صحيفة الخليج:
2024-07-04@11:16:48 GMT

فارس الإنسانية

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

فارس الإنسانية

لا تتسع الصفحات لرصد المعلوم وغير المعلوم من مبادرات ولمسات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الإنسانية، والتي تتجلى في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التي أصبحت مؤسسة كبرى تعنى بتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية، والرعاية الصحية ومكافحة المرض، ونشر التعليم والمعرفة، فضلاً عن ابتكار المستقبل والريادة، وتمكين المجتمعات.

لقد أضحت «المبادرات» مؤسسة تبلسم الجراح في كل حادثة أو كارثة أو حرب على امتداد العالم.

الصورة

9.8 مليار درهم

ولسنوات سبع بين 2016 و2022 أنفقت «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» عبر 35 مؤسسة تندرج تحت مظلتها 9.8 مليار درهم على جميع المبادرات الإنسانية والتنموية والبرامج المجتمعية، فيما استطاعت بجهود 847 موظفاً و150266 متطوعاً الوصول خلال العام 2022 وحده إلى 102 مليون إنسان في 100 دولة، وهو أكبر عدد من المستفيدين في عام واحد.

وفي الإجمالي وصل عدد المستفيدين من «المبادرات» طوال 7 سنوات إلى 528 مليون إنسان.

وخلال العام 2023، تجلت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية في دعم الأشقاء الفلسطينيين، حيث وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتقديم مساعدات عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين. كذلك، أعلنت المؤسسة تعهدها بتقديم 60.6 مليون درهم، لدعم النازحين قسراً، وذلك على شكل دعم غذائي مباشر، وبرامج لتوفير سبل العيش المستدامة في دول عدة حول العالم.

ويتم تخصيص مبلغ لتمويل برامج الإغاثة الإنسانية والتنمية المستدامة في أرمينيا وبنغلاديش وبتسوانا والهند وناميبيا ونيجيريا وباكستان وتونس، ولمساعدة اللاجئين السودانيين في تشاد. و18 مليون درهم موجهة لبرنامج الأغذية العالمي، وذلك لمواجهة الاحتياجات الطارئة في قطاع غزة.

الصورة

تحدي القراءة

وتشمل المبادرات الإنسانية كذلك نشر التعليم والمعرفة، ومن أهم الأمثلة بطل تحدي القراءة العربي، وقد أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ذلك خلال تكريم سموه في أوبرا دبي، الطالب عبد الله محمد عبد الله البري من قطر، والطالبة آمنة محمد المنصوري من الإمارات، بعد إحرازهما مناصفة اللقب في دورة 2023، حيث قال سموه: «إن أبواب المستقبل مفتوحة لمن يحمل راية العلم والمعرفة.. المستقبل موجود بين دفتي كتاب.. ومن يقرأ اليوم سطراً يخط غداً فصولاً في كتاب المستقبل».

الهدية.. خيل

وعلى المستوى الشخصي المباشر، دائماً ما يظهر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في صور عائلية مع أحفاده، والتي تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، وتحمل في ملامحها الكثير من الحياة الأسرية المليئة بالمحبة، وتظهر الجانب الإنساني السخي لصاحب السمو، الذي يداعب أحفاده بالكثير من المودة الخالصة.

كما تظهر شهامة الفارس مع الضعيف والصغير، ومن بين الأمثلة التي سجلت خلال العام 2023، حينما أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بإهداء الطفلة العراقية لانيا فاخر، مجموعة خيول بعد موت فرسها وظهورها في فيديو وهي تبكي.

وكانت الفارسة الصغيرة لانيا، البالغة من العمر 8 سنوات قد فقدت فرسها وصديقتها الوحيدة «جسنو» وأثارت حالة من التعاطف والتفاعل معها على منصات التواصل.

لانيا، أصغر فارسة في إقليم كردستان من مواليد 2015، حيث ظهرت وهي تبكي بحرقة شديدة على موت فرسها والتي أهداها إياها والدها منذ كانت في الخامسة.

ولم تجد الطفلة، وهي تتحدث ل «الخليج» إلا تكرار الشكر مرات ومرات لفارس العرب على مكرمته لتعويضها عن فقد فرسها، فيما أبدى والدها فاخر محمد رسول، شكره الجزيل وامتنانه الكبير لمبادرة صاحب السمو عاشق الخيول.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات إمارة دبي

إقرأ أيضاً:

حاكم عجمان: التعليم يتصدر أولويات الدولة

عجمان (وام)
استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، في مجلسه بديوان الحاكم، أمس، 13 طالباً وطالبة من أوائل الصف الثاني عشر، في مدارس القطاع الحكومي بالإمارة للعام الدراسي 2023-2024، وأولياء أمورهم وعدداً من القيادات والكوادر التربوية والتعليمية في عجمان، ضمن مبادرة أوائل عجمان التي أطلقها مكتب شؤون المواطنين في الإمارة لتقدير أوائل الثانوية وأولياء أمورهم، وتشجيعهم على مواصلة التميز.
وثمَّن صاحب السمو حاكم عجمان، جهود صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ودعم سموهما المتواصل لمسيرة العلم وإيمانهما المطلق بدور العلم والمعرفة في تطور ونماء الشعوب، والانطلاق في رحاب الازدهار والتطور.

أخبار ذات صلة «الصحة» تحدد مؤهلات وخبرات المهنيين بـ«مراكز الإنجاب» أعمال صيانة طرق على شارع (E10) من شاطئ الراحة باتجاه أبوظبي

وهنأ سموه بهذه المناسبة الطلاب والطالبات أوائل الثانوية العامة وأولياء أمورهم، بهذا الإنجاز العلمي الذي سيكون دافعاً لهم في مسارهم الدراسي لمواصلة دراساتهم الجامعية، بالتفوق والتميز ذاتهما، والوصول إلى المراكز الأولى. 
وقال سموه: «سعداء بلقائكم، وفخورون بما وصلتم إليه من إنجاز كبير في مسيرتكم التعليمية، ونتمنى لكم مواصلة طريق التفوق في مختلف التخصصات العلمية، فأنتم تمثلون الكفاءات الوطنية التي نعتز بها لبناء الوطن».
وأكد صاحب السمو حاكم عجمان أن التعليم يتصدر أولويات الدولة، فهو ركيزة رئيسة لتحقيق التنمية والتقدم على المستويات كافة، والعلم قاطرة تقدم الأمم، والسبيل لتعزيز نهضتها المنشودة.
وأضاف سموه: «إن حكومة عجمان تولي اهتماماً كبيراً بالعملية التعليمية، وتوفيرها لجميع الفئات، وتسخر إمكاناتها كافة للوصول بها لأعلى المستويات؛ لكونها الأساس في تنمية العنصر البشري، وقناعتنا راسخة بأن الاستثمار في أبنائنا الطلبة، هو الاستثمار الحقيقي للتنمية المستدامة».
وأثنى سموه على جهود القائمين على العملية التعليمية في دولة الإمارات، لدورهم في إعداد أجيال مؤهلة بأعلى الدرجات العلمية، وقادرة على المساهمة في بناء مستقبل مشرق لدولة الإمارات.
وأثنى صاحب السمو حاكم عجمان على جهود أولياء أمور الطلبة المتفوقين، معبراً عن شكره وتقديره لحرصهم على دعم أبنائهم وتوفير مقومات النجاح والتميز كافة لهم.
وتبادل صاحب السمو حاكم عجمان وسمو ولي عهده الحديث مع الطلبة، حول جوانب مختلفة من اهتماماتهم العملية والتعليمية والمعرفية وطموحاتهم المستقبلية، وأهدافهم على الصعيد الشخصي والمهني، وأفكارهم التي ستشكِّل طريقهم في خدمة مجتمعهم ووطنهم ودورهم المرتجى في دعم ركائز التنمية الشاملة بالدولة.
وأعرب سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي عن اعتزازه بلقاء الطلبة الأوائل، مؤكداً سموه أنهم نموذج يفخر به كل إماراتي، وقال سموه: «بكم ستجني الإمارات ثمار دعمها الكبير للعملية التعليمية، وبسواعدكم سيبني الوطن مستقبله، وبمواصلة تميزكم سيمضي نحو تعزيز مكتسباته وتحقيق نهضته الشاملة».
وأضاف سموه: «إنه بدعم وتوجيهات صاحب السمو حاكم عجمان، تضع الإمارة دعم التعليم في مقدمة اهتماماتها ولا تدخر جهداً في سبيل الوصول به لأعلى المستويات وفقاً لأفضل المعايير العالمية، وذلك بتوفير مقومات النجاح والتميز كافة للعملية التعليمية، والوصول بأبناء الوطن لأعلى الدرجات العلمية، فهم الأساس الذي تستمر به مسيرة الريادة والتقدم».
من جانبهم تقدم الطلاب والطالبات الأوائل بالشكر إلى صاحب السمو حاكم عجمان، وسمو ولي عهده، وأعربوا عن سعادتهم الكبيرة بهذا الاستقبال، مؤكدين أن هذا اللقاء أكبر تكريم لهم.
وأكد الطلبة أن الاستقبال يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بأبنائها، فهو لقاء له بالغ الأثر في تحفيزهم على مواصلة مسيرة التميز في خططهم الدراسية العليا، ليردوا الجميل للوطن الذي أولاهم بالغ الاهتمام، وحتى يسهموا بعلمهم في دعم ركائز التنمية والتقدم.
حضر اللقاء، معالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس ديوان حاكم عجمان، والشيخ راشد بن عمار النعيمي، نائب رئيس نادي عجمان، والشيخ عبدالله بن ماجد النعيمي، مدير عام مكتب شؤون المواطنين، ومروان عبيد المهيري، مدير عام الديوان الأميري، ويوسف النعيمي، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة، وطارق بن غليطة، مدير مكتب صاحب السمو حاكم عجمان، وعدد من كبار المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • فتح باب التسجيل لـ«منحة محمد بن راشد لطلبة الإعلام الإماراتيين»
  • حاكم عجمان: التعليم يتصدر أولويات الدولة
  • محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن أوشحة وأوسمة وميداليات وشارات محمد بن راشد آل مكتوم
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بيلاروسيا بذكرى استقلال بلاده
  • فيديو| هدية من محمد بن راشد لأوائل الثانوية العامة: فخورون بكم ونراهن عليكم
  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزون أمير الكويت في وفاة سهيرة الأحمد
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيسي رواندا وبوروندي بذكرى استقلال بلديهما
  • رئيس الدولة يهنئ هاتفياً محمد ولد الشيخ الغزواني بإعادة انتخابه رئيساً لموريتانيا
  • محمد بن زايد يهنئ محمد ولد الشيخ الغزواني بإعادة انتخابه رئيساً لموريتانيا
  • محمد بن زايد يهنئ محمد ولد الشيخ الغزواني بإعادة انتخابه رئيساً لموريتانياً