أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، حرص الوزارة على خلق حراك صناعي بمفهوم جديد في القطاع الصناعي، وزيادة إنشاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ما يخلق أمام رواد الأعمال والمبتكرين فرصاً واعدة للنمو والتوسع في القطاع في مختلف الأنشطة الصناعية.

وبين أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة الصناعية تمثل نحو 92% من إجمالي عدد المنشآت الصناعية، كما أنها تمثل 34 % من حجم الاستثمار الإجمالي، وتوظف 55% من القوى العاملة في القطاع.

أخبار متعلقة وزير الصناعة والرئيس التونسي يستعرضان علاقات التعاون بين البلدينإصدار 158 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال شهر أكتوبر 2023وزير الطاقة يكشف سبب تقدم الوزارة في التحول الرقمي

معالي وزير #الصناعة_والثروة_المعدنية أ. بندر الخريّف يشارك بكلمة ضمن الحفل الختامي لبرنامج حاضنة ومسرعة نمو الصناعية. pic.twitter.com/3LVc5SE5ky— وزارة الصناعة والثروة المعدنية (@mimgov) January 3, 2024تمكين المشاريع الناشئة

لفت الخريف، خلال حديثه في الحفل الختامي لمبادرة مسرعة وحاضنة الأعمال الصناعية "نمو"، إلى أن الفرص في القطاع ليست محصورة على الأنشطة الصناعية، بل في الخدمات المساندة والدعم اللوجستي، مضيفاً أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى زيادة قاعدة الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة الناضجة والمبتكرة وتمكينها من المنافسة عالمياً.

نحتفي اليوم بنهاية برنامج حاضنة ومسرعة "نمو" الصناعية ومنجزاتها المُمكنة لروّاد الأعمال الصناعيين.#الصناعة_والثروة_المعدنية pic.twitter.com/z5YK4NGxP9— وزارة الصناعة والثروة المعدنية (@mimgov) January 3, 2024

وأوضح أن مبادرة مسرعة وحاضنة الأعمال الصناعية "نمو" تأتي في إطار حرص الوزارة على استحداث مبادرات وبرامج تسهم في تمكين الابتكارات والمشاريع الناشئة في القطاع، وتمكين المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، وتوفير بيئة ممكنة لرواد الأعمال الصناعيين.

يذكر أن مبادرة مسرعة وحاضنة الأعمال الصناعية "نمو"، حققت نجاحاً لافتاً منذ أن دعت وزارة الصناعة والثروة المعدنية رواد الأعمال إلى التسجيل فيها في شهر مايو الماضي، إذ استقطبت 17 مشروعاً صناعيا نوعيا لرواد الصناعة السعوديين، والحاضنة عبارة عن كيان يرعى الأعمال، ويولد الأفكار ويساعد على تأسيس وتسريع نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تركز الحاضنات بشكل أساسي على رواد الأعمال في المراحل المبكرة، وتوفر برامج قصيرة المدى، واستشارات، وتدريب، دعم مالي اختياري.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الصناعة السعودية وزارة الصناعة تشجيع الصناعة الصناعة والثروة المعدنیة الصغیرة والمتوسطة فی القطاع

إقرأ أيضاً:

بمختلف مناطق المملكة.. “الصناعة”: مراقبة المواقع التعدينية 911 مرة خلال مايو 2024

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ممثلة بوكالة الامتثال والرقابة التعدينية، عن تنفيذ فرقها الرقابية 911 جولة رقابية على عدد من المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة خلال شهر مايو الماضي، وتوجيهها 1508 إنذارات على المواقع التعدينية المخالفة لنظام الاستثمار التعديني، وذلك تطبيقًا لمبدأ الإنذار قبل إقرار المخالفة.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة جراح الجراح أن الجولات الرقابية المنفذة خلال شهر مايو الماضي شملت 228 جولة على المواقع التعدينية في منطقة الرياض، و207 جولات في المنطقة الشرقية، و157 جولة في منطقة مكة المكرمة، و92 جولة في منطقة المدينة المنورة، و88 جولة في منطقة عسير، و45 جولة في منطقة جازان، إضافة إلى 28 جولة على المواقع التعدينية في منطقة القصيم، و20 جولة في منطقتي الباحة والحدود الشمالية، و13 جولة في منطقة الجوف، كما شملت 10 جولات في منطقة نجران، وجولتين في منطقة تبوك، وجولة واحدة في منطقة حائل.
وأكد عزم الوزارة على مواصلة تنفيذ جولاتها الرقابية، ومتابعة الأنشطة التعدينية، وضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، والمحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثل لها، إضافة إلى حماية المجتمعات المجاورة لمناطق التعدين، وفقًا للوائح نظام الاستثمار التعديني.
وتهدف الوزارة إلى تعظيم القيمة المحققة من الموارد المعدنية في المملكة، وزيادة جاذبية قطاع التعدين؛ ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، إضافة إلى إسهام القطاع في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الإيرادات غير النفطية.
وتقدر قيمة الثروات المعدنية في المملكة بنحو9.3 تريليون ريال، تنتشر في أكثر من 5,300 موقع.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. وزير البترول يصدر حركة تكليفات إدارية جديدة
  • الملا يعتمد حركة ترقيات واسعة لتدعيم قطاع البترول بالكفاءات والخبرات المهنية
  • نائب وزير الإسكان: حريصون على دعم القطاع الخاص في تنفيذ استراتيجيات مرافق المياه
  • أضخم منافسة على مستوى المملكة.. 6 شركات تفوز برخص الكشف التعديني
  • وزير الإنتاج الحربي: حريصون على دعم جهود الدولة بتعزيز دور القطاع الخاص
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن فوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية
  • الصناعة والثروة المعدنية: فوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية
  • وزارة الصناعة تنفذ 911 جولة رقابية على المواقع التعدينية خلال الشهر الماضي
  • بمختلف مناطق المملكة.. “الصناعة”: مراقبة المواقع التعدينية 911 مرة خلال مايو 2024
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 911 جولة رقابية على المواقع التعدينية