فصل القضاء الفرنسي اليوم الأربعاء، في قضية لاعب منتخب الجزائر لكرة القدم ونادي نيس الفرنسي يوسف عطال، وأصدر بحقه حكماً بالسجن لثمانية أشهر مع وقف التنفيذ، وذلك على خلفية منشور داعم للفلسطينيين.

اعلان

وغرّمت المحكمة الجنائية في نيس عطال، بمبلغ 45 ألف يورو في التهمة الموجهة إليه ب"التحريض على الكراهية على أساس الدين"، مع إجباره على نشر الإدانة الصادرة بحقه في صحيفتي "نيس ماتان" و"لوموند" على نفقته الخاصة.

وفي أول رد فعل للاعب عقب المحاكمة، كتب على حسابه على موقع إكس: "الحمد لله، ما لا يقتلك يجعلك أقوى"، وهو ما اعتبره مشجعوه "رسالة مشفّرة على الظلم الذي تعرّض له في فرنسا".

وكانت النيابة العامة في نيس قد طالبت خلال جلسة المحاكمة بسجن يوسف عطال، لمدة 10 أشهر مع وقف التنفيذ وتغريمه بمبلغ 45 ألف يورو. وذلك لنشره مقطع فيديو للإمام محمود الحسنات يدعو فيه إلى "يوم أسود لليهود".

ورغم أن اللاعب الدولي سارع إلى حذف المنشور واعتذر، لكن ناديه قرر في 18 أكتوبر إيقافه حتى إشعار آخر، فيما أوقفته اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي سبع مباريات في 26 أكتوبر.

كما تم استجواب عطال (27 عاماً)، والتحقيق معه من طرف المدعي العام الفرنسي، بعد الشكوى التي رفعها ضده كريستيان إستروزي، رئيس بلدية مدينة نيس وعدد من الجمعيات ، بتهمة "التحريض على الكراهية على أساس الدين، والدفاع عن الإرهاب"، ووجد عطال نفسه في قلب حملة سياسية وإعلامية كبيرة في فرنسا.

إيقاف مدافع نيس الدولي الجزائري يوسف عطال سبع مباريات بسبب منشوره حول النزاع بين حماس واسرائيلعلى خلفية تضامنه مع غزة.. بنزيمة يعتزم رفع دعوى قضائية ضد وزير الداخلية الفرنسي بتهمة التشهيرمجدداً.. وزير الداخلية الفرنسي يتهم بنزيمة بـ"إخفاء شيء ما"حتى إشعار آخر.. نيس الفرنسي يوقف اللاعب الجزائري يوسف عطال

وقال ابن الـ27 عاما خلال مثوله الشهر الماضي أمام المحكمة الجنائية في نيس: "اعتقدت أن الفيديو يتضمن رسالة سلام إلى الأشخاص الذين يعانون في هذه الحرب"، وأضاف أنه لم يشاهد مقطع الفيديو بأكمله وأعاد نشره من دون أن يعرف كافة ما يحتويه.

كما وضع اللاعب، بانتظار صدور الحكم"، تحت مراقبة قضائية بكفالة قدرها 80 ألف يورو، إضافة إلى منعه من مغادرة الأراضي الفرنسية، باستثناء أسباب مرتبطة بنشاطه كلاعب كرة قدم محترف.

وتعرّض لاعبو كرة قدم آخرون لانتقادات وصلت حد التخوين والاتهام بتأييد "الإرهاب" بسبب دعمهم الشعب الفلسطيني على غرار النجم الفرنسي كريم بنزيمة، الذي طالب مسؤولون فرنسيون بسحب الجنسية منه وسجنه

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: اندلاع حريق بالقرب من محطة للسكك الحديدية في جنوب اليابان إيران مقتل 103 على الأقل وإصابة 170 آخرين جراء انفجارين قرب قبر قاسم سليماني في كرمان فرنسا تشدد إجراءات الأمن وتنشر 90 ألف شرطي ليلة رأس السنة والسبب "تهديد إرهابي متزايد" حكم السجن فرنسا معاداة السامية كرة القدم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري إثر غارة إسرائيلية على بيروت وتنديد من حماس وحزب الله اليابان: بعد سلسلة من الزلازل القوية والتسونامي.. تخفيض درجة التحذير اندلاع النيران بطائرة على مدرج مطار هانيدا الدولي فى طوكيو من هو صالح العاروري، القيادي في حركة حماس، الذي اغتالته إسرائيل في بيروت؟ انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من 40 درجة تحت الصفر في فنلندا والسويد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: حداد عام بالضفة على اغتيال العاروري وإسرائيل تواصل قصفها العنيف على جنوب القطاع يعرض الآن Next إيران مقتل 103 على الأقل وإصابة 170 آخرين جراء انفجارين قرب قبر قاسم سليماني في كرمان يعرض الآن Next اغتيال صالح العاروري في ضاحية بيروت الجنوبية.. كيف علّق أهالي المنطقة على العملية؟ يعرض الآن Next بن غفير يرد على إدانة واشنطن لتصريحاته بخصوص تهجير سكان غزة: "لسنا نجمة أخرى على العلم الأميركي" يعرض الآن Next المخابرات الأمريكية تصر على تأكدها من حجز رهائن إسرائيليين في أكبر مستشفيات غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين إسرائيل ضحايا قطاع غزة اليابان - كوارث اعتداء إسرائيل حزب الله Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين إسرائيل My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حكم السجن فرنسا معاداة السامية كرة القدم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين إسرائيل ضحايا قطاع غزة اليابان كوارث اعتداء إسرائيل حزب الله غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين إسرائيل یعرض الآن Next یوسف عطال حرکة حماس ألف یورو

إقرأ أيضاً:

القضاء الفرنسي يصدق على مذكرة اعتقال بشار الأسد

صدقت محكمة الاستئناف في باريس، الأربعاء، على مذكرة التوقيف التي أصدرها قضاة تحقيق بحق رئيس النظام السوري بشار الأسد، المتهم بالتواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في الهجمات الكيماوية القاتلة التي وقعت في أغسطس 2013، وفق محامي الضحايا ومنظمات غير حكومية.

وأعلنت محاميات الأطراف المدنية للصحافة، في ختام المداولات التي جرت في جلسة مغلقة أنه "تمت المصادقة". 

وبذلك تكون غرفة التحقيق رفضت طلب مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب بإلغاء مذكرة التوقيف بسبب الحصانة الشخصية للرؤساء أثناء وجودهم في السلطة.

ومنذ العام 2021، يحقق قضاة تحقيق من وحدة الجرائم ضد الإنسانية في محكمة باريس القضائية، بالتسلسل القيادي الذي أدى إلى هجمات كيماوية ليل 4- 5 أغسطس 2013 في عدرا ودوما بالقرب من دمشق (450 مصابا)، ويوم 21 أغسطس 2013 في الغوطة الشرقية، مما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، بحسب الاستخبارات الأميركية.

وأدت تحقيقاتهم إلى إصدار 4 مذكرات توقيف في نوفمبر 2023 بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، والتواطؤ في جرائم حرب. 

وتستهدف مذكرات التوقيف الى جانب الأسد، شقيقه ماهر القائد الفعلي للفرقة الرابعة في الجيش السوري، وعميدين آخرين هما غسان عباس، مدير الفرع 450 من مركز الدراسات والبحوث العلمية السورية، وبسام الحسن، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية، ضابط الاتصال بين القصر الرئاسي ومركز البحوث العلمية.

وصدرت مذكرة توقيف بحق الأسد بناء على شكوى جنائية قدمها ضحايا فرنسيون-سوريون والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير والأرشيف السوري ومبادرة عدالة المجتمع المفتوح ومنظمة المدافعين عن الحقوق المدنية.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعا داميا تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، ونزوح وتشريد أكثر من نصف عدد السكان.

مقالات مشابهة

  • صراع تركي يوناني على خدماته.. إدارة أضنة ديمير تصارع الزمن لتجديد عقد عطال
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • عطال مطلب نجم أتليتيكو مدريد سابقا في فريقه
  • هل ينجح الائتلاف اليساري الفرنسي في أن يكون عقبة أمام حكومة اليمين المتطرف؟
  • سابقة.. القضاء يأمر بالحجز على أموال جماعة الدار البيضاء تنفيذا لحكم قضائي في ملف استمر 14 سنة
  • القضاء الفرنسي يصدّق على مذكرة اعتقال بحق بشار الأسد
  • ماذا بعد تصديق القضاء الفرنسي على مذكرة اعتقال الأسد؟
  • فضيحة كبرى تجر المساعد السابق للرئيس الفرنسي ماكرون إلى السجن
  • عطال يقترب من خوض تجربة جديدة في تركيا
  • القضاء الفرنسي يصدق على مذكرة اعتقال بشار الأسد