قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، وعضو مجلس الشيوخ، إنَّ مؤتمر رئيس الوزراء اليوم عن الوضع الاقتصادي في مصر، قدم «مدبولي» من خلاله شرحا وافيا لمؤشرات الاقتصاد وتأثر أدائه بالأحداث العالمية، خاصة أزمة كورونا التي انعكست بالسلب على الأداء الاقتصادي إلى حد ما، ولكن نجحنا في تجاوزها وواجهنا بعدها الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف «حسين»، في مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع على شاشة «قناة الحياة»، أنَّ الأزمة الأوكرانية في الوقت الحالي تعد جزءا من الأزمات العالمية؛ ولكن هناك جزء آخر شديد الخطورة الناتج عن أزمة الديون العالمية والركود العالمي، موضحا: «عدد كبير من الدول قررت ضخ حزم تحفيزية لمواطنيها نتيجة الإغلاق والانكماش بسبب كورونا، لتظهر فقاعة بعد انتهاء أزمة الوباء، والتي صاحبها أزمة الديون العالمية الأعلى على الإطلاق».

وتابع الكاتب الصحفي: «المقولة الشهيرة بأنه إذا أصاب الاقتصاد الأمريكي الزكام فإن العالم كله يعطس، يمكن الاستعانة بها فيما يحدث ومصر جزء من نظام عالمي كبير، بل وجزء من الاقتصاد المصري كان قائم على الاستثمارات الساخنة، والتي خرجت خلال الأزمة الأخيرة خاصة مع رفع الفائدة على الدولار الأمريكي».

واستطرد: «نحتاج الفترة المقبلة لإدارة اقتصادية رشيدة للغاية تستطيع الموازنة بين الصادرات والواردات بجانب مجموعة من السياسات المختلفة التي تصل بنا إلى بر الأمان»، لافتا إلى أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض السلع الإستراتيجية والحيوية، مثل أعلاف الدواجن والحيوانات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري أزمات عالمية أزمة كورونا أزمة الديون العالمية

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: استدعاء تجربة منتدى شباب العالم والإشادة بها في الأمم المتحدة

تحدث الكاتب الصحفي زكي القاضي، عن المؤتمر الوطني للشباب، وذلك خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز».

منتدى شباب العالم يُعد وسيلة عظيمة للغاية لصناعة مساحة التواصل

وقال «القاضي»، إن المؤتمر الوطني للشباب والذي نتج عنه منتدى شباب العالم يُعد وسيلة عظيمة للغاية لصناعة مساحة التواصل وتعزيزها ما بين الدولة المصرية والشباب، مشيرًا إلى أنه نتج عنها أفكار عظيمة طُبقت بعد ذلك في العديد من المستويات على مستوى الحكومة وعلى المستوى التنفيذي وعلى مستوى الحياة العامة المصرية.

وأضاف قائلًا: «كنا أمام فرصة عظيمة، وكانت الفكرة مُبتكرة ليصنع مؤتمر وطني للشباب شاهدناه في أسوان والإسماعيلية والإسكندرية والذى حضره ممثلون من كل أنحاء أجزاء العالم».

منتدى شباب العالم لاقى إشادة من الأمم المتحدة

وتابع: «المؤتمر الوطني للشباب واللى شوفنا نسخ منه فى القاهرة والإسماعيلية والإسكندرية وأسوان كانت فرصة عظيمة للغاية لصناعة مساحة ما بين الشباب المصري وما بين الدولة المصرية، وتم استدعاء تجربة منتدى شباب العالم وتمت الإشادة به من قبل الأمم المتحدة».

وأكمل: «تمت دعوة وفود من منتدى شباب العالم المصري لحضور المنتديات المشابهة سواء في روسيا أو الدول الأخرى التى تعقد مثل هذه النسخ، وبالتالي قدرنا نطبق هذا الأمر على أرض مصر، وكانت غرف عمليات إدارة منتديات شباب العالم من الشباب، وهو أمر عظيم للغاية».

مقالات مشابهة

  • بكري: رئيس الوزراء رجل يحترم ونظيف اليد ولكن هناك قرارات يجب مراجعتها
  • متحدث الوزراء يكشف الاتفاقيات الموقعة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • كاتب صحفي: تغيير الهوية الوسطية للمجتمع المصري السبب المركزي لثورة يونيو
  • مدبولي يلتقي المُفوض الأوروبي للتجارة على هامش مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • ”يجمع العليمي والمشاط”...كاتب صحفي يكشف عن موعد لقاء تاريخي بين الشرعية والحوثيين في مسقط
  • كاتب صحفي: استدعاء تجربة منتدى شباب العالم والإشادة بها في الأمم المتحدة
  • كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا كبيرة لدعم ذوي الهمم منذ 2014 حتى الآن
  • كاتب صحفي يوضح أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد
  • مطالبًا بشرح أبعاد الأزمة.. بيان عاجل موجه للحكومة بسبب انقطاع الكهرباء