كشفت المحكمة العليا في تل أبيب النقاب عن مصير قانون عزل رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلية بينامين نتنياهو اليوم الأربعاء، فماذا قالت؟

قرار عاجل من المحكمة العليا الإسرائيلية بشأن عزل نتنياهو

وبحسب قرار المحكمة العليا الإسرائيلية والذي نشرته صحيفة معاريف الناطقة باللغة العبرية وواسعة الانتشار في إسرائيل، فقد تم تأجيل تطبيق قنون منع عزل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى دورة الكنيست المقبلة، أي أنه سيكون بعد إجرء الانتخابات المرتقبة.

وبحسب الصحيفة العبرية، فأن المحكمة العليا نشرت قرارها بشأن قانون التعذر والمعروف باسم «قانون نتنياهو» وجاء هذا القرار بأغلبية القضاة إذ كان 6 قضاه مقابل 5، وهو ما يعني أن الكنيست الحالي لا يمكنه البث في تطبيق القانون المتعلق بعزل نتنياهو من منصبه.

يأتي هذا في الوقت الذي تتصاعد فيه حد الخلافات بين رئيس أركان جيش الاحتلال ووزير الدفاع من جهة ورئيس الوزراء الإسرائيلي من جهة أخرى.

قانون عزل نتنياهو

وقانون نتنياهو أو قانون التعذر هو تعديل لقانون الحكومة الأساسي الذي يتناول شروط إقالة رئيس وزراء الاحتلال من منصبه، وق أقر الائتلاف الحالي الحامك التعديل بسرعة ردًاا على الاستئناف الذي طلب إقالة بينامين نتنياهو من منصبه.

وهذا التعديل قد ألغي بشكل فعلي إمكانية إقالة رئيس الوزراء إذا كانت هناك أسباب متعلقة بقضايا جنائية، ولم يتم تنظيم جلسة للنظر في الاستئناف على حكم المحكمة العليا حتى الآن.

وكانت المحكمة العليا قد أوضحت أن قرارها لا يخص الغاء التعديل، وإنما يتعلق بموعد بدء سريان التعديل من أجل الغاء العامل الشخصي، وليس الغاء التعديل نفسه، فيما يعتبر الائتلاف الحكومي أن المحكمة غير مخولة بإلغاء قانون أساسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون عزل نتنياهو المحكمة العليا الاسرائيلية اسرائيل الكنيست عزل نتنياهو المحکمة العلیا عزل نتنیاهو

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية».. تضارب علني في القرارات وانقسام داخلي بالحكومة الإسرائيلية

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «تضارب علني في القرارات وانقسام داخلي مستمر في الحكومة الإسرائيلية».

وجاء في التقرير، أن العدوان الإسرائيلي الذي بدأ منذ السابع من أكتوبر العام الماضي بمراحله الثلاثة حسب جيش الاحتلال، لا يزال ما بعده ضبابيا داخل حكومة الاحتلال حول ما سيحدث خلال الفترة المقبلة، والشيء الوحيد الواضح هو جرائم الاحتلال التي يرتكبها بشكل يومي في حق سكان قطاع غزة.

واستكمل التقرير، أن هناك تضارب علني غير مسبوق في إعلان موقف العمليات العسكرية في غزة، فيما أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أنه يجري مباحثات مع قيادات الجيش حول إنهاء عملية رفح الفلسطينية في غضون 10 أيام تمهيدا للانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب.

وقال «نتنياهو» إن المرحلة القادمة تشمل كذلك البدء في المفاوضات المتعلقة بمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، وما بين التصريحين تمسك نتنياهو بقوله الذي بات يكرره كل يوم، وهو أن الحرب مستمرة حتى القضاء على حركة حماس.

مقالات مشابهة

  • قاض في نيويورك يرجئ الحكم على ترامب في قضية
  • بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب
  • حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب
  • بايدن يهاجم قرار المحكمة بشأن "حصانة" ترامب
  • تقارير: تضارب علني في القرارات وانقسام داخلي مستمر في حكومة الاحتلال
  • «القاهرة الإخبارية».. تضارب علني في القرارات وانقسام داخلي بالحكومة الإسرائيلية
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • رئاسة وزراء الاحتلال: قرار الإفراج عن الأسرى جاء بعد جلسة المحكمة العليا
  • اليهود الحريديم يتظاهرون مجددا ضد قرار تجنيدهم بجيش الاحتلال
  • لابيد ينفي وجود اتصالات مع نتنياهو