أحاول خدمة الثقافة كما تعلمت من العمالقة
تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT
حلمت بكتاب دوري لورشة الزيتون لكنه تأجَّل حتى تحقق في سلسلة «الكتاب الأول»
مؤخرًا تولَّى الشاعر والمؤرخ المصري الكبير شعبان يوسف رئاسة تحرير سلسلة «الكتاب الأول»، التابعة للمجلس الأعلى للثقافة المصري. يخصُّ شعبان يوسف جريدة «عمان» بتفاصيل السلسلة، قائلًا إنها شهدت صدور أعمال بالفعل، كما تُصدِر أعمالًا أخرى متنوِّعة لشباب المبدعين، منهم شعراء مثل محمد عزت ومنى الشيخ ومي منصور، ومنهم روائيون مثل محمد الدفراوي، ومنهم نقاد مثل رامي هلال، ووليد لطفى أبو قورة، ومنهم كتَّاب قصة مثل مارك كاسترو.
يري شعبان أن وجوده في السلسلة علامة قوية علي اهتمامه الدائم بأعمال الشباب، ممن يضيق بهم المجال عن النشر، بسبب مغالاة الناشرين في شروطهم، إذ يطلبُ بعضُهم المال مقابل النشر، وصعوبة الحياة تجعل ذلك مستحيلًا على الشباب، وبالتالي تمثل السلسلة منفذ ضوء لهم، وسلمة يرتقون بعدها إلى القمة. ويضيف: «أعتبر أن إشرافي على السلسلة هو امتداد أيضًا لولعي بالعمل العام، أبلغ من العمر الآن 68 عامًا، قضيتُ ثلاثة أرباعها في خدمة الثقافة والمثقفين، دون أن أنتظر مقابلًا أو كلمة شكر، تعلمت من عمالقة، وحاولت أن أنقل خبرتي إلى الأجيال اللاحقة، لم أنظر إلى أسماء الكتَّاب لكني نظرت، ولا أزال، إلى أعمالهم. وأيضًا لم أمنع مناقشة مبدعٍ في ورشة الزيتون التي أشرف عليها منذ أربعين عامًا أو يزيد، حتى لو كان مختلفًا معي، أو هاجمني ذات يوم، والأمثلة كثيرة لكني لا أحب الخوض في تفاصيل سيئة. لقد قدمت الورشة عشرات الأسماء لشبابٍ كانوا في بداية الطريق ثم صاروا نقادًا مرموقين، وأدباء كبارًا، وأنا أسعد كلما قرأت في حوار لأحدهم تنويهًا بدور الورشة في تقديمه للحياة الأدبية، وعلى سبيل المثال: السيد ضيف الله، عمر شهريار، هناء نصير، مي التلمساني، نورا أمين، شيرين أبوالنجا، ومنى طلبة».
وتابع شعبان: «أشرفت أيضًا على المقهى الثقافي، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لمدة عشر سنوات كاملة، وكذلك أشرفت على الندوات في جمعية محبي الفنون الجميلة، وتركت المثقفين يتحدثون كيفما شاؤوا. لم أحجر عليهم حتى مع اختلافي مع بعضهم، وحتى مع إثارتهم للجدل بسبب قوة تصريحاتهم، أو مخالفتها لتقاليد بالية، لم أخش أن يكلفني ذلك مكاني، فأنا زاهد ولا أمد يدي إلا حين يُطلب مني. كنت أستضيف شبابًا وكتَّابًا جيدين بعيدًا عن عوامل الشهرة التي ترفع هذا وتخفض ذاك، وتبعًا لقوانين عادلة، وأزعم أن بصري كان يمتد بعيدًا، وأعتقد أن تجربتي في كل مكان أثمرتْ جيلًا متنوعًا كان يقف في طابور القنوات الرسمية فلا يجد مكانًا. لقد حلمت بأن يكون لورشة الزيتون كتابٌ دوري، ولكن الظروف أجَّلت الحلم حتى تحقق الآن في سلسلة الكتاب الأول».
يلفت شعبان الانتباه إلى أنه تعامل مع كتاب مرموقين مثل جمال الغيطاني ويوسف القعيد وغيرهما، وتعلم منهم إنكار الذات، ودعم الشباب. يعلق: «تخيل. جمال الغيطاني مثلًا كان نجمًا كبيرًا في السبعينات، يعرفه العالم العربي، وكذلك دوائر المثقفين في الغرب، كما كان أسطى صحافة كبيرًا، ومع هذا تجده ينشر قصة طويلة له بعنوان «المتفائل» في سلسلة فقيرة مثل «آفاق 79» تحت إشراف الفنان التشكيلي محمود بقشيش، اعتبرت أن ذلك نوع من المساندة منه، خيري شلبي نشر أيضًا رواية «الوتد» في مجلة «مصرية» تحت إشراف المحقق عبد العزيز جمال الدين، وأيضًا عبد الحكيم قاسم نشر فيها روايته القصيرة «المهدي». فهمت رسالة هؤلاء العمالقة وأحاول تطبيقها بنفسي».
وهل هناك تشابهات بين بدايات جيل الكبار والجيل الحالي؟ أسأل ويجيب: «التشابهات ضعيفة بينهما، كتَّاب جيلي الستينات والسبعينات كان لديهم نزوع لتكوين جماعات أو مجلات، لكن المواهب الأدبية الجديدة مستنزفة في مواقع التواصل الاجتماعي. وإذا سألنا لماذا لا يظهر نجيب محفوظ جديد؟ أقول إنه بخلاف موهبته الجبارة كان منظمًا ولا يضيع دقيقة واحدة بالالتفات هنا أو هناك، وقس عليه بقية الأسماء العظيمة مثل فتحي غانم وصبري موسى وعبد الله الطوخي»، وأضاف: «هناك من يقول إن الكتَّاب الجدد كذلك منغمسون في الكتابة عن قضايا الذات بينما الكبار اهتموا بالقضايا الكبرى، وقد يكون هذا صحيحًا في جانب منه، لكن الأجيال القديمة أيضًا كتبت عن الذات. تذكر أن نجيب محفوظ في بعض أعماله لم يغادر ذاته مثل «صباح الورد» وغيرها. كذلك أتيح للكبار زمن أكثر سهولة نسبيًا لكن الشباب الآن منهمكون في البحث عن لقمة العيش، ولذلك أعتبرهم مظلومين. يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار»
ويلفت إلى أنه يرسل الأعمال الواردة إلى السلسلة إلى فاحصين متخصصين. يعلق: «هؤلاء الفاحصون يكتبون تقارير نقدية تفصيلية، تُبرِز نقاط الجودة في كل نص شعرى أو روائي أو نقدي، ومن حقهم أن يرفضوا النصوص جملة وتفصيلًا، ولو كانت هناك ملاحظات لي كرئيس تحرير، أناقشهم، مع ملاحظة أنهم متغيرون، ما يعطي لطريقة الاختيار مجالًا أوسع، نحن نسعى للاهتمام بالنص الجيد، بعيدًا عن فكرة التشجيع التى تصل أحيانًا إلى الهتافات المفتعلة».
وقد ظهرت سلسلة «الكتاب الأول» إلى النور في عقد التسعينات، عندما كان الدكتور الراحل جابر عصفور أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للثقافة، وتهدف السلسلة إلى نشر إبداعات الكتَّاب الشباب ممن لم تصدر لهم كتب مطلقًا، وقد نشر في السلسلة مجموعة من الكتَّاب في بداياتهم الأدبية ثم صاروا نجومًا بعد ذلك، مثل الروائي نائل الطوخي ومجموعته القصصية «تغيرات فنية»، والكاتب مصطفى ذكري ومجموعته القصصية «تدريبات على الجملة الاعتراضية» والكاتب محمد صلاح العزب ومجموعته القصصية «لونه أزرق بطريقة محزنة»، والشاعرة هدى حسين وديوانها «ليكن»، ولا تقتصر السلسلة على نشر الشعر والقصص والروايات، ولكنها تنشر الدراسات النقدية والفكرية والاجتماعية والنفسية، ومن المفترض أن يصدر كل عام من 18 إلى 24 كتابًا، وفى الآونة القادمة سيعيد شعبان يوسف نشر كتابات أولى لكتَّاب راحلين، تركت بصمات مهمة في تاريخ الفنون والآداب، منها قصص بهاء طاهر «الخطوبة»، و«أوراق شاب عاش منذ ألف عام» لجمال الغيطاني، و«ثلاث شجيرات تثمر برتقالًا» ليحيى الطاهر عبدالله، و«بحيرة المساء» لإبراهيم أصلان.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: الکتاب الأول
إقرأ أيضاً:
ما بين المفهوم والهوية.. بقلم:أ. د. بثينة شعبان
ما الحدث الذي يمكن أن يتخيله أيّ منا الذي يمكن له أن يحيد الانتباه عن الحملة الانتخابية الأمريكية وهي في أشدّ أيامها نشاطاً محموماً لإقناع الجمهور الأمريكي بالإدلاء بصوته لصالح المرشح أو المرشحة؟ عادةَ يصعب على أيّ حدث مهما عظم أن يحقّق حضوراً على الساحة الإعلامية الغربية يتجاوز وهجه وهج السباق الأمريكي الإعلامي الضخم المحموم بين حزبين لا ثالث لهما إلى البيت الأبيض وكأنه فيلم هوليودي بعنوان “الديمقراطية الأمريكية”. ولكنّ المفاجأة هو أن طالبة إيرانية مريضة نفسياَ، كما تؤكّد سجلاتها في الجامعة وشهادة زوجها السابق، تمكنت وبكل سهولة ويسر من تحقيق هذا الهدف وذلك من خلال تعرّيها في أحد أروقة الجامعة وسيرها بين الطلاب والطالبات المحجّبات والمحتشمات. وما أن حدث ذلك حتى سارعت وسائل الإعلام الغربية وبسذاجة وسفاهة لوصف الحدث وكأنه تمرّد هام على اللباس الإسلامي الذي ترتديه المرأة الايرانية وكأنّ أمراً جللاً يحدث في الداخل الإيراني.
وبغضّ النظر عن الموقف من الحجاب أو الشادور فإنّ ردود الفعل الغربية على هذا الحدث المنكر، المستهجن طبعاً، إن دل على شيء فإنما يدلّ على استمرار الغرب بتسليع حرية المرأة، والاستخدام الرخيص لجسدها للتعبير عن المقولة المكرّرة والزائفة عن تفوّق الغرب في احترام حقوق وإنسانية المرأة؛ المقولة التي بدأ الإعلام الغربي يكرّسها منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي حين اعتبر رفض النساء لارتداء حمّالة الصدر والخروج عن مبادئ الحشمة في الظهور شرطاً لازماً للتحرّر والمساواة بين المرأة والرجل. وفي هذا المفهوم الغربيّ المشبوه خروج عن التجربة الإنسانية برمّتها؛ فنساء أفريقيا وآسيا يعملن منذ قرون يداً بيد مع الرجال ويتبؤن المناصب المرموقة في عشيرتهن ومجتمعاتهن ومدنهن إلى درجة وصولهنّ إلى حاكمات من ملكة تدمر زنوبيا إلى شجرة الدرّ إلى سكينة بنت الحسين، صاحبة أول صالون أدبي، إلى ولّادة بنت المستكفي وغيرهنّ كثر، وفي كل أصقاع الأرض ودون أن تضطر أي من هؤلاء النسوة أو أيّ من نساء مجتمعاتهنّ على استعراض أجسادهنّ لإثبات حضورهنّ في مجتمعاتهنّ. وبغضّ النظر عن الحجاب الإسلامي، الذي يهاجمه الغرب باستمرار، فإن نظرة إلى صور المرأة عبر التاريخ تُري أن المرأة الأوروبية والآسيوية والعربية والأفريقية قد اعتمدت غطاء الرأس المتناسق مع الثوب الذي تلبسه، والذي أضفى عليها وقاراً وجمالاً.
النقطة الأساسية هنا وفي هذا المثال هي محاولات الغرب اليائسة لفرض مفاهيمه المنفلتة وأنموذجه المتعرّي على بقية شعوب بلدان العالم مستخدماً إعلامه المسير، غير مدرك أنه قد انكشف أمام العالم بعد دعمه لحرب الإبادة على غزة، وأن الصورة الإعلامية المزيفة التي روجها الغرب بعد الحرب الباردة، والتي تُري الولايات المتحدة كدولة لا يمكن لأحد في العالم الاستغناء عنها، وأنها المدينة المضيئة على التل، وأنها رمز الحرية، لم تعد هذه الصورة المزيفة ماثلة في أذهان الشعوب التي تتلقى النتائج الكارثية لسياسات الولايات المتحدة بما فيها الشعب الامريكي نفسه والذي لا يتمكن شبابه وشاباته من إنشاء أسرة نتيجة ضغط النفقات وضعف الرواتب وعدم قدرتهم على توفير الوقت والمال بإنشاء أسرة، وهذا ما يشعر به عموم الشعب الأمريكي من ضائقة مالية نتيجة هدر المال العام على الحروب الخارجية وإنفاق المليارات من أموال الشعب الأمريكي على إشعال نار الحرب في أوكرانيا وعلى تزويد كيان الإبادة الصهيوني بأحدث الأسلحة والذخائر لقتل المزيد والمزيد من الأطفال العرب . بينما الصورة التي تروّجها الإدارة للعالم هي صورة الخمسة بالمئة التي تعتاش وتجني المليارات من إشعال الحروب والفتن واستغلال الموارد الأمريكية لمراكمة ثرواتهم.
لقد ساهمت الحرب على أفغانستان وعلى العراق وعلى ليبيا وعلى اليمن وأخيراً على غزة ولبنان في إظهار الوجه الحقيقي للولايات المتحدة المتغطرس المتعطش لسفك الدماء وتدمير حياة الملايين من الناس، ولكنّ حرب الإبادة التي يقوم بها الكيان الصهيوني منذ أكثر من عام ضدّ المدنيين الأبرياء في فلسطين ولبنان وبدعم لا محدود، عسكري ومالي وإعلامي وسياسي من البلدان الغربية كلها، ومن قبل الولايات المتحدة بشكل أساسي قد كان القشة الأخيرة التي قصمت ظهر البعير في مكانة الولايات المتحدة السياسية والأخلاقية في العالم حيث اتضح دورها المشين في تعطيل النظام الدولي، وإفشال الأمم المتحدة ومجلس الأمن للقيام بدورهما في إيقاف القتل والدمار والحصار الغربي على المدنيين العزل، وافتضح دورها في الوقوف سدّاً منيعاً في وجه تحقيق العدالة وإحقاق حقّ الشعوب في أوطانهم والدفاع عنها من أجل ضمان هويتها واستقلالها وكرامة أبنائها في العيش أحراراً على أرضها.
فإذا كان هذا الاعلام الغربي المسيّر المموّل صهيونياً وهذه الحكومات الغربية المتصهينة مهتمّة بحقوق المرأة، فأين هي من حق الحياة بكرامة للنساء الفلسطينيات اللواتي تقصف منازلهن ليلاً ونهاراً؟ وأين اهتمامهم بالنساء الحوامل اللواتي في غزّة بُـقرت بطونهن من قبل جنود متوحشين معبأين بالكراهية العنصرية حيث تمّ قتل أجنّتهن معهن وتمّ اغتصابهن؟! وأين هي الحكومات الغربية وإعلامها المكبل من السجينات الفلسطينيات اللواتي يسرُدنَ لمحاميهن إجراءات الرعب والتعذيب والإهانة التي يتّخذها جنود الاغتصاب الإسرائيلي في حقهنّ كلّ يوم وكلّ ساعة دون توجيه أيّ تهمة لهنّ لأنهنّ لم يرتكبن ذنباً سوى الدفاع عن أرضهنّ وبيوتهنّ وأولادهنّ بكل ما أوتين من قوة؟! وأين هو الغرب من الأطفال الفلسطينيين السجناء، وهو يتشدق دوماً بحقّ الطفل؟ وتدّعي ممثلة المملكة المتحدة في الأمم المتحدة أن بلادها تعطي الأولوية للنساء بالبند الخاص بـ “المرأة والسلم والأمن” غير مدركة أن لا أحد يؤمن بعد اليوم بصدق ما يقولون بعد أن أظهر النفاق الغربيّ في حرب الإبادة الصهيونية على غزة حقيقة سياسات الغرب الاستعمارية العنصرية وأنها تسعى فقط إلى الهيمنة على مقدرات شعوب العالم، وخاصة الأمة العربية، ونهب ثرواتها واستيطان أراضيها.
ولكنّ هذا الانكشاف لا يخصّ فقط شعوبنا العربية المتأثرة بشكل سلبي كبير بدعم الغرب للعدوان والاحتلال والقتل والإبادة، ولكنه أيضاً يسري، إلى حدّ ما، على الشعوب الغربية وخاصة على الجيل الشاب وطلبة الجامعات الذين تحرّكت ضمائرهم ضدّ العدوان على غزة، وانتفضوا بكل الوسائل المتاحة لهم ضدّ القتل والظلم والتهجير قبل أن يتمّ قمعهم وإخماد أصواتهم بكل وحشية. هؤلاء هم الذين هزموا الديمقراطيين في هذه الانتخابات في أول فرصة أُتيحت لهم للتعبير عن رأيهم الرافض لما يجري من جرائم إبادة وحشية؛ حيث تؤكد التحليلات أنّ الشباب الأمريكي الذي انتخب للمرة الأولى في الولايات المتحدة لم يعط أصواته للديمقراطيين، بصرف النظر عن مستقبل موقف الإدارة الجديدة مما يجري في المنطقة، ولكنّ الرسالة هي أن الكلمة الأخيرة عبر التاريخ هي للشعوب وإن تكن غطرسة الحكّام المتصهينين وأهواؤهم تعمي أبصارهم وقلوبهم عن هذه الحقيقة المثبتة فإن هذا لا يغيّر من الأمر شيئاً.
بالإضافة إلى الكوارث التي أرخت بظلالها على المفاهيم الغربية المشبوهة لتحرير المرأة والتي عملت على تسليعها فقط، فإن مفاهيم الغرب أيضاً عن الديمقراطية، مثلاً بأنها ديمقراطية ليبرالية غربية لا علاقة لها بثقافة شعوب العالم وتاريخها وتطوّر حضارتها، هو أيضاً مفهوم زائف تمرّدت عليه أمم عديدة والتي توصلت إلى نمطها الخاص بالحكم مثل الصين و إيران وماليزيا وأندونيسيا وغيرها، ودول في أمريكا اللاتينية ودول أفريقية، والمسألة واضحة بأن الشعوب سوف تصنع خياراتها وفق ما يلائم احتياجاتها وطموحاتها وبمعزل عن الدعايات والهيمنة الغربية التي سقطت أخلاقياً وسياسياً، ولن تعمد إعلامياً أو واقعياً أبداً بعد هذا الامتحان الذي فشلت فيه في الانتصار لأي من مقولاتها وادعاءاتها التي درجت على ترديدها على أسماع العالم على مدى عقود.
وبدلاً من مراجعة الذات والانخراط بتفكير نقديّ جاد يراجع عبارات سخيفة مثل “عالم مبنيّ على القواعد” ويراجع سياساتهم الوحشية في دعم كيان إرهابيّ مثل نظام نتنياهو الدموي بالمال والسلاح وترديد أكذوبة “الدفاع عن النفس” في الوقت الذي يمثل الفلسطينيون واللبنانيون جذوةً ومفهوماً أصيلاً للدفاع عن النفس، بدلاً من ذلك ينخرط الغرب مجدّداً بمحاولات يائسة لتغيير قيمة الشهادة في مجتمعاتنا وقيمة الشهامة والنخوة والحشمة، المفاهيم التي دخلت في جينات أجيالنا والتي نعتزّ ونفتخر بها، فتحاول اختراق مجتمعاتنا من خلال نشر مفاهيم وسلوكيات التعرّي والانفلات اللاأخلاقي باستخدام عبارات فاشلة مثل “الخلاص الذاتي” و”الثروة المادية والعيش الهانئ لي ومن بعدي الطوفان” وكلّ هذه المفاهيم المغلوطة التي لا تمتّ لحضارتنا وللحضارة الإنسانية العريقة بصلة . أوَ لا يخجلون من محمود البصل وحسام أبو صفية وعشرات الإعلاميين الذين يرون رفاقهم يستشهدون وينتقلوا بكاميراتهم لتصوير عدوان آخر على شعبهم وإيصاله للعالم؟! أوَ لا يخجلون من لاجئ حمل قضيته منذ سبعين عاماً ينتقل بها من أرض إلى أرض ويأبى مغادرة ترابه المقدس ولو مات عطشاً وجوعاً ولكنه لا يسمح للمعتدي الصهيوني الغريب القادم من وراء البحار أن يمرّ إلا على جسده. كلّ المفاهيم المريبة والفاشلة التي يبثّونها في محاولات يائسة لتغيير عجلة التاريخ الحضاري للبشرية لن تغيّر من مفهوم الهوية المقدس والتشبّث الشهم والرصين والتاريخي بهذه الهوية مهما بلغت الأثمان إلى أن يحقّ الحقّ ويزهق الباطل “إنّ الباطل كان زهوقا”.
أ. د. بثينة شعبان 2024-11-11sanaسابق الذهب يواصل خسائره في الأسواق العالمية انظر ايضاً وتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر… ابن عربي- بقلم: أ. د. بثينة شعبانقالت محدثتي: “لقد اعتزلتُ القراءة والكتابة بعد كل الدراسات والشهادات والأبحاث والتعلّم والتعليم وبعد كل …
آخر الأخبار 2024-11-11الذهب يواصل خسائره في الأسواق العالمية 2024-11-11الأمن الروسي يحبط مخططاً أوكرانياً لاختطاف مروحية عسكرية روسية 2024-11-11الصين تطلق مجموعة جديدة من الأقمار الاصطناعية 2024-11-11لبنان.. شهداء وجرحى بغارات لطيران العدو الإسرائيلي على بعلبك الهرمل 2024-11-11الحرارة إلى انخفاض وفرصة لهطل الأمطار فوق عدة مناطق 2024-11-10إيران تدين بشدة العدوان الصهيوني على منطقة السيدة زينب وتطالب المجتمع الدولي بخطوات عملية لوقف الجرائم الصهيونية 2024-11-10واشنطن تعترف بعجز العقوبات الغربية عن تقويض الإمكانيات الدفاعية الروسية 2024-11-10مباحثات إيرانية سعودية لتعزيز التعاون العسكري 2024-11-10أرسنال يتعادل مع تشيلسي في قمة الدوري الإنكليزي 2024-11-10بزشكيان يبحث هاتفياً مع بن سلمان العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة
مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضية في النياية العامة التمييزية 2024-11-02 مرسوم بتحديد الـ 7 من كانون الأول القادم موعداً لإجراء انتخابات تشريعية لمقعدين شاغرين في دائرتي حلب وطرطوس 2024-11-02 الرئيس الأسد يصدر مَراسيم بتعيين محافظين جدد لخمس محافظات 2024-10-17الأحداث على حقيقتها تدمير عشر طائرات مسيرة للتنظيمات الإرهابية بريفي حلب وإدلب- فيديو 2024-10-30 خروج محطة كهرباء مدينة عامودا عن الخدمة جراء عدوان تركي 2024-10-24صور من سورية منوعات الصين تطلق مجموعة جديدة من الأقمار الاصطناعية للاستشعار عن بعد 2024-11-09 مركبة الفضاء الصينية “شنتشو 19” تلتحم بنجاح بمجموعة المحطة الفضائية 2024-10-30فرص عمل الخارجية تعلن عن برنامج تدريب المقبولين للتقدم إلى المرحلة الثالثة من مسابقتها 2024-11-06 التعليم العالي تسمح للجامعات الخاصة فتح التسجيل المباشر لملء الشواغر في كلياتها 2024-11-04الصحافة ما بين المفهوم والهوية.. بقلم:أ. د. بثينة شعبان 2024-11-11 أميركا والاستثمار بالإرهاب.. بقلم: شعبان أحمد 2024-11-09حدث في مثل هذا اليوم 2024-11-1111 تشرين الثاني 1918 – انتهاء الحرب العالمية الأولى بالهدنة التي وقعتها ألمانيا مع قوات الحلفاء 2024-11-1010تشرين الأول 1975 – رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية 2024-11-099 تشرين الثاني 2005- تفجيرات إرهابية تهز فنادق في العاصمة الأردنية عمّان. 2024-11-088 تشرين الثاني 2005- إعلان حالة الطوارئ في فرنسا بعد الاحتجاجات في ضواحي باريس 2024-11-077 تشرين الثاني 1956- الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على قرار يطلب من المملكة المتحدة وفرنسا و”إسرائيل” الانسحاب الفوري من مصر 2024-11-066 تشرين الثاني 1913 – القبض على مهاتما غاندي
مواقع صديقة | أسعار العملات | رسائل سانا | هيئة التحرير | اتصل بنا | للإعلان على موقعنا |