قال محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمعهد القومي للبحوث، إن الجديري المائي مرض فيروسي سريع العدوى، مشيرًا إلى أن هناك لقاحات للوقاية منه.

قرار عاجل من التعليم بشأن انتشار مرض الجديري المائي بين الطلاب في بعض المحافظات (تفاصيل) مع اكتشاف الجديري المائي.. أول تعليق رسمي من متحدث التعليم

وأضاف "علي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "الجديري المائي مرض قديم فيروسي وله لقاحات تستخدم وفيه ناس كتير حصلوا على اللقاح".

تطبيق الإجراءات الاحترازية 

وتابع “أي حد عنده الجديري المائي سهل انتقال الفيروس من المصاب إلى من حوله إذا كانوا لا يأخذوا المحاذير لتفادي الإصابة بالفيروس أو غير الحاصلين على اللقاحات، ويمكن أن ينتقل عن طريق اللمس واستنشاق رذاذ المصاب بالفيروس ولا بد من اتخاذ إجراءات احترازية”.

وأردف "من يحصل على التطعيم يحصل عليه مرة واحدة ولا يوجد له جرعات تنشيطية واللقاحات لا تعطي مناعة بنسبة 100% وعملية تفادي الإصابة يكون بالبعد عن مصدر العدوى والنظافة الشخصية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شريف عامر فيروسات المعهد القومي للبحوث النظافة الشخصية الجديري المائي الاجراءات الاحترازية الجدیری المائی

إقرأ أيضاً:

بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية

حالة من القلق أصابت كثيرون حول العالم، بعدما تفشيت بكتيريا الليستيريا، وهي عدوى خطيرة يسببها تناول الطعام الملوث، وحذر مسؤولو الصحة في بريطانيا من تناول مجموعة من الأطعمة، التي يمكن أن تكون ناقلة للبكتريا وبالتالي تمثل خطورة كبيرة على حياة ملايين من البشر.

علامات الإصابة بيكتيريا الليستيريا

وأوضحت الهيئة البريطانية للصحة، وجود مجموعة من العلامات التي تظهر على الجسم بعد تناول الطعام، تدل على الإصابة ببكتيريا الليستيريا، وهي البكتيريا المسببة لمرض الأمعاء، وهذه العلامات تتمثل في الحمى والقشعريرة والشعور بألم عضلي وغثيان وإسهال، ويحدث هذا بسبب وجود الطعام في بيئات غير رطبة.

وتوجد بكتيريا الليستيريا عادةً في الحليب غير المبستر، والأجبان الطرية، والأطعمة الجاهزة والمعبأه، وفقًا لحديث محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، كما تشكل اللحوم والأسماك المجففة بما في ذلك السوشي والفواكه المقطعة مسبقًا مخاطر أيضًا.

أسباب وأعراض بيكتيريا الليستيريا 

وأضاف «الحوفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن سبب الإصابة ببكتيريا الليتسيريا هي تناول الطعام الملوث، ويظهر في صورة أعراض من الصداع وتيبس الرقبة والتشوش وفقدان التوازن والتشنجات، ويسبب خطر على الأمعاء، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

طرق الوقاية من بكتيريا الليستيريا

وأكد أنه يجب الانتباه عند شراء الأطعمة، القيام بالتالي:

الحفاظ على نظافة الأشياء. غسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون قبل لمس الأطعمة. غسل الأواني وألواح تقطيع الطعام. تنظيف الخضراوات تحت الماء الجاري. استخدم مقياس حرارة الطعام للتأكُّد من طهي الطعم جيدًا. اتخاذ التدابير الوقائية لتقوية الجهاز المناعي.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علم نفس تربوي: تطوير مسيرة التعليم مرتبط بالثقافة السائدة في المجتمع
  • فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد
  • أول مدرسة من نوعها في مصر.. فتح باب التقديم لـ مدرسة صناعة الطائرات (تفاصيل)
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • فيروس عملاق قد يحمي البشرية من الغرق بسبب تغير المناخ.. العلماء في حيرة
  • يعاني ”حالة إسهال”..محلل سياسي يفند اكاذيب متحدث الحوثيين العسكري ”سريع” ويشن هجوما عليه
  • حريق هائل بمدرسة العلوية الإسلامية الإعدادية في البحيرة.. صور
  • سلسبيل صوالحة بطلة تحدي القراءة العربي في فلسطين
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • مديريات التعليم والصحة بالجيزة في حالة انعقاد مستمر لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة