جريدة الوطن:
2024-10-03@08:55:32 GMT

مصطفى شعبان يستهل 2024 بدخول القفص الذهبي

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

مصطفى شعبان يستهل 2024 بدخول القفص الذهبي

 

 

 

استهل النجم المصري مصطفى شعبان العام الجديد بفكرة التخلص من العزوبية التي دامت لعقود، حيث يستعد حالياً للزواج من مديرة أعمال عمرو دياب السابقة، هدى الناظر، بعد علاقة حب دامت لفترة طويلة.

ويحتفل شعبان بعقد قرانه خلال الأيام القليلة المقبلة، بينما يقام حفل الزفاف بعد موسم رمضان المقبل، وتعد هذه الزيجة هي الأولى في حياة شعبان، البالغ من العمر 53 عاماً.

وجاءت هذه الأنباء بعد ساعات من إعلان دخول والد مصطفى شعبان إلى العناية المركزة، إثر تعرضه لوعكة صحية مفاجئة، حيث أصيب بالتهاب رئوي حاد وتم حجزه بالعناية المركزة، وذلك بعد أيام من خروج والدته من المستشفى عقب تعافيها من المرض ذاته.

ويخوض شعبان دراما رمضان المقبل، بمسلسل “المعلم”، الذي يتناول الصراع بين أحد التجار ومنافسيه على السيطرة على تجارة الأسماك، في إطار شعبي اجتماعي، ويؤدي فيه شعبان دور تاجر سمك، يمر بالعديد من الأزمات التي يحاول حلها.

والمسلسل مقتبس من فيلم “شادر السمك” لأحمد زكي، ونبيلة عبيد والذي عرض في 1986، ويشهد المسلسل أول تعاون بين الفنان الأردني منذر رياحنة ومصطفى شعبان، ويشارك في العمل هاجر أحمد، وسهر الصايغ، وأحمد بدير، وأحمد فؤاد سليم، وانتصار، وسلوى خطاب، ومحمد العمروسي، وطارق النهري، وأحمد عبدالله محمود.

وشارك شعبان في الموسم الرمضاني الماضي بمسلسل “بابا المجال”، والذي حقق نجاحاً جماهيرياً.

وتخرجت هدى الناظر من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2006، وعملت مديرة أعمال الهضبة منذ عام 2007، وظلت معه لعدة سنوات، لكنها اضطرت لترك العمل معه، بسبب أزمتها مع دينا الشربيني، وكانت الناظر تقف وراء تفاصيل أعمال ونجاحات عمرو دياب، وتتولى كل أعماله الإعلامية وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى موقعه الإلكتروني، كما كانت تلعب دوراً في إبرام عقود حفلاته الغنائية. وكالات

 

 

 

 

جيريمي رينير: ابنتي السبب الأول لشفائي

 

في الذكرى الأولى على الحادث الثلج المميت… اعتبر جيريمي رينير أن ابنته البالغة 10 أعوام هي سبب نجاته بأعجوبة من الموت في الأول من يناير العام الماضي.

ونشر بطل أفلام “أفنجرز” عبر حسابه على إنستغرام أمس الإثنين، صورة بالأبيض والأسود يظهر فيها محتضناً ابنته خلال احتفاله بليلة رأس 2024، وأرفقها بتعليق طويل كتب فيه: “هي السبب الأول لشفائي.. طلبتُ منها أن “تنتظرني”.. عندما رأيتها لأول مرة في 14 يناير عندما وصلت إلى المنزل.. ومع تحسّني، أصبحت ابنتي أفضل وأقل خوفاً”.

وأردف: “ببساطة لا يوجد حافز أفضل للتعافي من الألم.. أكثر من دعم عائلتك وأصدقائك.. أنا ممتن لكم دائماً، وأشكركم جميعاً على حبكم ودعمكم خلال العام الماضي بأكمله. كنت بحاجة إلى حسن النية والصلاة”.

وفي نهاية منشوره، شوّق رينر جمهوره لعمله  بالقول: “أتمنى أن تستمتعوا لألبومي الغنائي الجديد “الحب والتيتانيوم”  في 19 يناير”. وأرفق رابطاً لأغنيته “إنتظر” التي أطلقها على يوتيوب بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتعافيه من الحادث المميت.

ويتضمن فيديو الأغنية مشاهد من حياة رينير طفلته وزوجته في رحلة بحث عن الأمل والسعادة والحياة، على طريقه “العودة إلى الوراء”، بحيث يبدأ الكليب بتسجيله للأغنية وينتهي بليلة زفافه، مروراً بحياته كاملة مع زوجته وابنته.

وفي تصريح جديد نقلته صحيفة “هوليوود ريبورتر”، كشف أنه أصبح مستعداً للعودة إلى التمثيل، عقب مرور عام على حادث دهسه بكاسحة الثلج أمام منزله في رينو بولاية نيفادا الذي أصابه بـ 30 كسراً في جسده، وخضع لعمليات جراحية متعددة.

وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن يعود إلى موقع تصوير فيلم عمدة كينغستاون التابع لـ “باراماونت بلس” في غضون أسبوع تقريباً، بعد أيام فقط من الذكرى السنوية الأولى لحادث كاسحة الثلوج الذي كاد أن يودي بحياته. وكالات

 

 

 

 

 

هاني شاكر يعود للدراما بعد غياب 8 سنوات

 

يعود الفنان المصري هاني شاكر إلى الدراما التلفزيونية بعد غياب 8 سنوات منذ مشاركته في المسلسل الخليجي المصري “مدرسة الحب”، الذي عرض عام 2016.

ويتمنى صاحب لقب “أمير الغناء العربي” أن يتم تنفيذ وعرض مسلسله الذي يعيده للتمثيل مجدداً، خلال العام الجاري، والعمل من تأليف السيناريست أيمن سلامة، ويجسد فيه شاكر شخصية رجل أعمال بعيداً عن الفن.

وخاض شاكر، الذي شغل منصب نقيب المهن الموسيقية مرتين على التوالي عامي 2015 و2019، أولى تجاربه في السينما من خلال فيلم “سيد درويش” عام 1966، بعدها شارك في فيلم “عندما يغني الحب” مع عادل إمام، وصفاءأبوالسعود، عام 1973، ثم قدم فيلم “عايشين للحب”، و”هذا أحبه وهذا أريده”، بالإضافة إلى مشاركته في فوازير الخاطبة مع الفنانة نيللي، وتقديمه لمسرحيتين هما “مصر بلدنا”، و”سندريلا والمداح”.

وسيكون هذا العمل هو ثاني مسلسلات شاكر، بعد مسلسل “مدرسة الحب”، الذي جسد فيه شخصية رجل منفصل عن زوجته ويعيش بمفرده ثم يقابل امرأة مطلقة جسدتها جومانة مراد، فتنشأ بينهما قصة حب، والمسلسل كان من 60 حلقة، وتتناول كل حلقتين قصة حب، وشاركه في العمل نخبة من نجوم الغناء العربي من مصر وسوريا ولبنان والعراق وعدد من دول الخليج.

وفي عام 1983 شارك شاكر في سهرة تلفزيونية بعنوان “عيون لا ترى الحب” مع شيرين، ومحمود القلعاوي، وكمال حسين.

ويستعد شاكر لطرح أغنية منفردة جديدة قريباً، من تأليف الشاعر بهاء الدين محمد، وألحان عزيز الشافعي، حيث اعتاد شاكر كغيره من المطربين طرح أغانٍ منفردة، مثل “بلاد البخت”، و”الكبير”، و”مروق”، وكانت آخر ألبوماته عام 2016 بعنوان “اسم على الورق”، الذي عاد به بعد غياب 6 سنوات من ألبوم “بعدك ماليش” 2010.

وخلال مسيرته الفنية، قدم شاكر حوالي 29 ألبوماً، وتجاوز عدد أغانيه أكثر من 600 أغنية منذ انطلاقته، وتعامل مع كبار الشعراء والملحنين في الوطن العربي، أبرزهم حسن أبوالسعود، ومصطفي كامل، وخالد البكري، وصلاح الشرنوبي، وبهاء الدين محمد، ومجدي النجار، وغيرهم. وكالات

 

 

 

 

 

ضرر الشموع المعطرة أكبر من فوائدها

 

أثبتت أبحاث كثيرة أن الشموع المعطرة تخفف التوتر، لكن دراسة جديدة سلطت الضوء على مضارها، وقالت إنها تزيد خطر الإصابة بالصداع النصفي، وأمراض الجهاز التنفسي.

واعتبر خبراء أن ضررها أكبر بكثير من فوائدها، خاصة لضغطها السلبي على أنظمة إزالة السموم في الأجسام.

ونقلت “ديلي ميل” دراسة قادها أخصائي الصحة العامة في جامعة سيملفيس في هنغاريا الدكتور تاماس بانديكس، الذي ربط استخدام العطور بالصداع النصفي، وتهيّج العينين والحلق، وزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

وشدّدت الدراسة على ضرورة التهوية المنتظمة المنازل، بفتح النوافذ. واعتبرت أن أفضل طريقة لتحسين جودة الهواء الداخلي، هي تقليل المواد الكيميائية التي تُستخدم داخلياً.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية في المملكة المتحدة تنبّهت للأمر مسبقاً وأصدرت “استراتيجية تنظيف الهواء”، التي تركز على خطر “الروائح المتطايرة” من الأدوات المنزلية شائعة الاستخدام، والتي يمكن أن تشمل الشموع المعطرة، إلى جانب منتجات التنظيف والعطور.

ولاحظ خبراء الوزارة أن حرق الشموع ينتج مادة سامة، وذلك بعد دراسة على حوالى 60 منزلاً تبيّن أن الشموع المحترقة كانت المصدر الرئيسي لجزيئات التلوث فيها.

وأوصى الخبراء باللجوء إلى الشموع الكهربائية، ولكنه لفتوا إلى أنّ كل مادة كيميائية في المنزل تزيد المخاطر الصحية. وكالات

 

 

 

 

 

البرد يزيد خطر الإصابة بمضاعفات القلب

 

يأتي فصل الشتاء مع تغيرات كبيرة في الطقس، ويمكن أن يشكل الطقس البارد ومشاكل الجهاز التنفسي، وتغيير نمط الحياة المرتبطة بالشتاء تحديات للقلب والأوعية الدموية.

يؤدي الطقس البارد إلى تضييق الأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم، وهو ما ينتج عنه زيادة الضغط على القلب، ويمكن أن يكون هذا مصدر قلق للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. لذا من الضروري ارتداء ملابس تحافظ على دفء جسم الإنسان، لتقليل تأثير البرد على القلب.

تشير الدراسات إلى أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية قد يرتفع خلال الشتاء. يمكن أن يتسبب الطقس البارد في انقباض الأوعية الدموية، الذي يزيد صعوبة تدفق الدم ويزيد خطر الإصابة بجلطات الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الانخراط في أنشطة شاقة دون اتخاذ الاحتياطات المناسبة يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية، خاصة عند أولئك الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقاً.

كما يؤثر البرد على الجهاز التنفسي وبالتالي على القلب. ويمكن للهواء البارد أن يهيج الشعب الهوائية، الذي قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، وقد تؤدي مشاكل الجهاز التنفسي عند من يعانون من أمراض القلب،  إلى تفاقم التحديات القلبية الوعائية.

على الرغم من أن الطقس الشتوي قد يحد من الأنشطة الخارجية إلى حد كبير، إلا أن المحافظة على النشاط  البدني يظل مهماً لصحة القلب. وينصح بممارسة التمارين الرياضية داخل المنزل، مثل المشي أو السباحة، للحفاظ على لياقة القلب والأوعية الدموية.

يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي أمراً ضرورياً على مدار العام، ولكنه يصبح بالغ الأهمية بشكل خاص خلال فصل الشتاء. ويوصي الخبراء بتناول الفواكه والخضروات الموسمية، وشرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، والحد من الاستهلاك المفرط للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والصوديوم العالي، لإدارة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.  وكذلك، فإن تناول السوائل الدافئة مثل شاي الأعشاب يساهم في دعم الصحة العامة.

يمكن أن يكون فصل الشتاء موسماً صعباً على الصحة العقلية، حيث يساهم انخفاض ضوء النهار، ودرجات الحرارة الباردة في الشعور بالخمول أو الاضطراب العاطفي الموسمي، وتعد إدارة الإجهاد أمراً حيوياً لصحة القلب، حيث يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن سلباً في نظام القلب والأوعية الدموية، وعندئذ لابد من المشاركة في الأنشطة التي تعزز الاسترخاء، مثل التأمل أو اليوغا أو قضاء الوقت مع الأحبة والأهل والأصدقاء. وكالات

 

 

 

 

 

جرعة إنسولين “ذكية” لعلاج السكري

 

ابتكر فريق علمي يضم كيميائيين وصيادلة وخبراء في مجال البوليمارات من الولايات المتحدة والصين جرعة إنسولين “ذكية” لعلاج مرضى السكري، وتمكنت هذه الجرعة بعد اختبارها بنجاح على فئران وخنازير تجارب في ضبط مستويات السكري في الدم لفترات تصل إلى أسبوع من تلقيها.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Nature Biomedical Engineering، ابتكر الفريق البحثي من جامعة تشيجيانج الصينية ونورث كارولينا الأمريكية جرعة إنسولين يمكنها التفاعل مع عناصر معينة داخل جسم الإنسان، مما يسمح بالحفاظ على الإنسولين في الدم عند المستوى المطلوب على مدار فترة طويلة من الوقت.

وأوضح الفريق البحثي أن جرعة الإنسولين الجديدة تحتوي على أحماض وإضافات كيميائية تتفاعل مع المواد الكيميائية في الدم، بحيث يتم الاحتفاظ بالإنسولين داخل كبسولة طبيعية من البوليمارات، ويتم إفرازها بشكل طبيعي حسب كمية الغلوكوز في الدم.

ووجد الباحثون أنه بعد الحصول على الجرعة الذكية، يتم إفراز الإنسولين بشكل تلقائي في الدم كلما استدعت الضرورة، مثلاً بعد الانتهاء من تناول الوجبة على سبيل المثال.

ويرى الباحثون أن هذه النتائج تعتبر مبشرة لعلاج النوع الأول من مرض السكري، وذكروا بحسب الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية أنهم سوف يواصلون اختبار جرعة الإنسولين الذكية على حيوانات التجارب، وسوف ينتقلون لتجربتها على البشر إذا استمرت النتائج الإيجابية. وكالات

 

 

 

 

 

كوب من البقول يخفف آثار الوزن الزائد

 

أجرى باحثون في جامعة تكساس تجربة استمرت 16 أسبوعاً، لقياس تأثير التدخل الغذائي على ميكروبات الأمعاء لدى من يعانون من السمنة ولديهم مخاطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم.

وأظهرت النتائج أن إضافة كوب من البقول معظم أيام الأسبوع، يؤدي إلى تغيرات في بكتيريا الأمعاء، وفي الاستجابة الالتهابية المعوية، بما يوفر وقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وبحسب “مديكال إكسبريس”، رصد الباحثون هذه التغيرات بداية من الأسبوع الـ 8 من التجربة التي شارك فيها 55 شخصاً لديهم بدانة مفرطة، ومخاطر إصابة بسرطان الأمعاء.

وقالت النتائج: إن الذين لا يستطيعون تبني تغيرات غذائية كبيرة لتعديل مخاطر السمنة، يمكنهم تبني استراتيجية إضافة كوب يومي من البقول إلى طعامهم طوال الأسبوع أو خلال معظم أيامه.

وفسر الباحثون التغيرات التي تحدث للأمعاء بدور البكتيريا الصديقة التي تحتوي عليها البقول، وخاصة الفاصوليا البيضاء واللوبيا. وكالات

 

 

 

 

 

20% من الحوامل يعانين من الحساسية بسبب التغيرات الهرمونية

 

 

تشير التقارير الطبية إلى أن ما يصل إلى 20% من الحوامل يعانين من الحساسية. وفي بعض الحالات، قد تصبح الأعراض أكثر إزعاجاً أثناء الحمل، وقد تكون التغيرات الهرمونية هي السبب.

ومن المثير للاهتمام أن بعض أنواع الحساسية لدى النساء تبقى كما هي، أو حتى تختفي، أثناء الحمل. والخبر السار هو أن التهاب الأنف الناتج عن الحمل سوف يختفي في غضون أسابيع قليلة من ولادة الطفل.

لكن من الهام خلال فترة الحمل استخدام التدابير المناسبة لتجنب مسببات الحساسية، اعتماداً على سبب الحساسية، لأن هذا هو النهج الأكثر أماناً للتعامل، بحسب “مديكال إكسبريس”.

إذا كانت الحساسية مرتبطة بالغبار أو بحبوب اللقاح “حمى القش”، فيجب التأكد من إبقاء نوافذ المنزل والسيارة مغلقة.

كما قد يساعد إزالة السجاد من غرفة النوم.

وبالنسبة للحوامل المصابات بحساسية الحيوانات الأليفة، فإن إخراج الحيوان الأليف من المنزل، أو غرفة النوم على الأقل، يمكن أن يحسن أعراض الحساسية.

تقول الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة إنه من الأفضل تجنب استخدام أي دواء إن أمكن خلال الحمل.

وتنبغي استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناول أي دواء حالي، وقبل البدء بتناول دواء أثناء الحمل، بما في ذلك العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية.

ولتخفيف أعراض الأنف يمكن استخدام رذاذ الأنف الملحي وأجهزة ترطيب الأنف.

وتوجد آثار جانبية لمضادات الهيستامين من الجيل الأول، لكن مضادات الهيستامين من الجيل الثاني، مثل السيتريزين “زيرتيك” واللوراتادين “كلاريتين”، والستيرويدات القشرية عن طريق الأنف، فلوتيكاسون “فلوناز” وموميتازون. “أسميناكس”، تتمتع بعدم وجود آثار جانبية.

من الأفضل تجنب مزيلات الاحتقان الفموية مثل السودوإيفيدرين “سودافيد” خلال الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل. وتعتبر هذه العلاجات آمنة خلال الفترة المتبقية من الحمل إذا لم يكن هناك ارتفاع في ضغط الدم. وكالات

 

 

 

 

 

 

استخدام تطبيق الدردشة “واتس آب” بمقابل في 2024

 

يواجه الملايين من عشاق تطبيق واتس آب رسوماً جديدة صادمة هذا العام مقابل استخدام تطبيق الدردشة الذي يحظى بشعبية كبيرة، ولكن يمكن تجنب ذلك.

في أواخر العام الماضي، أصدرت غوغل إعلاناً كبيراً حيث أكدت شركة التكنولوجيا العملاقة أنه اعتباراً من بداية عام 2024، ستحسب النسخ الاحتياطية لـ واتس آب لجميع مستخدمي أندرويد ضمن إجمالي مساحة التخزين السحابية الخاصة بهم.

وفي الوقت الحالي، يعد تطبيق واتس آب منفصلاً تماماً، مما يعني أنه يمكنك الاحتفاظ بآلاف الرسائل والصور دون استخدام رصيد غوغل، ولكن هذا على وشك التغيير.

وأعلنت غوغل في منشور على مدونتها: “كتنبيه مهم، ستبدأ النسخ الاحتياطية لتطبيق واتس آب على نظام أندرويد قريباً في احتساب حد التخزين السحابي لحساب غوغل الخاص بك، على غرار كيفية التعامل مع النسخ الاحتياطية لتطبيق واتس آب على منصات الأجهزة المحمولة الأخرى. وسيبدأ طرح هذا التغيير أولاً لمستخدمي واتس آب بيتا بدءًا من ديسمبر 2023، ثم تدريجياً لجميع مستخدمي واتس آب على أندرويد بدءاً من أوائل العام المقبل”.

وتقدم غوغل حالياً 15 غيغابايت من البيانات مجاناً، ولكن بمجرد وصولك إلى هذا الحد، ستحتاج إلى زيادة المبلغ ودفع المزيد.

لدى غوغل عدد من الخطط المتاحة بما في ذلك سعة تخزينية تبلغ 100 غيغابايت مقابل 2.5 دولار شهرياً أو 3 دولار شهرياً إذا كنت تريد مضاعفة ذلك إلى 200 غيغابايت. وهناك أيضًا خطة نهائية بسعة 2 تيرابايت والتي تبلغ تكلفتها 10 دولار وهي مناسبة لأولئك الذين يريدون الاحتفاظ بعدد لا نهائي من مقاطع الفيديو بدقة 4K عبر الإنترنت والصور عالية الدقة المخزنة في السحابة.

وإذا كنت لا تريد الدفع ولكنك لا تريد أيضاً أن تفقد النسخ الاحتياطية الخاصة بك على واتس آب، فإن الطريقة البسيطة لإيقاف الرسوم هي التأكد من مسح أي ملفات وصور ومقاطع فيديو قديمة من حسابك في غوغل. وكالات

 

 

 

 

 

 

منظومة ذكاء اصطناعي ترصد الانفعالات

 

تعبيرات الوجه تعكس الحالة الانفعالية للإنسان، وتعتبر عنصراً مهماً من عناصر العلاج النفسي من أجل فهم شعور شخص ما في لحظة معينة. وفي سبعينيات القرن الماضي، ابتكر طبيب النفس بول إيكمان منظومة تشفير قياسية لتحديد الانفعالات الأساسية لدى الإنسان، مثل السعادة والحزن والاشمئزاز، اعتماداً على تعبيرات الوجه.

يقول مارتن ستيبان، إخصائي علم النفس بجامعة بازل السويسرية إن “منظومة إيكمان منتشرة للغاية، وتعتبر من المعايير القياسية في مجال أبحاث الانفعالات النفسية”.

غير أن تحليل وتفسير تعبيرات الوجه تستهلك قدراً كبيراً من الوقت، مما يجعل عدداً كبيراً من الإخصائيين لا يعتمدون عليها ويتجهون إلى وسائل أخرى لقياس الانفعالات مثل الذبذبات الكهربائية على الجلد، في محاولة لفهم التغيرات الانفعالية التي تطرأ على المرضى أثناء جلسات وأبحاث العلاج النفسي.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Psychopathology المتخصصة في طب النفس، ابتكر الباحثون منظومة للذكاء الإصطناعي يمكنها العرف على ستة انفعالات أساسية وهي السعادة والدهشة والغضب والاشمئزاز والحزن والخوف باستخدام أكثر من 30 ألف صورة لتعبيرات الوجه. واعتمدت المنظومة على تحليل مقاطع فيديو تخص جلسات علاج نفسي لـ23 مريضاً يعانون من اضطرابات نفسية في مركز علوم الحاسبات بجامعة بازل.

وأوضح مارتن ستيبان في تصريحات للموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية أنه تمت تغذية المنظومة الجديدة بأكثر من 950 ساعة من تسجيلات الفيديو التي تخص مرضى نفسيين.

وأكد أن نتائج التجربة كانت مدهشة حيث اتفقت نتائج التحليلات التي توصلت إليها المنظومة مع النتائج التي خلص إليها ثلاثة أطباء نفس مدربين، بل استطاعت المنظومة رصد تعبيرات وجه معينة ظهرت خلال أجزاء من الثانية دون أن يلتفت إليها الأطباء، مثل ابتسامة عابرة أو إيماءة تعبر عن الاشمئزاز.

ويرى الباحث أن منظومة الذكاء الاصطناعي الجديدة استطاعت رصد تعبيرات الوجه كوسيلة لقياس الانفعالات بمصداقية بالغة، ويمكن بالتالي الاعتماد عليها كأداة مهمة للبحث والعلاج. وكالات

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها

النوبات القلبية من المشكلات الصحية الخطيرة التي تهدد حياة الفرد، وتحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، وهناك 3 علامات غير شائعة ينبغي على الإنسان الانتباه إليها لأنها تشير إلى وشك حدوث جلطة أو نوبة القلب، وفق ما ذكرته مؤسسة القلب البريطانية (BHF)، فما هي هذه العلامات؟

السعال المستمر

عادة ما تحدث النوبات القلبية بسبب تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى في شرايين القلب التاجية، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وأوضحت مؤسسة القلب البريطانية أن السعال المستمر من العلامات غير الشائعة التي تنذر باقتراب حدوث نوبات القلب، إذ يلاحظ المصاب استمرار السعال فترة طويلة دون انقطاع، لأن القلب يواجه صعوبة في توصيل الدم إلى الجسم، لذا يتراكم الدم والسوائل في الرئتين ما قد يسبب السعال. 

خفقان القلب 

يعتبر خفقان القلب أو ملاحظة وجود اضطرابات في نبضات القلب من العلامات التي تُنذر باقتراب حدوث النوبة القلبية، لذا ينصح أطباء مؤسسة القلب البريطانية بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بهذا العرض لإتخاذ الإجراءات اللازمة قبل حدوث النوبة.   

عدم شفاء جروح القدمين

عدم شفاء جروح القدمين، هي ثالث العلامات غير الشائعة التي تشير إلى وشك حدوث النوبة القلبية، إذ يدل صعوبة شفاء الجروح المفتوحة في القدمين على انسداد في الشريان الأورطي. 

الوقاية من نوبة القلب 

من جانبه، أكد الدكتور محمد عصام، اخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية خلال حديثه لـ «الوطن»، أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية من خلال اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها التوقف الفوري عن التدخين، اتباع نظام غذائي صحي، السيطرة على ارتفاع السكر ومستوى الكوليسترول في الدم، الحصول على قسك كافي من النوم، وتجنب عوامل التوتر. 

 

 

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي نفسك من الجلطات؟.. دكتور جمال شعبان يجيب
  • أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم
  • عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة
  • القلب الأبيض خطر.. جمال شعبان: القلب هو القاتل الأول للإنسان
  • 3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها
  • كيفية التحقق من صحة القلب
  • علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها
  • فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب
  • كيف يسهم النوم الكافي في تقليل مخاطر أمراض القلب؟
  • تفاصيل مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان