صحيفة البلاد:
2024-07-07@08:30:01 GMT

مربو ماشية يعقدون صلحاً مع نسور الكوندور

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

مربو ماشية يعقدون صلحاً مع نسور الكوندور

سيريتو – وكالات

قام مربو الماشية في كولومبيا بوضع فرائس على منحدر صخري لقمة كولومبية؛ من أجل إطعام نسور الكوندور كجزء من إستراتيجية المصالحة مع الطائر، الذي كان عدوهم، ويلقب أحياناً بإمبراطور جبال الأنديز.
وتقول ديانا باوتيستا، وهي من سكان بلدية سيريتو بشمال شرق كولومبيا في مقاطعة سانتاندير الجبلية: إنه «طائر جميل جداً، حين تراه يطير»، لكن الكوندور لم يكن يحظى دائماً بتقدير جيد في المنطقة.

قبل بضع سنوات أطلق القرويون النار لإخافته؛ لأنه كان يعتبر تهديداً لأغنامهم وماعزهم ومواشيهم.
وتعلم المربون اليوم التعرف على طائر الكوندور بشكل أفضل، وقاموا بتشييد حظائر أغنام لحماية الحيوانات الضعيفة، واتحدوا لإنقاذ أحد أكبر الطيور في العالم، شعار دول الأنديز، والمهددة بالانقراض.
يذكؤ أن نسور الكندور تنتمي إلى عائلة نسور العالم الجديد، في حين ينتمي 16 نوعاً من نسور العالم القديم إلى فصيلة البازية، التي تضم العقبان وطيور الباز والحدأة، وقد تطورت نسور العالم الجديد والعالم القديم من أسلاف مختلفة، لكنها جميعاً على حدٍ سواء تأكل الجيف، وتتميّز برؤوس عارية من الريش.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

بيريرا: البرازيل قادرة على قهر أوروجواي

 
واشنطن (د ب أ)

أخبار ذات صلة مدرب كندا حزين لوداع أميركا! دي بول: منتخب الأرجنتين وُلد لـ «المعاناة»!


شدد أندرياس بيريرا، نجم منتخب البرازيل، على قدرة فريقه على اجتياز عقبة أوروجواي والتأهل للدور قبل النهائي في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا 2024».
ويلتقي منتخب البرازيل مع نظيره الأوروجواياني في مواجهة من العيار الثقيل السبت، في دور الثمانية للمسابقة القارية، المقامة حالياً في الولايات المتحدة.
وصعد منتخب البرازيل للأدوار الإقصائية في البطولة، التي تُوج بها 9 مرات، عقب حلوله ثانياً في المجموعة الرابعة بمرحلة المجموعات في المسابقة، خلف كولومبيا «المتصدر»، علما بأن المجموعة ضمت أيضاً كوستاريكا وباراجواي.
في المقابل، تأهل منتخب أوروجواي، الذي يتقاسم مع نظيره الأرجنتيني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكوبا أميركا برصيد 15 لقباً لكل منهما، لمرحلة خروج المغلوب، عقب تصدره ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، محققاً العلامة الكاملة، بفوزه على منتخبات الولايات المتحدة وبنما وبوليفيا.
وقال بيريرا «28 عاماً» في المؤتمر الصحفي، إن منتخب البرازيل «يسير في الاتجاه الصحيح».
وأضاف بيريرا، الذي شارك بديلاً في الشوط الثاني خلال تعادل البرازيل 1-1 مع كولومبيا في الجولة الأخيرة بمرحلة المجموعات «تأهلنا لمرحلة خروج المغلوب، وسنصعد الآن للدور قبل النهائي، إنني متأكد من أن مجموعتنا في أتم التركيز والاستعداد للفوز بهذه المباراة».
أكد لاعب فولهام الإنجليزي في تصريحاته، التي أبرزها الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد البرازيلي لكرة القدم «إنها مباراة تاريخية، مهمة للغاية، سنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق الفوز على أوروجواي».
ودخل بيريرا تاريخ «راقصي السامبا» الشهر الماضي بعدما أصبح أول لاعب ولد خارج البرازيل يسجل هدفاً لمصلحة فريق المدرب المحلي دوريفال جونيور.
وسجل بيريرا هدفاً خلال فوز البرازيل 3-2 على المكسيك في يونيو الماضي، خلال مباراة ودية جرت بينهما استعداداً لكوبا أميركا 2024.
يشار إلى أن بيريرا ولد لأبوين برازيليين في بلجيكا، لكنه اختار اللعب للمنتخب البرازيلي. ويلعب الفائز من مباراة البرازيل وأوروجواي في المربع الذهبي لكوبا أميركا مع الفائز من لقاء كولومبيا وبنما.

مقالات مشابهة

  • كولومبيا تكتسح بنما بخماسية في كوبا أمريكا
  • مربو دجاج اللحم يحذرون السلطات.. الزيادات المهولة في أسعار مواد إنتاج الدجاج ستكون سببا في ارتفاع أسعاره
  • عضو جمعية رجال الأعمال: شحنة ماشية صومالية تصل مصر قريبا
  • وصول 3350 رأس ماشية حية إلى ميناء سفاجا
  • لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو
  • وصول أول شحنة ماشية قادمة من الصومال ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي المصري
  • ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي.. وصول أول شحنة ماشية من الصومال لمصر
  • مرّت مع والدتها بظروف صعبة.. نجمة “طائر الرفراف” ترفض مقابلة والدها
  • بيريرا: البرازيل قادرة على قهر أوروجواي
  • طائر المينا يغزو لبنان.. مخرّب يهدّد الطيور والتنوع البيئي