الأزمة السودانية، قال الباحث محمد الجزار، المتخصص بالشأن الإفريقي إن عودة الاستقرار إلى السودان هو الآمال التي تتعلق بها السودانيين مع بداية العام الجديد خاصة وأن هناك عددا من الخطوات المطلوبة لعودة الاستقرار للسودان خاصة، ويأتى على رأسها اللقاء المنتظر بين قادة الصراع المسلح في السودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد القوات المسلحة السودانية، فمنذ إعلان منظمة إيجاد أنها توسطت لعقد لقاء بين طرفي الصراع يتم في دولة جيبوتي من أجل وقف إطلاق النار في السودان، ووضع خطة لتسوية الأزمة بعد جلوس البرهان وحميدتي علي طاولة المفاوضات، إلا أن شروط كل طرف حالت دون اللقاء.

الأزمة السودانية، وأشار الجزار إلى أن الأحداث المتوالية تشير إلى عدم رغبة حميدتي في لقاء البرهان، وذلك لكونه يعلم أن البرهان لن يقبل لشروطه ولن يتنازل عن السلطة لصالحه، فضلا عن أن البرهان أعلن عن رفضه لأي اتفاق لا يصب في صالح الشعب السوداني أو القوات المسلحة السودانية، ولذلك فقد تم الإعلان عن لقاء منتظر في إثيوبيا بين حميدتي وعبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني السابق، ورئيس تنسيقية القوي الديمقراطية المدنية “تقدم”، وذلك للاستماع إلى رؤية من عدة محاور لتسوية الأزمة السودانية.
وتابع وفقا للتفاعلات السياسية المطروحة علي المشهد السوداني فإن حميدتي يسعى إلى إقصاء البرهان من المشد السياسي، خاصة بعد تحقيقه مكاسب علي أرض المعركة، وكذلك قيامه بجولة إقليمية إلى أوغندا وإثيوبيا التي تقدم له دعم غير معلن علي حساب البرهان، فضلا عن محاولة كسبه للقوى المدنية من خلال قبوله الجلوس مع حمدوك، وفي الجانب الآخر فإن البرهان لن يقبل بخروجه من المشهد، بل يمكن أن يرفض هو الجلوس مع حميدتي خاصة بعد استقبال قادة منظمة إيجاد لحميدتي والترحيب به واعتباره قائد عسكري وليس شخصا متمردا ضد المؤسسة العسكرية الرسمية في السودان، ولذلك فإن التعويل علي أن يسفر لقاء الطرفين علي تسوية وإنهاء الصراع أمر محل شك حتى الآن، مالم يحدث تغير في المعادلة السياسية.

وواصل حديثه قائلا فيما يتعلق بالتصورات التي يمكن أن تساهم في وقف الحرب في السودان فإنها تتمثل في ما يلي:
1-حدوث توافق إقليمي ودولي لوقف الحرب في السودان، ومنع التدخلات الخارجية التي تريد إطالة أمد الحرب في السودان تحقيقا لمصالحها الخاصة.
2-عقد لقاء جماعي بين كافة القوي السياسية السودانية سواء العسكرية أو المدنية والإتفاق علي خريطة انتقالية لوقف الحرب في السودان وتسليم السلطة للمدنيين.
3-من الممكن تدخل بعض القادة العسكريين من طرفي الصراع وعزل قادة الصراع ومن ثم الجلوس للتوافق بين القادة الجدد لوقف الحرب وإسكات البنادق في السودان.
4-فرض ضغوط على قوى الصراع لقبول الجلوس في مفاوضات وعدم جعل قبول اللقاء قرارا فرديا من قبلهم.

بوابة فيتو

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الحرب فی السودان

إقرأ أيضاً:

البرهان يتلقى دعوة للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات

بورتسودان متابعات تاق برس – تلقى رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان ، دعوة لحضور قمة رؤساء الدول والحكومات التي سوف تعقد في عاصمة انغولا “لواندا” في السادس والعشرين من نوفمبر المقبل.

 

قدم الدعوة السكرتير التنفيذي لمنظمة البحيرات العظمى السفير جواو صامويل كاهولو خلال لقائه عضو مجلس السيادة الإنتقالى إبراهيم جابر مساعد قائد الجيش الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان.

 

واكد جابر حسب إعلام مجلس السيادة دعم السودان لمنظمة البحيرات العظمى لتحقيق الأهداف التى تخدم إستقرار ونماء دول المنطقة.

 

جاء ذلك لدى لقائه اليوم الأربعاء ، السكرتير التنفيذي لمنظمة البحيرات العظمى السفير جواو صامويل كاهولو . حيث قدم شرحاً وافياً حول الأوضاع الراهنة بالسودان وتأثيرات الحرب عليها لاسيما الإنتهاكات التى إرتكبتها مليشيا الدعم السريع المتمردة بحق المدنيين والمرافق العامة بالبلاد.

من جانبه أعرب السفير جواو صامويل عن شكره لحفاوة الإستقبال مشيراً الى أنه جاء للتعريف برؤية منظمة البحيرات العظمى وتبادل الأراء حول الوضع الحالي فى السودان. ولتشجيع الأطراف لبذل المزيد من الجهود لإستعادة الأمن والإستقرار في السودان.

واضاف السكرتير التنفيذي جواو صامويل أنه يعتزم انابة عن منظمة البحيرات العظمى دعوة رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان ، لحضور قمة رؤساء الدول والحكومات التي سوف تعقد في العاصمة الأنغولية لواندا في السادس والعشرين من نوفمبر المقبل.

و أشار صامويل كاهولو الى أن زيارته للسودان تأتي تعبيراً عن تضامن المنظمة مع حكومة وشعب السودان فيما يواجهه من تحديات من خلال مشاهدة الواقع والوقوف على ما يحدث على الأرض لإستعادة الأمن والإستقرار .

وحول الوضع في السودان، قال السكرتير التنفيذي لمنظمة البحيرات إن المنظمة شاركت فى اجتماع اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين في جنيف وعبرت عن الواقع في السودان واهل السودان كما طلبت من المجتمع الدولي ان يساعد لجلب السلام و حل مشكلة النازحين والإسهام فى إعادة إعمار البلاد .

ابراهيم جابر عضو مجلس السيادةالبحيراتالبرهان

مقالات مشابهة

  • أستاذ في العلوم السياسية يحذر من اتساع رفعة الصراع في الشرق الأوسط: الوضع يزداد خطورة
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • عاجل.. مصدر بالمنتخب يكشف شروط حسام حسن لعودة إمام عاشور وأحمد حجازي لمنتخب مصر
  • شاهد بالصورة والفيديو.. “أحلى تحية من مصر للسودان يا زول”.. حسناء مصرية تشعل مواقع التواصل السودانية بــ”زردية” البرهان والجمهور يعلق: (شكراً مصر يا أخت بلادي يا شقيقة)
  • البرهان يتلقى دعوة للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات
  • خبيران إيرانيان: الحرب في مرحلة جديدة وهذه السيناريوهات المقبلة
  • الامارات والمواجهة مع البرهان واخوان السودان يجب ان يذهب احدهم ليبقي الاخر
  • اليمن تطالب بحماية السفارات وتدعو لحل الأزمة السودانية وتخفيف المعاناة الإنسانية
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • وسط الخرطوم وشمال الجيلي محاور الصراع الحاسمة في معارك العاصمة السودانية