أكد تقرير حكومي حديث، عن تسجيل جديد لنزوح داخلي لعدد كبير من الأسر اليمنية، خلال شهر ديسمبر 2023م، بعد ساعات من تقرير أممي أفاد بنزوح 12 أسرة يمنية مكونة من 72 شخصا خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر ذاته.

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في تقرير تتبع حركة النزوح والمغادرة، أصدرته الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني 2024م، إنها رصدت نزوح ما مجموعه 370 أسرة تتألف من 1,846 شخصاً خلال الفترة بين 1 - 31 ديسمبر 2023م.

وبين التقرير، أن من بين النازحين في ديسمبر الماضي، 253 أسرة (مكونة من 1,283 شخصاً) نزحت لأول مرة، و117 أسرة (مكونة من 563 شخصاً) نزحت للمرة الثانية، مشيرةً إلى أن أغلب حالات النزوح المسجلة كانت في محافظة الحديدة بنسبة 56%، تليها تعز بنسبة 10%، بينما تراوح معدل النزوح بين (1 - 8)% في كل من محافظات مأرب، وإب وذمار وريمة وحجة وشبوة وصنعاء وأمانة العاصمة.

وأوضح التقرير الحكومي، أن الوحدة التنفيذية رصدت خلال شهر ديسمبر 2023م، مغادرة 8 أ­سر (تتألف من 34 شخصاً) مناطق نزوحها الحالية، كما تتبعت عودة 67 أسرة (تتألف من 296 شخصاً) إلى موطنها الأصلي.

ويأتي هذا التقرير بعد ساعات من تقرير أسبوعي لتتبع النازحين لمنظمة الهجرة الدولية (IOM)، قالت فيه إنها رصدت نزوح داخلي لـ 12 أسرة يمنية مكونة من 72 شخصاً، خلال الفترة بين 24 - 30 ديسمبر الماضي، مبينةً إن حالات النزوح المسجلة تمثل تراجعاً بنسبة 64% عن الأسبوع السابق له، والمحدد بالفترة بين 17 - 23 ديسمبر 2023م، والذي شهد نزوح 33 أسرة مكونة من 198 شخصاً، وفق البيانات الواردة في التقرير الخاص بمصفوفة تتبع النزوح.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: دیسمبر 2023م مکونة من

إقرأ أيضاً:

نيجيريا.. مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في عدة تفجيرات انتحارية

أفادت مصادر بمقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في تفجيرات انتحارية عدة، بما في ذلك في حفل زفاف في مدينة غووزا بولاية بورنو في شمال شرقي نيجيريا.

هجوم بقنبلة على مسجد في نيجيريا يخلف 8 قتلى والشرطة تكشف الدافع

وأسفر تفجير انتحاري في بادئ الأمر عن مقتل ستة أشخاص في حفل زفاف، وفق الشرطة، أمس السبت.

وفجرت انتحارية كانت تحمل طفلا على ظهرها متفجرات بين الضيوف الذين كانوا يحتفلون بعد حضورهم حفل زفاف في مدينة غووزا، حسب ما قال المتحدث باسم شرطة ولاية بورنو، ناحوم كينيث داسو، لوكالة "فرانس برس".

وفي تقرير، قال باركيندو سعيدو، رئيس خدمات الإنقاذ المحلية الذي كان في مدينة غووزا خلال الهجمات "حوالي الساعة 3 بعد الظهر، وقع أول انفجار قنبلة في غووزا، تسببت به انتحارية في حفل زفاف".

وذكر التقرير أنه "حتى الآن، قتل في الهجمات 18 شخصا، بينهم أطفال ورجال ونساء وحوامل"، مضيفا أن "19 ضحية مصابين بجروح خطرة" نقلوا في أربع سيارات إسعاف إلى العاصمة الإقليمية مايدوغوري.

وبينما كانت تتلى الصلوات على ضحايا هجوم الزفاف "هرعت انتحارية أخرى وفجرت عبوة ناسفة تسببت في سقوط كثير من الضحايا" بحسب التقرير.

وبعد بضع دقائق، وقع انفجار "بعبوة ناسفة أخرى" قرب المستشفى العام في المدينة، وفق ما ذكر سعيدو في تقريره.

ولم تعلن أي جهة مسؤليتها عن الهجمات.

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • الهجرة الدولية: نزوح 115 أسرة يمنية خلال يونيو المنصرم
  • تقرير أممي: نزوح قرابة 260 شخصا في اليمن خلال الأسبوع الفائت
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • متحدث «التخصصات الصحية»: تقرير اختبار الرخصة السعودية يعزز تطوير المخرجات التعليمية
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • توضيح حكومي بشأن زيادة رواتب العمال المتقاعدين
  • نيجيريا.. مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في عدة تفجيرات انتحارية
  • «الانهيار الديموغرافي شبح يهدد إيطاليا».. تقرير جديد لمؤسسة المستقلين الدولية
  • هيئة السوق المالية: استمرار ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب بنهاية 2023 بنسبة 15.6%