طهران "أ.ف.ب": قتل أكثر من 100 شخص جراء انفجارين إرهابيين وقعا بفارق دقائق في جنوب إيران واستهدفا حشودا كانت تحيي الذكرى السنوية الرابعة لمقتل اللواء قاسم سليماني بضربة أمريكية.

ووقع الانفجاران، قرب مقبرة الشهداء في محافظة كرمان حيث يرقد سليماني، وفي ظل ظروف إقليمية شديدة التوتر على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن "عدد الشهداء ارتفع الى 103 بعد وفاة أشخاص أصيبوا بجروح في الانفجارين الإرهابيين" من بينهم ثلاثة من عمال الإنقاذ الذين هرعوا إلى المنطقة بعد الانفجار الأول، بحسب الهلال الأحمر الإيراني، وأفاد التلفزيون الرسمي بأن عدد الجرحى بلغ 181 شخصا، بعضهم في "حال حرجة".

وأعلنت إيران الخميس يوم حداد وطني، وندد الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي بالتفجيرين، مؤكدا إن "الانتقام ممن يقفون خلف الهجوم الإرهابي في كرمان حتمي وقطعي"، وأعربت سلطنة عُمان عن خالص تعازيها وصادق مواساتها للجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة ولذوي الضحايا في التفجيرين الذين استهدفا تجمعًا في محافظة كرمان، وعن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، وأكّدت في بيان صادر عن وزارة الخارجية على موقفها الثابت في إدانة العنف والإرهاب بكافة أشكاله. كما نددت الاتحاد الاوروبي ورسيا ودول عدة بالهجوم الإرهابي.

ولم تقدم السلطات الإيرانية بعد تفاصيل بشأن التفجيرين. الا أن وكالة تسنيم نقلت عن مصادر مطلعة لم تسمّها، قولها إن "حقيبتين تحملان متفجرات انفجرتا" على الطريق المؤدي الى مسجد صاحب الزمان حيث المقبرة، وأضافت أن "منفذي... هذا الحادث قاموا على ما يبدو بالتفجير باستخدام جهاز تحكم عن بعد".

وأظهرت اللقطات وجود الآلاف على الطريق، قبل أن يُسمع من بعيد دوي انفجار أثار هلعا بين الحاضرين الذين بدأ كثر منهم بالركض للابتعاد عن المكان. كما أمكن رؤية دخان يتصاعد في الخلفية، بينما عمل عناصر من قوات الأمن على فرض طوق. وأظهرت المشاهد على التلفزيون الرسمي العديد من سيارات الاسعاف والمسعفين في المكان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة

المناطق_واس

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم، بيانًا بشأن تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة، فيما يلي نصه:
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى).

 

أخبار قد تهمك ضبط 15324 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع 28 سبتمبر 2024 - 1:16 مساءً فلكية جدة : اليوم تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة 28 سبتمبر 2024 - 12:58 مساءً

وقال تعالى: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

أقدم / أحمد بن صالح بن علي آل حسن – سعودي الجنسية – على قتل / إبراهيم بن محمد بن أحمد الشريف, وأخته / نورة – سعوديي الجنسية – وذلك بإطلاق النار عليهما مما أدى إلى وفاتهما.

 

وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حُكم يقضي بثبوت مانسب إليه وقتله قصاصاً، وأصبح الحُكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا.

 

وقد تم تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بالجاني / أحمد بن صالح بن علي آل حسن – سعودي الجنسية – يوم السبت بتاريخ 25 / 3 / 1446 هـ الموافق 28 / 9 / 2024 م بمنطقة مكة المكرمة.

 

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية في كل من يتعدى على الآمنين و يسفك دماءهم وينتهك حقهم في الحياة، وتحذر في الوقت نفسه كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • غالانت يلمح إلى اجتياح لبنان وطهران لن ترسل مقاتلين إلى لمواجهة إسرائيل
  • توكل كرمان: جماعة الحوثي السلاليةأسوأ جماعة عرفها التاريخ وإسقاط الحكم السلالي الفاشي مهمة اليمنيين وحدهم وواجبهم المقدس
  • فتحي بن لزرق يتحدث عن "شرف" توكل كرمان
  • مجهولون يقطعون يد لاعب كرة قدم في مصر
  • مصر تدين الهجوم الإرهابي في مقديشو
  • مجهولون يقطعون يد لاعب كرة قدم في مصر.. ما القصة؟
  • بشارة: ندين قصف الميليشيا على تجمعات المدنيين وسيتم تقديم الجناة للعدالة عاجلاً أو آجلاً
  • حزب الله الإرهابي ينعي حسن نصرالله
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة
  • بيروت.. نور الصباح يكشف حجم الدمار في الضاحية الجنوبية