قُتل 103 أشخاص وأصيب 188 آخرين، اليوم الأربعاء، في إيران جراء انفجارين وقعا قرب مقبرة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أميركية في العراق، وفق ما أفادت وسائل إعلام وجهات رسمية إيرانية.
وفي وقت لاحق، أعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، أن «الوضع الآن في كرمان طبيعي، وتحت سيطرة القوات الأمنية».

وتعهد وزير الداخلية بأن « الرد على الهجوم الإرهابي في كرمان سيكون ساحقا، وفي أقرب وقت».
وإلى ذلك، صرح رئيس السلطة القضائية، غلام حسين محسني إجئي، بأن «الأجهزة الأمنية ملزمة بكشف مرتكبي تفجيري كرمان». ونقل تلفزيون (برس.تي.في) الإيراني عن نائب محافظ كرمان، جنوب شرق البلاد، أن الانفجارين كانا «هجوما إرهابيا».
وأفادت وكالة «مهر» الإيرانية أنه تم تفجير العبوتين في مقبرة كرمان قرب قبر سليماني بأجهزة تحكم عن بعد. وأضافت الوكالة أن «أحد انفجاري كرمان استهدف القوى الأمنية المنظمة لمراسم إحياء ذكرى مقتل سليماني».
ونسب التلفزيون إلى رئيس الطوارئ الطبية في كرمان أن الانفجارين ناجمان عن عبوتين مفخختين في مقبرة كرمان، على الطريق المؤدي إلى قبر سليماني. وذكر التلفزيون أن بعض المصابين سقطوا من جراء التدافع عقب الانفجارين.
وأعلن رئيس جهاز الطوارئ الإيراني عن إعداد 5 مستشفيات لاستقبال مصابي انفجاري كرمان. وأشارت وكالة «إرنا» إلى أن «المستشفيات في كرمان في حالة استنفار واستعداد لنقل الإصابات الخطرة إلى طهران».
ونشرت وكالة «مهر» للأنباء مقطع فيديو يظهر لحظة وقوع الانفجار قرب تجمع لآلاف الأشخاص إحياء لذكرى سليماني. وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني بداية عن سماع دوي انفجار قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان بجنوب إيران، حيث توجد مقبرة سليماني. وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون عن «سماع دوي انفجار ثانٍ» في المكان ذاته.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فی کرمان

إقرأ أيضاً:

سمير فرج: القوات المسلحة صمام أمان للدولة المصرية -(فيديو)

كتب- داليا الظنيني:
كشف المفكر الإستراتيجي سمير فرج، أن ثورة 30 يونيو، غيرت كثيرًا في قدر الشعب المصري، مشيرًا إلى أنه ما دام الجيش المصري قويًا ستظل بلادنا قويًا.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن القوات المسلحة صمام أمان للدولة المصرية والشعب المصري.

ولفت إلى أن النظام الإخواني عندما يمسك بلد فإنه يحاول السيطرة على مفاصلها، وقد استعانوا بقاسم سليماني الزعيم الإيراني الذي زار مصر مرتين بتأشيرة سياحية دون استقبال رسمي.

وشدد على أنه في حال استمرار الإخوان كان سيتم تفكيك الجيش واستبداله بالحرس الثوري وحينها يكون قسم الولاء للمرشد، مؤكدًا أن قاسم سليماني فشل في المهمة لأنه لم يجد ضباط إخوان في الجيش المصري، قائلا: "جيشنا نضيف منهم".

مقالات مشابهة

  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • سمير فرج: القوات المسلحة صمام أمان للدولة المصرية -(فيديو)
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • رئاسيات إيران.. بعد انتقالهما للجولة الثانية.. من هما بزشكيان وجليلي؟
  • إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة
  • التلفزيون الإيراني: تقدم بزشكيان في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية
  • إيران.. بزشكيان في الصدارة بعد فرز 5.8 مليون صوت في انتخابات الرئاسة يليه جليلي