قد يبدو الأمر غريبًا لكن الفضلات البشرية قد يجعل السفر بالطائرة أكثر نظافةً قريبًا، فقد اكتشف الباحثون طريقة لتحويل النفايات البشرية إلى وقود طائرات قابل للاستخدام.

تقول شركة Firefly Green Fuels، ومقرها جلوسيسترشاير، إن وقودها الحيوي مطابق كيميائيًا لوقود الطائرات، لكنه ينتج ثاني أكسيد الكربون بنسبة 92 في المائة أقل، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

وبما أن الطيران يشكل 2% من إنتاج ثاني أكسيد الكربون العالمي، فقد يساعد هذا في قطع بعض المصادر الكبيرة للتلوث، وقال جيمس هيغيت، الرئيس التنفيذي لشركة Firefly Green Fuels: "أردنا العثور على مادة خام منخفضة القيمة ووفيرة للغاية، وبالطبع البراز وفير".

لإنتاج وقود صالح للاستخدام من النفايات البشرية، يستخدم Firefly طريقة تسمى التسييل الحراري المائي، ويستخدم هذا مزيجًا من الضغط العالي والحرارة لتحويل الشكل النهائي المعالج لمياه الصرف الصحي والذي يسمى 'المواد الصلبة الحيوية' إلى الفحم الحيوي الغني بالكربون والنفط الخام.

رحلة جوية تسقط في بحيرة.. ماذا جرى للركاب؟ أول نبوءات نوستراداموس لـ عام 2024 تتحقق.. ما هي؟

يشبه هذا "الخام الحيوي" النفط إلى حد كبير، بل ويتصرف كيميائيًا بنفس الطريقة، مما يعني أنه يمكن للعلماء استخلاص الكيروسين من الوقود باستخدام التقطير التجزيئي، يتضمن ذلك تبخير الزيت وجمع الجزء الذي يتكثف عند درجة حرارة معينة.

تظهر الاختبارات الأولية للكيروسين المستخرج أنه يحتوي على تركيبة كيميائية شبه متطابقة لوقود الطائرات الأحفوري A1، ويخضع الكيروسين الحيوي حاليًا للاختبارات في معهد DLR لتكنولوجيا الاحتراق في مركز الفضاء الألماني.

ويطلق هيجيت على الوقود الحيوي الذي ينتجه اسم "الوقود الخالي من الأحافير" لأنه، على عكس وقود الطائرات التقليدي، لا يأتي من النفط الخام، لذلك، على الرغم من استمرار إطلاق ثاني أكسيد الكربون عند حرق الوقود، إلا أن هذا الكربون كان محصورًا في الأصل بواسطة النباتات التي تدخل في الطعام الذي نأكله.

جلود الدببة لصيد الأزواج.. أغرب 9 احتفالات برأس السنة حول العالم عاصفة قوية تهدم قلعة تاريخية بالمملكة المتحدة.. ما القصة؟

وهذا يعني أن الوقود الحيوي يساهم بكمية أقل من صافي انبعاثات الكربون، وقال هيجيت لبي بي سي: "بالطبع سيتم استخدام الطاقة في الإنتاج، ولكن عند النظر إلى دورة حياة الوقود، فإن توفير 90٪ هو أمر مذهل".

والبراز - كما أكد هيجيت - على عكس الحبوب والزيوت النباتية المستخدمة في أنواع الوقود الحيوي الأخرى، متوفر بكثرة بشكل طبيعي وهو الشكل الوحيد من النفايات التي لا يستطيع البشر التوقف عن إنتاجها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وقود ا

إقرأ أيضاً:

موعد شهر رمضان 2025 – 1446 وكيفية الاستعداد له

مع بداية العام الهجري الجديد، يترقب المسلمون بشوق موعد شهر رمضان المبارك، الذي يُعتبر من أهم وأحب أشهر السنة الهجرية لقلوبهم. رمضان هو ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، حيث يؤدي المسلمون فيه فريضة الصوم، ويتقربون إلى الله بالدعاء، وقيام الليل، وصلاة التهجد، ويكثرون من قراءة القرآن الكريم وتدبره، وختمه عدة مرات، إلى جانب الكثير من العبادات. لذلك، ينتظر المصريون بفارغ الصبر حلول شهر رمضان لعام 2025 ميلاديًا و1446 هجريًا.

موعد شهر رمضان 2025-1446


يتساءل الكثير عن موعد شهر رمضان 2025-1446، نظرا لأنه شهر مبارك وفضله الله تعالي عن سائر الشهور، وبعد معرفة ان بداية العام الهجري كانت يوم الأحد الموافق  7/7/2024 م، نتيجة لذلك ووفق الحسابات المبدئية لموعد الشهر الفضيل، أنة سيبدأ الشهر يوم السبت الذي سيوافق 1 أو 2 مارس وسيستمر 29 يومًا أو 30 يومًا، على حسب ما ستعلنه دار الإفتاء المصرية.

بعد نجاحه الكبير في رمضان.. موعد عرض مسلسل "حق عرب" على قناة الحياة موعد شهر رمضان 2025 – 1446 وكيفية الاستعداد له كيفية الاستعداد لشهر رمضان 2025-1446


ينتظر المسلمين شهر رمضان ليتوبوا ويرجعوا إلى الله تعالي املا في رحمة ولطف الله بعباده فيقوموا بالاتي:-

تلاوة وتدبر القرآن الكريم بداية بورد يومي.
التمرن على انفاق الصدقات يوميا حتي إذا كانت بسيطة لكي يأتي رمضان والأنفاق يسيرا على قلوبنا وأيدينا.
أداء المسلم لصلاة قيام الليل حتي إذا اتي رمضان تيسر علينا أداء صلاة القيام والتهجد.
صيام أيام الاثنين والخميس من كل سبوع سنة عن الرسول ﷺ وللتمرن علي فريضة الصيام في شهر رمضان.

مقالات مشابهة

  • العطش يهدّد سكان شمال قطاع غزة بسبب نفاد الوقود لمحطات تحليه مياه الشرب
  • عبلة الألفي: أمامنا المزيد من الجهد لتحقيق التقدم والاستثمار في الثروة البشرية
  • “رؤية 2030″ على المحك”.. هل تُجهض تهديدات الحوثي أحلام محمد بن سلمان في تحويل المملكة إلى “أوروبا الشرق الأوسط”؟
  • وزير الخارجية يؤكد الدور الحيوي لـ"الأونروا"
  • معاناة نساء غزة مع تراكم النفايات جعلهن يبتكرن طرقًا بديلة لاستخدامها
  • أستاذ بحوث بيئية: ضرورة تغيير نوع الوقود بالقطاع الصناعي للحد من الاحترار العالمي
  • نحو إمداد كهربائي مستقر لسودان ما بعد الحرب
  • موعد شهر رمضان 2025 – 1446 وكيفية الاستعداد له
  • كيف تعمل الحكومة على تحويل مصر إلى مركز عالمي للوجستيات؟
  • نقص الوقود يهدد حياة آلاف المرضى في غزة