إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

لم يتأخر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في التنديد بالتفجيرين، اللذين هزا الأربعاء جنوب البلاد وأسفرا عن مقتل 103 أشخاص، متوعدا بـ"رد قاس". وأعلنت طهران حدادا وطنيا الخميس.

ووقع التفجيران قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان بجنوب الجمهورية الإسلامية، حيث يرقد القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أمريكية في العراق عام 2020، وأعلن التلفزيون الرسمي بداية عن سماع دوي انفجار.

وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون عن "سماع دوي انفجار ثان" في المكان ذاته.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن "عدد الشهداء ارتفع إلى 103 بعد وفاة أشخاص أصيبوا بجروح في التفجيرين الإرهابيين". وكانت الحصيلة السابقة تفيد بمقتل 73 على الأقل. كما أشارت الى أن عدد الجرحى بلغ 141 بعضهم "في حال حرجة".

وقال خامنئي في بيان إن "الأعداء الأشرار والمجرمين للأمة الإيرانية تسببوا مجددا بكارثة، وأسقطوا عددا كبيرا من السكان الأعزاء في كرمان شهداء"، مؤكدا أن "هذه الكارثة ستلقى ردا قاسيا بإذن الله".

الاتحاد الأوروبي يندد بـ"عمل إرهابي" 

وندد الاتحاد الأوروبي بما اعتبره "عملا إرهابيا". وقال متحدث باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الاوروبي في بيان إن "الاتحاد الأوروبي يبدي تضامنه مع الشعب الإيراني"، منددا بـ"عدد صادم" من الضحايا المدنيين. وأكد "وجوب محاسبة" المسؤولين عن هذا الاعتداء.

بوتين يندد بالتفجيرين "الصادمين بوحشيتهما"

من جانبه، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتفجيرين "الصادمين بوحشيتهما". وكتب بوتين في رسالة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، أن "اغتيال أشخاص مسالمين يزورون مقبرة أمر يصدم بوحشيته"، مضيفا "ندين بحزم الإرهاب بأشكاله كلها"، وفق ما أورد الكرملين.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل أحداث 2023 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج إيران قاسم سليماني الحرس الثوري الإيراني علي خامنئي إبراهيم رئيسي تفجير إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني اليابان حماس الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان

آخر تحديث: 30 شتنبر 2024 - 9:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان ،الاثنين، أن الأخير استقبل أمس الأحد سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، وجرى بحث مجالات التعاون بين العراق ودول الاتحاد الأوروبي، واستعراض تطورات الأوضاع في المنطقة، واستمرار “العدوان الصهيوني” على كل من لبنان وغزّة.وأعرب السوداني، خلال اللقاء، عن تقديره لمواقف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية جوزيف بوريل، إزاء استمرار العدوان، ومحاولات توسعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط.وذكّر بضرورة تحمل القوى الكبرى مسؤولياتها في منع الاعتداءات، “ووقف الإبادة الجماعية ذات الأبعاد الخطيرة، التي يواصل الكيان الصهيوني ارتكابها ضد شعبنا الفلسطيني، وامتدت اعتداءاته الوحشية إلى لبنان الشقيق”.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • المرشد الأعلى الإيراني يعلن الحداد 5 أيام بعد اغتيال حسن نصر الله
  • رويترز: نقل المرشد الإيراني علي خامنئي إلى مكان آمن
  • نقل المرشد الأعلى الإيراني إلى مكان آمن مع تشديد الإجراءات الأمنية
  • عاجل: أول رد وتحرك إيراني بأوامر المرشد الأعلى ”خامنئي” بعد إعلان اسرائيل استهداف حسن نصر الله