البريمي- ناصر العبري

وقّعت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة البريمي عقود انتفاع لإقامة مشاريع زراعية وحيوانية بالتعاون مع المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني وذلك ضمن خطة المحافظة لتنمية الاستثمار في القطاع الزراعي والحيواني بالمحافظة، بحضور سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي محافظ البريمي؛ إذ بلغ إجمالي عقود الانتفاع 16 عقدًا (مشروعًا) بقيمة إجمالية تبلغ 3,675,000 ريال عماني.

وتضمنت العقود: التوقيع على 9 عقود انتفاع في ولاية محضة وهي: مشروع إنتاج الخضر في البيوت المحمية بقيمة استثمارية بلغت أكثر من 466 ألف ريال عُماني، ومشروعان لزراعة الخضروات بقيمة استثمارية بلغت أكثر من 577 ألف ريال عماني، ومشروع زراعي بقيمة 95 ألف ريال عماني، ومشروع زراعة العنب والثوم بقيمة بلغت أكثر من 51 ألف ريال عماني، ومشروع تربية الدواجن بقيمة بلغت 100 ألف ريال عماني، ومشروع زراعة الثوم العماني بقيمة بلغت أكثر من 164 ألف ريال عماني، ومشروع زراعة الخضروات في البيوت المحمية والحقل المكشوف بقيمة 100 ألف ريال عماني، ومشروع زراعة القمح بقيمة 350 ألف ريال عماني.

وبلغ عدد عقود الانتفاع الموقع عليها في ولاية السنينة (6) عقود وهي مشروع إنتاج وتسويق الخضار بقيمة استثمارية بلغت أكثر من 453 ألف ريال عُماني بإجمالي مساحة، وثلاثة مشاريع لزراعة الخضروات بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 875 ألف ريال عماني، ومشروع إنتاج المحاصيل الموسمية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 47 ألف ريال عماني، ومشروع زراعة القمح بقيمة بلغت 350 ألف ريال عماني، فيما جرى التوقيع على مشروع لإنتاج المحاصيل الموسمية لم يحدد موقعه بقيمة بلغت أكثر من 47 ألف ريال عماني.

وقال المهندس ناصر بن علي المرشودي مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة البريمي، إن من أبرز المشاريع الجاري العمل عليها بولاية السنينة، مشروع زراعة 50 ألف نخلة بقيمة استثمارية تتعدى 3 ملايين ريال عُماني. وأضاف أن هناك مشاريع أخرى قائمة وتحظى على متابعة مستمر منها: مشروع إنتاج وزراعة القمح بولاية السنينة بمساحة تقدر بحوالي 200 فدان؛ حيث إن المشروع في مرحلته الأخيرة، وقد تم توفير جميع الخدمات اللازمة لتشغيله. وأكد المرشودي أهمية استغلال الميزة النسبية لمحافظة البريمي لجذب المستثمرين في القطاع الزراعي والحيواني؛ حيث تتميز المحافظة بوفرة المياه في بعض المناطق، وصلاحية التربة للزراعة تحديدًا في ولاية محضة ونيابة الروضة، إضافة إلى خلق شراكة مع الجهات المختلفة لتسهيل إجراءات الاستثمار للمستثمرين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقيتين بقيمة 621 مليون دولار مع بنك الاستثمار الأوروبى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وشهدت توقيع اتفاقيتين بقيمة 621 مليون دولار مع بنك الاستثمار الأوروبي، وصندوق SPE كابيتال لدعم الصناعات الخضراء المستدامة  GSI، وتعزيز استثمارات الأسهم في الشركات، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

ووقعت وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع جيرت كوبمان، المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسيع في المفوضية الأوروبية، وجيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، اتفاق مشروع الصناعات الخضراء المستدامة، بقيمة 271 مليون يورو، الذي يموله بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 135 مليون يورو، ومنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 30 مليون يورو يديرها بنك الاستثمار الأوروبي، إلى جانب تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية وجهات تمويلية أخرى. وينفذ البرنامج جهاز شئون البيئة، والبنك الأهلي المصري.

ويأتي الاتفاق الجديد في إطار جهود الدولة للتعاون مع شركاء التنمية لتعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر ودعم العمل المناخي، حيث يهدف المشروع إلى يهدف المشروع إلى دعم انتقال الصناعة في مصر إلى الاقتصاد الأخضر، من خلال تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتغير المناخ والاستدامة البيئية، وسيغطي المشروع الدولة بأكملها ، مع التركيز على المواقع الصناعية والمناطق التي يؤثر فيها التلوث- لا سيما تلوث الهواء أو الماء – بشكل سلبي على السكان والبيئة المحيطة. كما يعزز المشروع التخلص من التلوث الصناعي للهواء والماء والتربة وأماكن العمل؛ ويقلل الانبعاثات الكربونية في القطاع الصناعي من خلال استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والغاز الحيوي.

ويعمل المشروع أيضًا على تطوير ممارسات الصناعة المستدامة من خلال رفع كفاءة الطاقة وكفاءة استخدام الموارد وتدخلات الاقتصاد الدائري، كما سيساعد الجهة المنفذة في رقمنة إجراءاتها البيئية الرئيسية، مثل التصاريح البيئية وتقييم الآثار البيئية، والتي ينبغي أن تساهم بشكل مؤثر وفعال في الكفاءة والشفافية على وجه العموم فيما يتعلق بهذه العمليات.

وفي تعليقها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن المشروع الجديد يأتي في إطار التعاون البناء مع بنك الاستثمار الأوروبي لدعم تحول القطاع الخاص في مصر نحو العمل المناخي والاقتصاد الأخضر، حيث سيتم استخدام التمويل في توفير التمويلات للشركات الصناعية سواء في القطاعين الحكومي والخاص لتحفيز خطط التحول الأخضر وخفض الملوثات وخفض انبعاثات الكربون من خلال استخدام الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر والغاز الحيوي، وتطوير الممارسات الصناعية المستدامة.

في سياق آخر شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، توقيع اتفاق بين بنك الاستثمار الأوروبي، وصندوق SPE Capital، بقيمة 350 مليون دولار، يستهدف من خلاله بنك الاستثمار الأوروبي تعزيز استثمارات الصندوق في أسهم الشركات ذات النمو المرتفع خصوصًا في قطاعات الرعاية الصحية، والأدوية، والتعليم، والتصنيع، والخدمات المالية، والخدمات اللوجيستية، والسلع الاستهلاكية، في مصر وتونس والمغرب.

وقع على الاتفاق جيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس البنك، ونبيل التريكي، الشريك الإداري والرئيس التنفيذي لشركة SPE Capital. ومن المتوقع أن يسهم التمويل في خلق أكثر من 10 آلاف فرصة عمل جديدة، بما يعزز التنمية الاقتصادية في مصر ومنطقة شمال أفريقيا.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن دعم بنك الاستثمار الأوروبي لصندوق SPE Capital، يبني على تاريخ ممتد من الدعم والتمويلات التي يتيحها البنك للقطاع الخاص في مصر بما يعزز التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة ويدعم تنافسية الاقتصاد المصري، ويسهم في خلق فرص العمل، موضحة أن بنك الاستثمار الأوروبي في 5 سنوات أتاح استثمارات بقيمة 790 مليون يورو في 19 صندوقًا للأسهم، كما بلغت إجمالي تمويلاته للقطاع الخاص في مصر خلال الفترة من 2020 إلى 2023 نحو 2.8 مليار دولار ضمن مبادرة "فريق أوروبا".

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء لـ “الثورة “: لدينا خطة لتنفيذ مشاريع وإنشاءات بقيمة 500 مليون ريال و10ملايين دولار خلال 1446هـ
  • تداولات بورصة مسقط ترتفع 61%.. والمؤشر يتراجع
  • 12.17 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية بـ"جهاز الاستثمار" بعائد استثماري 11.5% خلال 2023
  • وزير التموين: توقيع اتفاقية لتنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية بـ56 مليون يورو
  • توقيع اتفاقيتين بقيمة 621 مليون دولار مع بنك الاستثمار الأوروبى
  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة
  • قيمتها تتجاوز الـ40 مليار يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن عن توقيع اتفاقيات استثمارية مع مصر
  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • بمشروعات وأرباح مليارية: كيف استطاعت محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الإسهام في التنويع الاقتصادي؟
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي