كشفت هيئة البث الإسرائيلية عن أبرز أسماء قادة حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، والذين وضعهم جيش الاحتلال الإسرائيلي على لائحة الاغتيالات، بعد استشهاد نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، صالح العاروي، ومعه 6 آخرين من أعضاء الحركة، في قصف بطائرة إسرائيلية مسيرة، أمس الثلاثاء، استهدف مكتبه في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

أبرز قادة حماس على قائمة الاغتيالات الإسرائيلية

جاء الاسم الأول في القائمة من نصيب إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، بينما كان الرقم الثاني في القائمة، هو خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي السابق، وأحد أهم مؤسسي الحركة الفلسطينية.

ثم جاء موسي أبو مرزوق في المركز الثالث، وهو الرئيس الأول للمكتب السياسي لحركة «حماس»، وفي المركز الرابع، جاء يحيى السنوار، النائب الأول لـ«كتائب القسام»، الجناح العسكري للمقاومة.

أما الخامس على قائمة الاغتيالات، فهو محمد دياب المصري «أبو خالد»، والمُلقب باسم «محمد الضيف»، وهو قائد «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة حماس، والذي كان قبل أيام قليلة يُعتقد أنه قُتل، أو يعيش بعدة إعاقات في عينيه وأطرافه.

ثم يأتي مروان عيسى، نائب «الضيف» في كتائب القسام، في المركز السادس، ثم عزالدين حداد، وهو قائد لواء غزة في كتائب القسام، وهو الآن هدف رئيسي للاغتيال، وأخيراً جاء في المركز الثامن محمد شبانة، وهو قائد لواء رفح بكتائب القسام.

استشهاد صالح العاروري في بيروت

وأعلنت حركة «حماس»، في وقت سابق أمس الثلاثاء، استشهاد الشيخ صالح العاروري، الذي قُتل مع 6 آخرين، في قصف إسرائيلي طال مكتب حركة «حماس» في ضاحية بيروت الجنوبية.

وأكدت الحركة استشهاد قائدين آخرين في كتائب القسام مع «العاروري»، وهما سمير فندي، وعزام الأقرع، إضافة إلى استشهاد 4 أعضاء في حماس، وهم محمود زكي شاهين، ومحمد الريس، ومحمد بشاشة، وأحمد حمود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اسرائيل حركة حماس يحيى السنوار صالح العاروري لبنان اغتيالات قادة حماس کتائب القسام فی المرکز

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حماس روحي مشتهى قبل ثلاثة أشهر

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تمكن من اغتيال المسؤول الكبير في حماس، روحي مشتهى، في غارة جوية قبل حوالي ثلاثة أشهر، مع عدد آخر من المسؤولين.

وأضاف الجيش أن "الغارة قتلت أيضا سامح السراج، الذي كان يشغل منصبًا أمنيًا في المكتب السياسي لحركة حماس وسامي عودة قائد جهاز الأمن العام التابع لحماس، وذلك في مجمع تحت الأرض في شمال قطاع غزة".


واعتبر أن "مشتهى يعتبر مقربا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، وأسس معه جهاز الأمن العام التابع للحركة، وقضى معه فترة حكم في أحد السجون الإسرائيلية"، بحسب ما نقلت صحيفة "هآرتس".

اللهم احفظ عبدك أبا جمال..
قالها روحي مشتهى قبل عام "وقد أعذر من أنذر".. pic.twitter.com/Q7u3fQ6K0S — أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) October 1, 2024
وزعم أن "مشتهى حتى الحرب، كان أعلى شخصية في الذراع السياسية لحماس في القطاع، وطوال الحرب قاد الأنشطة الحكومية لحماس".

ونقلت الصحيفة عن رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في جامعة تل أبيب، واسمه مايكل ميلستين، قوله إن إن مشتهى هو "النصف الآخر من السنوار". 

???? تصفية كل من المخرب المدعو روحي مشتهى والمخرب المدعو سامح السراج والمخرب المدعو سامي عودة، رئيس جهاز الأمن العام الحمساوي وذلك من خلال غارة مشتركة شنها جيش الدفاع وجهاز الأمن العام (الشاباك) قبل حوالي ثلاثة أشهر في غزة. pic.twitter.com/kx40Vhq1K1 — كابتن إيلا Captain Ella (@CaptainElla1) October 3, 2024


وأضافت الصحيفة أن "نصوص التحقيقات التي أجريت مع السنوار في إسرائيل، كشفت أنه تواصل مع مشتهى في الثمانينات واقترح عليه العمل ضد العملاء وضد أولئك الذين يتصرفون بطريقة، في رأيهم، تتعارض مع الإسلام".

وذكرت أنه بعد ذلك "أسس السنوار ومشتهى منظمة منظمة المجد، التي تعنى بالأمن الداخلي".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يركز على جنوب لبنان.. هل يشهد حزب الله اغتيالات جديدة؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عضوين في حماس بلبنان
  • بالفيديو: كتائب القسام تعلن استشهاد أحد قيادييها بقصف إسرائيلي شمال لبنان
  • حماس تعلن مقتل قائد عسكري وزوجته وطفلتيه بغارة جوية على لبنان
  • بالفيديو.. استشهاد قيادي بـ"القسام" في غارة إسرائيلية بلبنان
  • استشهاد قيادي في كتائب القسام إثر استهدف شقته في طرابلس شمالي لبنان (شاهد)
  • استشهاد قيادي في كتائب القسام إثر استهدف شقته بطرابلس شمالي لبنان (شاهد)
  • كتائب القسام تبث مشاهد لقيامها بكمين ضد جيش الاحتلال ثأراً لدماء حسن نصر الله (فيديو)
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حماس روحي مشتهى قبل ثلاثة أشهر