أحداث عديدة شهدتها بداية العام العام الجديد 2024، كانت أبرزها زلزال اليابان المدمر، الذي تنبأ به بعض خبراء الفلك قبل وقوعه، وما يزال هناك بعض التنبؤات بحدوث زلازل أخرى في بعض الدول، منها تركيا إذ يتوقع تعرضها لزلزال جديد قبل الربيع المقبل، وفقا لقناة «العربية».

التنبؤ بحدوث زلزال في تركيا 

ضجة كبيرة أثارها عالم الجيوفيزياء التركي أوفجون أحمد إرجان، بعدما توقع في تصريحات تليفزيونية، أن تركيا على موعد مع زلزال جديد قبل الربيع المقبل، الأمر الذي أثار مخاوف السكان المحليين.

لم يستطع عالم الجيوفيزياء التركي، تحديد مكان الزلزال المتوقع أن تشهده تركيا، واقتصر على الإشارة إلى توقيته الذي يكون في الربيع المقبل أو قبل ذلك الحين، وعلى الرغم من ذلك نفى عالم الزلازل التركي الشهير ناجي جورور ما ذكره «إرجان»، مشيرا إلى أن تنبؤاته لا تتوافق مع المعايير العلمية.

وبحسب «إرجان»، فمن الصعب تحديد توقيت الزلزال بهذا الشكل، إذ لايمكن التحذير من زلزال يحدث بعد عدّة أشهر، بل يمكن فقط على سبيل المثال التحذّير من زلزالٍ ستشهده تركيا مثلاً بعد عشرين أو خمسين عاما، متابعا بأن يجب على تركيا اتخاذ المزيد من التدابير الاحترازية لتجنب أي أضرار ناجمة عن زلزال متوقع.

زلزال تركيا المدمر

في العام الماضي شهدت تركيا زلزالا مدمرا، تسبب  في دمار كثير من المباني في عدد من البلاد، وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص بالإضافة إلى آلاف الجرحى. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال تركيا زلزال تركيا عالم الزلازل

إقرأ أيضاً:

القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر

كشفت بيانات رسمية أن حجم إنفاق القطريين على السياحة الخارجية خلال الأشهر الستة الالأولى من العام الحالي بلغ 25.61 مليار ريال (7.18 مليار دولار)، مقابل 25.67 مليار ريال (7.19 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2023 اي بتراجع قيمته 0.22 في المائة سنويا .

وبحسب مسح لمصرف قطر المركزي، فقد توزع إنفاق القطريين في النصف الأول من العام الحالي بين 12.87 مليار ريال في الربع الأول، و12.74 مليار ريال في الربع الثاني.

وأضاف أن حجم إيرادات قطر من السياحة الداخلية بلغ 20.63 مليار ريال، بزيادة 39.36 في المائة عن مستواها في النصف الأول من العام المنصرم البالغ 14.80 مليار ريال.

ومن جهة ثانية كشفت المعطيات ذاتها لمصرف قطر المركزي أن حساب الخدمات (يشمل تعاملات السياحة الوافدة والخارجة) بلغ خلال الربع الثاني من العام الجاري 2.06 مليار ريال.

مقالات مشابهة

  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب الاقتصاد الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  • تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • كيف تنبأ عالم مصري بمستقبل نتنياهو قبل 25 عامًا من خلال “جيل الصابرا”؟
  • الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار
  • بتعليمات ملكية، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تعلن تمديد صرف المساعدات المادية للأسر المتضررة من زلزال الحوز لمدة 5 أشهر
  • اليونسكو تعلنها.. جامع النوري الكبير سيفتتح العام المقبل
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر