أعلن الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادى الجديد، أنه تمت زراعة 450 ألف فدان من القمح فى الموسم، منها 330 ألف فدان بنطاق أراضى المراكز، و120 ألف فدان بالتعاون بين وزارة الزراعة والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى ضمن مبادرة "ازرع" تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى واللواء محمد الزملوط محافظ الإقليم، لتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح بالمحافظة.

وقال المرسى، فى بيان له، إن التحالف الوطنى استطاع توفير التقاوى للفلاحين بتخفيضات وصلت إلى 50% والمعتمدة بشكل آمن من وزارة الزراعة، وتسعى المبادرة إلى تحسين دخل صغار المزارعين وزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائى، مؤكداً أنه تم توفير تقاوى القمح عالية الجودة بجميع الإدارات الزراعية ومراكز الإرشاد بأسعار مخفضة كنوع من أنواع الدعم للمزارعين، وكذلك إنتاج أصناف عالية الجودة.

محافظ الوادي الجديد: تخصيص 10 أفدنة لصالح الجامعة التكنولوجية بمركز بلاط



ووجه بتكثيف الرقابة على الحقول الزراعية ضمن جهود المديرية للتوسع فى زراعة المحصول، وتجربة أصناف ذات إنتاجية مرتفعة، مثمنًا دعم اللواء محمد الزملوط للتجارب العلمية، التى تستهدف زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية وتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، بالتزامن مع الخطط والحوافز التى تقرها الدولة لدعم الإنتاج والمزارعين. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 50 ألف فدان استراتيجي 50 الف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير وزير الزراعة زراعة المحصول ألف فدان

إقرأ أيضاً:

توريد 609 آلاف طن قمح لمواقع التخزين بمحافظة الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح، و تحقيق الأمن الغذائي المصري، كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن ما تم توريده حتي اليوم من الأقماح بلغ 609 آلاف طن و 497 كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة. 

أشارت إلي أنه يجب على أصحاب مطاحن القطاع الخاص المنتجة للدقيق الحر والمسئولين عن إدارتها تدبير احتياجاتهم من الاقماح المستوردة، ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

أكدت وكيل وزارة التموين بالشرقية، ضرورة التأكيد على تبخير الأجولة الجوت  قبل استخدامها، كذلك أدوات التخزين والتأكد من عدم وجود إصابة حشرية.

مقالات مشابهة

  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة
  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية وتوعوية بمركز قوص بقنا
  • توريد 609 آلاف طن قمح لمواقع التخزين بمحافظة الشرقية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • بروتوكول تعاون بجامعة الوادي الجديد لتطوير زراعة النخيل.. صور
  • بالصور.. الأعلى للجامعات يناقش إضافة وتحديث مقررات كلية الزراعة بالوادي الجديد