لبنان ٢٤:
2024-07-19@03:28:31 GMT

مقدمات النشرات المسائيّة

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

مقدمات النشرات المسائيّة

مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ان بي ان 

صحيح أن العدو الإسرائيلي تمكن من مد يده على قيادي بارز بحركة حماس في عمق الضاحية الجنوبية لكن الصحيح أيضا أنه مهما بلغ جبروته لن يفلح في كسر إرادة الصمود والمقاومة من لبنان إلى فلسطين  والمزيد من الساحات.
ولعل الكلمة التي رثت بها والدة الشهيد صالح العاروري ابنها الشهيد مصداق لهذه الإرادة.

...
أبارك لابني الشهادة التي كان يتمناها وقد نالها... هذا ما قالته بعد تبلغها نبأ الإستشهاد.
فالمقاومة لا تهزمها ضربة مهما كانت حاقدة وموجعة بل تزيدها قوة وصلابة وعزيمة.
والمقاومة ولادة دائما وقادتها عندما يستشهدون يتركون خلفهم رجالا أشداء يحملون الراية ويتابعون المسيرة ولا يبدلون تبديلا.
مما لا شك فيه أن عدوان الأمس كان خطيرا وربما هو الأخطر منذ العام 2006.
ووجه الخطورة يكمن أولا في نقل نار غزة والحدود الجنوبية إلى العمق اللبناني ويكمن ثانيا في كونه محاولة لخرق الخطوط الحمر ويكمن ثالثا في تشكيله انتهاكا فاضحا للقرار 1701 وكسرا لقواعد الإشتباك السائدة
لكن في المقابل يشكل العدوان على الضاحية الجنوبية انعكاسا للمأزق الذي يتخبط فيه كيان العدو على المستويين السياسي والأمني والذي زاد منسوبه في ظل الفشل بتحقيق أهدافه في غزة وظهرت خلافاته وانقساماته حتى داخل مجلس الحرب.
ومع ذلك هدد العدو بالمزيد من الإغتيالات وأبلغ مصدر أميركي مسؤول (النيويورك تايمز) بأن استهداف العاروري يمثل العملية الأولى في سلسلة هجمات ستنفذهما إسرائيل ضد قادة حماس.
في المقابل كانت دعوة فرنسية بلسان الرئيس إيمانويل ماكرون لإسرائيل إلى تجنب اي سلوك تصعيدي وخصوصا في لبنان فهل سينصت الصهاينة لكلامه؟!
على أي حال شكلت جريمة اغتيال العاروري ورفاقه في الضاحية عدوانا على لبنان وسيادته وضعه المكتب السياسي لحركة أمل برسم المجتمع الدولي الذي عليه أن يتحرك على وجه السرعة للجم جماح العدوانية الإسرائيلية قبل فوات الأوان.
أما مواقف حزب الله من جريمة الإغتيال ومجمل التطورات الممتدة من غزة إلى حدود لبنان الجنوبية فأطلقها الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله خلال إطلالة تلفزيونية حيث أكد ان اغتيال الشيخ صالح العاروري جريمة خطيرة لن تبقى من دون رد وعقاب وقال: بيننا وبينكم الميدان والايام والليالي.

مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ام تي في 

من غزة الى لبنان وسوريا وصولا الى ايران، المنطقة تغلي،  وكرة النار تتنقل،  والتطورات الدرامتيكية تتسابق. فبعد أقل من اربع وعشرين ساعة على اغتيال القيادي في حماس صالح العاروري ورفاقه في عمق المربع الامني لحزب الله، وقع  انفجاران في ايران استهدفا حشودا كانت تحيي الذكرى الرابعة لمقتل اللواء قاسم سليماني. الهجومان اسفرا عن مقتل حوالى مئتي شخص ، ولا يمكن  وضعهما الا في سياق الاستهداف الذي تتعرض له قوى ودول الممانعة بعد عملية طوفان الاقصى.  
فالعمليات الامنية والعسكرية تتلاحق، فيما الرد من جانب هذه  القوى لا يزال دون التحديات المطروحة. وفي السياق كان انتظار لما سيقوله الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ردا على استهداف العاروري امس في عمق الضاحية الجنوبية. وقد بدأت النشرة وهو لم يعلن موقفه بوضوح من  اغتيال العاروري .  البداية من اغتيال الرجل الثاني في حماس ، الذي نفذ بعملية محكمة للموساد . فما السيناريو العسكري الذي يرجح أنه اتبع في  الاغتيال؟...

مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ال بي سي 

فيما الأنظار موجهة إلى الضاحية الجنوبية لبيروت غداة اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري ، مع ستة من رفاقه، انتقل الحدث فجأة إلى إيران . نحو مئة وثلاثة قتلى ومئتي جريح ، حصيلة انفجارين خلال مراسم إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قاسم سليماني في مدينة كرمان. 
وبين اغتيال العاروري، وقبله رضي الموسوي في إيران وحرب السفن في البحر الأحمر ، واليوم مجزرة كرمان، والحرب المستمرة في غزة والتصعيد المتواصل في جنوب لبنان ، هل المنطقة على اعتاب حرب؟... تعدد الجبهات ، بديلا من وحدة الساحات، هل يبقى ضمن ضوابط أقل من حرب شاملة ؟ 

في التحقيقات في اغتيال العاروري، تميل الترجيحات إلى أن العملية تمت بصواريخ أطلقتها طائرة حربية اسرائيلية ، يعزز هذا الترجيح وزن الصواريخ ودقة الإصابة. 

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ، في الذكرى الرابعة لاغتيال الجنرال قاسم سليماني ، خصص معظم خطابه للشأن الإقليمي وترك الشأن اللبناني إلى المقطع الأخير من خطابه. 

في معظم الخطاب تحدث السيد نصرالله عن النتائج التي حققتها عملية " طوفان الأقصى " . 

يذكر ان السيد نصرالله ستكون له كلمة بعد غد الجمعة أيضا...

 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الضاحیة الجنوبیة اغتیال العاروری

إقرأ أيضاً:

محاولة اغتيال الضيف وخلافات داخلية.. عوامل تهدد مفاوضات حماس وإسرائيل

انعكست محاولة اغتيال القائد العسكري لكتائب القسام، محمد الضيف، بشكل سلبي على مسار مفاوضات الهدنة بين حماس وإسرائيل، في وقت تزداد فيه الخلافات الداخلية الإسرائيلية بشأن الانسحاب من محور فيلادلفيا المتاخم للحدود مع مصر وعودة السكان إلى شمال القطاع.

وقالت مصادر إسرائيلية لصحيفة "هآرتس"، الاثنين، إن محاولة اغتيال الضيف قبل أيام أضرت بمفاوضات وقف إطلاق النار مع حماس.

وقال مصدر إسرائيلي إن "الأمور لا تسير كالمعتاد"، كما قال مصدر حكومي: "لقد تلقت حماس ضربة قوية، وكان رد فعلها على الحادث ضعيفا للغاية، ويكاد لا يذكر". ونتيجة لذلك، لم يغادر رئيس الموساد الإسرائيلي، دافيد برنياع، إلى قطر لإجراء مفاوضات.

وأكدت مصادر إسرائيلية، الاثنين، أن محاولة اغتيال الضيف يوم السبت الماضي أضرت بالتقدم في المحادثات بشأن صفقة الرهائن.

وقال أحد المصادر: "صحيح أن حماس أعلنت أنها لن تجمد المحادثات، لكنها لم تعد كما كانت من قبل. لقد كان لمحاولة الاغتيال تأثير. الأمور لا تسير كالمعتاد. لم تتوقف المحادثات، لكن كل العمل مؤجل".

ونتيجة لذلك، لم يقم برنياع، الذي كان من المفترض أن يسافر إلى قطر في وقت مبكر من هذا الأسبوع لمحاولة دفع الصفقة إلى الأمام، بذلك حتى الآن، رغم أن مصادر حكومية توقعت أن تتم الرحلة في نهاية المطاف. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم تحديد مواعيد لاجتماعات أخرى، وأهمها قمة رباعية مع مسؤولين من إسرائيل والولايات المتحدة وقطر ومصر.

بعد الغارة.. رئيس الأركان الإسرائيلي يتحدث عن مصير محمد الضيف قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الأحد، إنه لايزال من المبكر تأكيد مقتل قائد "كتائب عز الدين القسام" في غزة، محمد الضيف، ونتائج الغارة التي استهدفته لأن حماس تخفيها.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الأحد، إنه لا يزال من المبكر تأكيد مقتل الضيف، ونتائج الغارة التي استهدفته، لأن حماس تخفيها.

وقال هاليفي، في تصريحات صحفية: "عمليتنا (السبت) ساعدت على ضرب قدرات حماس وستساعد في الوصول إلى صفقة تبادل".

وأكد رئيس الأركان أنها كانت كذلك جزءا من "الجهود المتواصلة للقضاء على قادة حماس وكل المسؤولين عن هجوم 7 أكتوبر".

وتأتي تصريحات هاليفي بعد أن أدت غارة إسرائيلية، السبت، إلى مقتل 92 شخصا، بحسب حماس، في مخيم المواصي للنازحين جنوب القطاع قرب خان يونس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، مقتل قائد كتيبة خان يونس بحركة حماس، رافع سلامة، في الغارة، التي استهدفت أيضا الضيف.

وكانت إسرائيل قالت إن الهجوم استهدف الضيف، لكن من غير المؤكد أنه أسفر عن مقتله.

خلافات إسرائيلية

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بوجود خلافات بين رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو وطاقم التفاوض، وذلك بسبب إصراره على بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا وعدم السماح بعودة السكان إلى الشمال دون إشراف ومراقبة إسرائيليين، وفقا لما نقله مراسل "الحرة" في تل أبيب.

ويؤكد طاقم التفاوض أن عدم التوصل إلى تفاهمات في إسرائيل بهذا الشأن يعني أن حركة حماس سترفض الصفقة المطروحة. إلى ذلك من المتوقع أن يتوجه هذا الأسبوع إلى الدوحة طاقم المفاوضات الإسرائيلي، لكن حتى اللحظة من غير الواضح إذا كان سيشمل برنياع أم سيكون بمستوى مسؤولين مهنيين فقط.

حماس توقف المفاوضات

وفي وقت سابق الأحد، قال قيادي كبير في حركة حماس الفلسطينية، لوكالة فرانس برس، إنها "قررت وقف المفاوضات" مع إسرائيل، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح ذلك القيادي الذي لم تكشف وكالة فرانس برس عن هويته، أن "رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، أبلغ الوسطاء وبعض الأطراف الإقليمية خلال جولة اتصالات ومحادثات هاتفية، بقرار حماس بوقف المفاوضات".

وأرجع القرار إلى "عدم جدية" إسرائيل، و"سياسة المماطلة والتعطيل المستمرة وارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل".

ونفى نائب رئيس حركة حماس في غزة، خليل الحية، مقتل الضيف في الهجوم الإسرائيلي على المواصي.

قيادي في حماس: الضيف بخير وسنوقف المفاوضات مع إسرائيل قال قيادي كبير في حماس الفلسطينية لوكالة فرانس برس أن حركته قررت وقف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن والسجناء، في حين ذكر قيادي آخر أن لوكالة رويترز أن قائد الجناح العسكري في الحركة، محمد الضيف، بخير.

واندلعت الحرب بعد هجوم حماس غير المسبوق على مواقع ومناطق في جنوب إسرائيل والذي أدى إلى مقتل 1195 شخصا، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية. 

ومن بين 251 شخصا خطفوا خلال الهجوم، ما زال 116 محتجزين في غزة، توفي 42 منهم، حسب الجيش. 

وردا على هجوم حماس توعدت إسرائيل بالقضاء على الحركة وشنت هجوما مدمرا واسع النطاق أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 38664 شخصا معظمهم مدنيون، حسب وزارة الصحة في القطاع.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي عدد الجرحى "بلغ 89097 إصابة منذ السابع من أكتوبر".

مقالات مشابهة

  • بعد آخر محاولة اغتيال إسرائيلية.. الكشف عن مكان الرجل ذو التسعة أرواح
  • عاجل| مراسل الجزيرة: اغتيال أحد أعضاء الجماعة الإسلامية بقصف إسرائيلي شرقي لبنان
  • غزة في مسيرة الضاحية العاشورائية والجنوب يحيي الذكرى جزئيا
  • وول ستريت: إسرائيل استخدمت 8 قنابل ضخمة في محاولتها اغتيال محمد الضيف
  • مقدمات نشرات الاخبار المسائية
  • المفاوضون الإسرائيليون يتجهون لمتابعة مفاوضات الهدنة بالرغم من محاولة اغتيال الضيف
  • محاولة اغتيال الضيف وخلافات داخلية.. عوامل تهدد مفاوضات حماس وإسرائيل
  • اهداف اميركية واوروبية في لبنان… فهل تنجح المفاوضات؟!
  • إلغاء المسيرات العاشورائية.. وهذا ما قرره حزب الله وأمل بعد توتر الضاحية