صدى البلد:
2024-10-03@08:52:12 GMT

في ذكرى عقاب مارتن لوثر .. ما معنى الحرمان الكنسي ؟

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

يصادف اليوم ذكرى  قرار البابا ليون العاشر بحرمان مارتن لوثر، قس البروتستانتية الشهير، وطرده من الكنيسة الكاثوليكية بسبب اعتباره مهرطقًا، يعيد إلى الأذهان وقائع تلك الفترة التاريخية المهمة. تم اتخاذ هذا القرار بعد أن أضرم لوثر النار في المرسوم البابوي، إذ طُلب منه أن يتراجع عن 41 جملة من كتاباته. وفي ذلك الوقت، وصفته الكنيسة بأنه المهرطق الأكبر والخارج عن القوانين الكنسية الرسمية، في حين كان لوثر يتمتع بأفكار إصلاحية ورؤى جديدة حول الكنيسة والمسيح.

الحرمان الكنسي

يختلف لوثر في العديد من المبادئ الكنسية المتعارف عليها في الكنائس التقليدية مثل الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية، حيث تعتمد هذه المبادئ بشكل رئيسي على تسليم تعاليم الآباء الرسل. يُعتبر الحرمان الكنسي - وفقًا للكنيسة الكاثوليكية - عقوبة خطيرة تفرض على المخطئ وتمنعه من قبول الأسرار الكنسية وممارسة بعض الأعمال الدينية.

يستمر 14 يوما.. افتتاح مهرجان فن الحلى بمركز الجزيرة للفنون صندوق خشبي مزخرف بالذهب يكشف سرًا ثمينا عن توت عنخ آمون الحرمان الكنسي

 

ووفقًا للموسوعة الكاثوليكية، يُفرض الحرمان الكنسي على بعض أفراد الكنيسة "لحثهم على التوبة"، وينتهي الحرمان عندما يُعلن الشخص عن توبته.

يأخذ الحرمان الكنسي شكل قطع العلاقة بين الفرد والكنيسة، وبالتالي ينقضي الشراكة في الإيمان مع بقية المسيحيين.

الحرمان الكنسي

تُقسم العقوبة إلى نوعين: الحرمان الصغير الذي يمنع الفرد من المشاركة في الأسرار السبع المقدسة، ولكن يُسمح له بالمشاركة في بعض الأعمال الدينية مثل صلاة الجنازة.

أما الحرمان الكبير، فيمنع الفرد من ممارسة أي نشاط ديني أو روحي حتى يعلن توبته، ويتم فرضه على الصعيد الشخصي من قبل البابا أو المجمع المسكوني. ولكن يمكن أن يكون الحرمان الكبير عامًا أيضًا، على سبيل المثال، عندما حُكم على أتباع الأحزاب الشيوعية الذين أنكروا وجود الله وحاربوا الدين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البروتستانت الكنائس الأرثوذكسية مارتن لوثر الكاثوليكية

إقرأ أيضاً:

مدرب ساوثامبتون: افتقرنا للروح القتالية أمام بورنموث

عبر ​راسل مارتن​ مدرب ​ساوثامبتون​ عن خيبة امله من الاداء الذي قدمه فريقه امام أمام بورنموث خاصة في الشوط الأول معتبرا إنه افتقر للروح القتالية والعدوانية وان لديه الكثير من العمل لإخراجه من هذه الحالة.

وتعرض ساوثامبتون للهزيمة بنتيجة 3 - 1 أمام بورنموث في ​الدوري الانكليزي​ الممتاز ليظل في المركز قبل الأخير برصيد نقطة واحدة من ست مباريات.

سانشيز: السد القطري يسير على الطريق الصحيح رونالدو يعرب عن سعادته بالتسجيل في مرمى الريان بدوري أبطال آسيا

واشار مارتن إلى ان الحصول على نقاط في الدوري مستحيل إذا لم تكن ستقاتل.

واضاف مهما كان اللاعبون الذين لديك ومهما كان الأسلوب الذي تلعب به إذا كنت تفتقر إلى القتالية والشجاعة فستواجه مشكلة كبيرة جدًا.

واكد مدرب ساوثامبتون في ختام تصريحاته إنه يتحمل مسؤولية عدم ظهور الفريق في أفضل حالاته خلال اللقاء وان عليه حل هذه المشكلة بنفسه.

 

مقالات مشابهة

  • الساعدي: على كل من ذاق طعم الحرية الوقوف ضد إنشاء المحكمة الدستورية في بنغازي
  • محظورات السكن في المدينة الجامعية.. بينها التلفاز والظهور بملابس غير لائقة
  • فى ذكرى رحيله.. الأنبا بيشوي خادم أمين ورمز للعطاء في الكنيسة القبطية
  • ماسك: رؤية وسماع «هاريس» عقاب لا أستطيع تحمّله
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • مدرب ساوثامبتون: افتقرنا للروح القتالية أمام بورنموث
  • لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية بكسروان الفتوح وجبيل: للبدء بالعام الدراسي الحضوري
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل باليوم العالمي الـ110 للمهاجرين واللاجئين في القدس
  • اللواء بسام عطية: "الأمن الفكري" يعزز وعي الفرد بدوره في حماية وطنه
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت