صحافة العرب:
2024-07-05@23:09:16 GMT

الحرب النفسية وسائلها وأساليبها الملتوية

تاريخ النشر: 16th, July 2023 GMT

الحرب النفسية وسائلها وأساليبها الملتوية

شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن الحرب النفسية وسائلها وأساليبها الملتوية،                 وأهداف الحرب النفسية كتالياهداف قصيرة المدى.اهداف بعيدة المدى.فالأهداف قصيرة المدى هي الاهداف ال مباشر ة التي تعالج .،بحسب ما نشر صحيفة 26 سبتمبر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الحرب النفسية وسائلها وأساليبها الملتوية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الحرب النفسية وسائلها وأساليبها الملتوية

                وأهداف الحرب النفسية كتالي

اهداف قصيرة المدى. اهداف بعيدة المدى.

فالأهداف قصيرة المدى: هي الاهداف المباشرة التي تعالج وضعاً قائماً فتتخذ من الاساليب والوسائل ما يساعد على إضعاف معنوية الجنود او يخلق البلبلة بين افراد الشعب عن طريق الاشاعات التي تعتمد في غالبيتها على شيء من الواقع مثل القيام بأعمال سيئة باسم العدو.

اما الاهداف بعيدة المدى: فهي اهداف مرتبطة بالمسألة العقائدية حيث يركز على جانب مهم هو فكر المجتمع والتأثير فيه لتقبل خطوة معادية تعتمد على عنصر الدعاية في حالة ما اذا كانت الحروب الهجومية غير عادلة مثال على ذلك: ادعى اليهود بأحقيتهم في الارض الفلسطينية وما حولها والتي سموها (بارض الميعاد) مما جعلهم يقومون بالاعتداءات المتكررة والاستيطان المستمر وبذلك تقوم اسرائيل بغرس شعور ان الاعتداءات الاسرائيلية انما هي من اجل استعادة حق منهوب وهكذا يكون الهدف بعيد المدى معتمد على الجانب التاريخي والفكري.

فاذا كان مستخدم القوقعة التاريخية صاحب حق تكون الحرب عادلة واذا كان العكس مجرد ادعاء كاذب كما يفعل ذلك الاسرائيليون كانت الحرب عدوانيه.

ان المتعمق في دراسة الهدف الاجمالي للحرب النفسية يجد ان هذه الحرب المساعدة جزء من الحرب الشاملة.. تساعد في نجاح اغلب العمليات العسكرية سواء بانتزاعه النصر في اللحظة الحرجة او باتخاذ اسلوب من الاساليب التي قد تؤدي الى استسلام العدو كما تساعد في تخفيف اعباء تكاليف المعارك العسكرية.

صور واشكال الحرب النفسية في الاسلام

زخرت معارك الاسلام في عصر  النبوة بعدة صور واشكال للحرب النفسية نذكر فيما يلي بعض الامثلة منها:

الشعارات والهتافات صيحات القتال:

اتخذ المسلمون الشعارات والهتافات لتحقيق عدة اهداف كالتعارف فيما بينهم اثناء الالتحام بالأعداء او في الظلام واثارة ا انفعالات الشجاعة والحماسة في نفوسهم مع ترويع العدو وبث الرهبة والخوف في قلبه ومن أمثلة صيحات القتال التي استخدمها المسلمون في عصر النبوة (احد احد) في غزوة بدر و (امت امت) في غزوة احد ومنها ايضاً (يا خيل الله اركبي) في غزوة ذي قرد هذا الى جانب التكبير الذي كان شعار كل مسلم (الله اكبر).

التفريق بين العدو وحلفائه:

في غزوة الخندق تجمع قوة قريش والقبائل الاخرى واليهود للقضاء على المسلمين وحدث ان جاء نعيم بن مسعود الغطفاني وكانت غطفان من القبائل التي انضمت الى قريش في التجمع المذكور الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخبره انه اسلم ولا يعلم قومه وطلب منه ان يأمره بما شاء.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم (انما انت رجل واحد فخذل عنا ما استطعت فان الحرب خدعه).

فقام نعيم بهذه المهمة بأسلوب بارع حاذق بحيث حققت مهمته هدفها في الوقيعة بين المتحالفين وفي ازالة الثقة فيما بينهم فقد ذهب نعيم الى يهود بني قريظة وكان لهم نديماً في الجاهلية فقال لهم (قد عرفتم ودي اياكم وقد ظاهرتم قريضاً وغطفان على حرب محمد وليسوا كأنتم البلد بلدكم به اموالكم وابناؤكم ونساؤكم لا تقدرون ان تتحولوا منه وان قريش وغطفان ان رادوا نهزة (فرصة وغنيمة اصابوها وان كان غير ذلك لحقوا ببلادهم وخلوا بينكم وبين محمد ولا طاقة لكم به فلا تقاتلوا حتى تأخذوا منهم رهناً (رهائن) من اشرافهم حتى تناجزوا محمد.

قال بنو قريظة اشرت بالنصح ولست عندنا بمتهم ثم خرج نعيم الى قريش فقال لهم بلغني ان قريظة (1) وقد ارسلوا الى محمد هل يرضيك عنا ان نأخذ من قريش وغطفان رجالا من اشرافهم فنعطيك اياهم فتضرب اعناقهم ثم نكون معك على من بقي منهم فأجابهم ان نعم فان طلبت قريظة منكم رهنا من رجالكم فلا تدفعوا لهم رجلاً واحداً. وجاء نعيم غطفان فقال لهم «انتم اهلي وعشيرتي».

وقال لهم مثل ما قال لقريش وحذرهم مما حذرهم. ارسل ابو سفيان وسادة غطفان الى قريظة عكرمة بن ابي جهل في نفر من قريش وغطفان في ليلة سبت وطلبوا منهم الاستعداد للهجوم نهار السبت ولكن قريظة اعتذروا بانهم لا يقاتلون يوم السبت ثم طلبت رهائن من قريش وغطفان قبل ان تشرع بالهجوم قالت قريش وغطفان لقد صدق نعيم ولما رفض طلب قريظة بإعطائهم رهائن من قريش وغطفان قالت لقد صدق نعيم وهكذا كانت التمثيلية البارعة سبباً في تفريق الاعداء.

تحييد القوى الاخرى وحرمان العدو من محالفتها:

اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة سياسة تقوم على عقد الاتفاقيات والمعاهدات مع مختلف القبائل لكفالة حرية الدعوة وحسن الجوار والمعاملة وكانت النتيجة المباشرة لتلك المعاهدات حرمان قريش من قوى كان يمكنها ان تتحالف معها وتشد ازرها في صراعها مع المسلمين.

زعزعة ثقة العدو في احراز النصر:

تعتبر غزوة الفتح مثلاً فذاً في هذا المجال فلقد ادى التخطيط العبقري الذي وضعه الرسول القائد صلى

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: مباشر موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب الصحفي أسامة السعيد، إن الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية من الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى بقدر ما هي مسؤولة عن إحداث نقلة نوعية في كثير من الملفات خاصة في ملف الاقتصاد والخدمات إضافة إلى ملف التخفيف عن المواطنين، مشيرا إلى أن الحكومة سوف تعمل على مسارين متوازين، الأول له شق عاجل يتعلق ببعض القضايا مثل ملف الطاقة، والرقابة على الأسواق والأسعار، وتحسين الخدمات الحكومية، فهذه الأمور تحتاج إلى تدخلات عاجلة وقرارات سريعة.

وأضاف «السعيد»، خلال لقائه عبر زوم ببرنامج «هذا الصباح» عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن المسار الآخر هو المتوسط وبعيد المدى وهو يعتمد على استكمال المشروعات الكبرى المتعلقة ببناء الإنسان وتحسين خدمات الصحة والتعليم وجذب مزيد من الاستثمارات وتحسين الأوضاع الاقتصادية بشكل عام، ورفع معدلات النمو الاقتصادي للدولة.

وتابع، أن الحكومة الجديدة لديها قدر كبير من الخبرة خاصة في ظل وجود الدكتور مصطفى مدبولي في منصبه، إذ إنه لديه ما يبني من التصورات ما يمكن على ما تحقق خلال الفترة الماضية، وسوف تضيف إليه المجموعة الوزارية الجديدة خاصة المجموعة الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • الشعاع الحديدي خارج الخدمة.. ضربة لإسرائيل بمواجهة حزب الله
  • نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الموافقة على شروط حماس
  • بعد رد حزب الله على اغتيال أبو نعمة.. ما السيناريوهات المتوقعة؟
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • كاتب صحفي: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • وفد قريش يصل إلى العاصمة صنعاء !
  • ما الذي يُطَمْئِن حزب الله؟