البلاد ــ الرياض

تقيم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم اليوم ، برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية ” ملتقى الشتاء”، بمشاركة 481 طالباً وطالبةً، بهدف تأهيل الطلبة للمشاركة في الأولمبيادات الدولية.

ويقام الملتقى بالتعاون مع الهيئة الملكية بالجبيل – بنين -، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض – بنات-، وأكاديمية طويق – تخصص المعلوماتية ، حيث سيتلقى كل الطالبة 56 ساعة تدريبية.

ويُعد ملتقى الشتاء باكورة الملتقيات التدريبية في كل عام، وأيقونة الانطلاق لطلاب وطالبات المستوى الأول نحو تحقيق الحلم، وفيه يتم تدريب الطلبة لمدة تصل إلى 9 أيام في التخصصات المستهدفة “رياضيات، وعلوم، وفيزياء، وأحياء، وكيمياء، ومعلوماتية”، ويستمر التدريب طوال اليوم لمدة ثمان ساعات.


يذكر أنه يشارك في الملتقى نخبة من الطلبة المتميزين على مستوى المملكة، الذين تم اختيارهم بين كوكبة من الطلاب خلال اختبارات مسابقة “موهوب”، إضافة لعدد من الطلبة الذين تأهلوا من الملتقيات السابقة، حيث سينتقل الطلبة المتأهلون من ملتقى الشتاء إلى ملتقى الربيع، الذي يُعد المحطة الثانية في رحلة الطالب إلى تمثيل المملكة العربية السعودية في المسابقات العلمية الدولية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الأولمبيادات الدولية موهبة

إقرأ أيضاً:

“ملتقى الشارقة للخط” يستعرض جماليات الخط العربي و أصالته

شهدت فعاليات النسخة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط ،الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة تحت شعار “تراقيم”، مساء أمس في ساحة الخط، ندوة حول الخط العربية.

واستعرض الخطاط التركي دواد بكتاش، خلال الندوة، عددا من أعماله المشاركة في معرضه “حروف ذهبية” ضمن فعاليا الملتقى، ويمثل بكتاش أحد أبرز الأسماء التي نجحت في المزج بين أصالة هذا الفن العريق وروح الابتكار المعاصر ونجح في تحويل الحروف العربية إلى لوحات فنية تنبض بالحياة مقدماً أعمالاً جمعت بين التقاليد الخطية العريقة والتجديد الإبداعي، ويعكس أسلوبه الفني الخاص تقديره العميق لجماليات الخط العربي الكلاسيكي وفي الوقت نفسه ابتكاره لطريقة حديثة ومتجددة للتعبير الفني.

وقال بكتاش إن الخط العربي ليس مجرد كتابة بل هو موسيقى بصرية تحمل في طياتها معانٍ روحانية وثقافية، لافتا إلى أنه يسعى لإبراز الجمال الخفي وراء كل حرف ونقطة لذلك تعتمد أعماله على مزج مثالي بين الخطوط والمنحنيات التي تخلق توازناً متناغماً يعبر عن انسجام الحروف .

وفي سياق متصل، وضمن فعاليات الملتقى، قدّم الفنان محمد صادق شافعي أمس ورشة فنية بعنوان “نحت حروف عربية مباشر على القلم”، في كلية الشارقة للفنون لتعريف الطلبة بكيفية نحت الحروف العربية بدقة على القلم باستخدام أدوات خاصة، والعلاقة بين فن النحت والخط العربي والأدوات المستخدمة في نحت الحروف، بجانب تقديم نصائح حول كيفية تحسين مهاراتهم في النحت وإبداع تصاميم فنية خاصة.وام


مقالات مشابهة

  • “ملتقى الشارقة للخط” يستعرض جماليات الخط العربي و أصالته
  • دبي تستضيف “ملتقى السياحة التركي” 2024
  • “تعليم الحدود الشمالية” يدعو الطلبة للمشاركة في جائزة المستثمر الذكي الخليجي
  • حملة “علّمني” تجمع أكثر من 65 مليون درهم خلال أسبوعين
  • بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي
  • ملتقى التأثير المدني: بين التوبة والإصرار على الانتحار!
  • “منشآت” تنظّم ملتقى “بيبان24″ .. نوفمبر المقبل
  • انتهاء مرحلة فرز وتقييم قصائد المتقدمين للمشاركة في “أمير الشعراء”
  • الدوحة.. إسدال الستار على ملتقى السرد الخليجي الخامس وتكريم المشاركين
  • “البلديات والإسكان” تعلن فتح باب التسجيل في القائمة الدائمة للمطورين المؤهلين للمشاركة في الخدمات الرقابية