صحيفة الخليج:
2024-09-21@12:44:59 GMT

غسان سلامة: حرب غزة تضع المنطقة على مفترق طرق

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

غسان سلامة: حرب غزة تضع المنطقة على مفترق طرق

دبي: «الخليج»
استبعد الدكتور غسان سلامة، العميد المؤسس لكلية باريس للشؤون الدولية، تحوّل الحرب في قطاع غزة إلى صراع إقليمي شامل، معتبراً أن الأحداث التي جرت بعد السابع من أكتوبر الماضي، أرغمت الولايات المتحدة على العودة إلى منطقة الشرق الأوسط.
واستعرض غسان سلامة خلال جلسة بعنوان «حالة العالم العربي سياسياً في 2024»، ضمن المنتدى الاستراتيجي العربي، وأدارتها منتهى الرمحي الإعلامية في قناة «العربية»، الأوضاع الراهنة في العالم العربي وتوقعاته للمرحلة المقبلة.


وحول التطورات الفلسطينية، والحرب الحالية في قطاع غزة، رأى غسان سلامة أن المنطقة تقف على مفترق طرق بين حرب استنزاف طويلة أو الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة، مرجحاً الاحتمال الأول.
وقال: «يشير هبوط عدد القوات الإسرائيلية في الأسبوعين الماضيين بقطاع غزة، وأيضاً انخفاض عدد الصواريخ التي تطلقها حركة حماس على العمق الإسرائيلي، إلى أن الحرب تتجه إلى مرحلة استنزاف»، مستشهداً بعمليات الاغتيال التي نفذتها إسرائيل في الأيام القليلة الماضية على الساحتين السورية واللبنانية.
وأضاف: «لا أعتقد أن الإيرانيين سيتدخلون في الحرب، والأمر ينطبق كذلك على حزب الله، والقرار قد اتُخذ بهذا الخصوص، حيث لا يمثل عدد هجمات حزب الله على إسرائيل سوى ثلث عدد الضربات الإسرائيلية الموجهة إلى الجنوب اللبناني، وهذا يضع حزب الله في حالة إحراج، حيث تتبع إيران والحزب سياسة عدم الرد، إلا في حال مهاجمتهما».
وعن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الأحداث الحالية في غزة، رأى غسان سلامة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تكن لديه رغبه في العودة إلى الشرق الأوسط، وأن الولايات المتحدة أُرغمت بسبب الحرب الأخيرة على هذه العودة، خصوصاً مع المشكلات السياسية الداخلية الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ما قد يؤثر في انتخاب الرئيس جو بايدن مرة أخرى.
وتابع: «سنرى عدداً من ردود الفعل غير المنتظمة، وليس تخطيطاً منظماً، فالإدارة الأمريكية تتحرك من منطلق رد الفعل، مثل إرسالها حاملة طائرات وصواريخ إلى المنطقة، وتقديم 14 مليار دولار لإسرائيل، واصفاً ذلك بأنه «رد فعل لطرف مغتاظ أُرغم على التدخل!».
وحول الأوضاع التي يشهدها السودان، دعا غسان سلامة إلى المصالحة بين مختلف مكونات الشعب السوداني، وقال: «هذا هو الطريق الوحيد لحل الأزمة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات غزة غسان سلامة

إقرأ أيضاً:

الداخلية..السلطات اتخذت كافة التدابير لمواجهة الأضرار التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية

تحسبا للتساقطات الرعدية القوية المرتقبة أو التي تشهدها العديد من أقاليم المملكة، اتخذت السلطات المحلية، بتنسيق مع مختلف القطاعات والمصالح والسلطات المعنية، كافة التدابير الضرورية لمواجهة الأضرار المحتملة التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية، والقيام بالواجب في تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة اللازمين، مع تسخير جميع الموارد والوسائل من أجل ضمان سلامة المواطنين والممتلكات.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه ، وحرصا منها على سلامة المواطنين ودرء للمخاطر المحتملة، تهيب الوزارة بالمواطنين بكافة أقاليم المملكة المعنية بالاضطرابات الجوية، موضوع النشرات الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، توخي الحيطة والحذر سيما بمحاذاة المجاري المائية والشعاب، وعدم المغامرة بالمرور بالمقاطع القابلة للغمر أثناء ارتفاع منسوب الأودية، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي كل خطر سواء على النفس أو على الغير، وتجنب المجازفة بتصرفات غير محسوبة العواقب، والتجاوب الإيجابي مع توجيهات وتعليمات السلطات العمومية وفرق التدخل، قصد ضمان سلامتهم.

مقالات مشابهة

  • الداخلية..السلطات اتخذت كافة التدابير لمواجهة الأضرار التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية
  • عراقجي: إسرائيل لن تحقق أهدافها بتوسيع الحرب وستتلقى الرد
  • ملاسنة بسبب لبنان.. ماكرون يتهم نتنياهو بدفع المنطقة للحرب
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تريد توسعة دائرة الحرب وتتجاهل جميع التحذيرات
  • خبير استراتيجي: الحرب مع حزب الله «عنقودية» والخسائر التي لحقت به غير مؤثرة
  • هل دقت طبول الحرب؟.. بريطانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان وتحذر من تصاعد حدة التوترات
  • تركيا تفحص سلامة أجهزة الاتصال التي تستخدمها قواتها الأمنية
  • السجن 30 عاماً لضابط سابق في الـ«سي آي إيه» اعتدى جنسياً على عشرات النساء
  • جالانت يعلن عن تغيير إستراتيجي في الحرب ضد حزب الله بعد التصعيد الأخير
  • عزلة نتنياهو وخيار الحرب الإقليمية