكم نتنياهو بتهم الاحتيال وخيانة الأمانة وقبول رشى في ثلاث قضايا منفصلة. وينفي ارتكاب أي مخالفات.

وأثار انهماك نتنياهو في الإصلاح القانوني تساؤلات، بما في ذلك من قبل المدعي العام في البلاد، حول ما إذا كان ذلك يشكل تضاربا في المصالح أثناء محاكمته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو نظام محاكم أصوات اسرائيلي التصويت اسرائيل انتخابات رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الملتقى القانوني بالفجيرة يناقش دور المحامي في تحقيق العدالة

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، وبحضور الشيخ سعيد بن سرور الشرقي، نظمت جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين فرع الفجيرة، الخميس، الملتقى القانوني الثاني تحت شعار «تحقيق العدالة»، وذلك بمسرح غرفة تجارة و صناعة الفجيرة.
وأكد المستشار زايد سعيد الشامسي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، نجاح الملتقى في استقطاب عدد كبير من القانونين والمشاركين من أساتذة الجامعات وطلبة القانون، مثمناً الرعاية الكريمة لولي عهد الفجيرة للملتقى والتفاعل الكبير من الحضور مع الموضوعات التي طرحها.
وأشار إلى أن الهدف من تنظيم الملتقى هو إبراز دور المحامين في تحقيق العدالة والمساعدة القضائية والتشريع وفي تسهيل عمل القضاء.
وناقش المؤتمر في جلسة حوارية ترأسها المحامي سعيد الزحمي، أربع أوراق عمل شاركت في تقديمها مجموعة من الأساتذة استعرضوا خلالها موضوعات كثيرة متعلقة بدور المحامي في المساعدة القانونية. وتناول المستشار زايد الشامسي في ورقته دور المحامي في تطبيق القانون والمحاكمة العادلة من خلال المساعدة القضائية في الدفاع عن حقوق الناس.
من جانبه، استعرض المستشار د.عبد الوهاب عبدول العوضي الأدوار المختلفة للمحامي التي تؤدي إلى تحقيق العدالة لأطراف النزاع قبل وأثناء وبعد عملية التقاضي، وذلك من خلال أداء جميع الأعمال والإجراءات اللازمة لرفع الدعوى القضائية أمام المحكمة، ومتابعة إجراءاتها، والدفاع عنها، واتخاذ التدابير الاحتياطية اللازمة لحين صدور قرار المحكمة.
وفي ورقته تحدث المحامي عبد المنعم بن سويدان عن دور المحامي في تسهيل عمل القضاء ومساعدة القاضي في إصدار الأحكام والوصول إلى الحقيقة، وذلك من خلال تقديم الحجج والأدلة والمرافعات بشكل فعال لدعم حالة الموكل والدفاع عن حقوقه أمام القاضي.
المحامي حمد عبدالوهاب القواض، تحدث في ورقته عن دور المحامي في التشريع من خلال التفاعل مع جهات التشريع في دولة الإمارات، وكذلك الأحكام القضائية التي تصدر عن طريق المحاكم الدستورية ومحاكم التمييز والتي تشكل فارقاً في التشريع وفي التفسير، حيث يقوم المحامي بجزء كبير من هذا العمل.
وتضمن ختام الملتقى تكريم المتحدثين فيه وعدداً من الجهات الراعية.
وحضر الملتقى عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين و د.لافي دراتكا، عميد كلية القانون بجامعة كلباء، ود. خالد دقاني، عميد كلية القانون بجامعة خورفكان، وعدد كبير من المحامين والمستشارين القانونيين من جميع إمارات الدولة، اضافة إلى عدد من طلبة وطالبات الجامعات.

مقالات مشابهة

  • خبراء لـ«الفجر»: المحكمة الجنائية لن توافق على طعن إسرائيل بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو
  • تونسيون يتظاهرون رفضا لتعديل قانون الانتخابات.. ارحل يا سعيّد (شاهد)
  • الملتقى القانوني بالفجيرة يناقش دور المحامي في تحقيق العدالة
  • لماذا تُقصى المحكمة الإدارية التونسية عن النظر في النزاعات الانتخابية؟
  • رفض واسع لتعديل قانون الانتخابات بتونس ومظاهرات احتجاجية
  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • نواب تونسيون يقترحون تجريد المحكمة الإدارية من سلطتها بالانتخابات
  • الشبكة التونسية للحقوق والحريات تعلن حالة الطوارئ الشعبية احتجاجا على قانون الانتخابات
  • الحكومة تؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق CNOPS مع CNSS
  • ترامب إلى الناخبين اليهود: الانتخابات الأمريكية المقبلة تعتبرالأهم في تاريخ إسرائيل