أسابيع قليلة تفصل جموع المسلمين عن استقبال أول أيام شهر رمضان المبارك، وهو موسم الطاعات التي تُرجى فيها المغفرة وإجابة الدعوات، ويسبق الشهر الفضيل ليلتان من أهم الليالي المباركة، ليلة الإسراء والمعراج، وليلة النصف من شعبان، ثم ليلة القدر، ويستعرض التقرير التالي مواعيدها بالتقويم الميلادي، في انتظار الرؤية الشرعية لبداية الشهور الهجرية، التي تعلنها دار الإفتاء في كل بلد إسلامي.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

أولى الليالي المباركة، ليلة الإسراء والمعراج، التي تحل يوم السابع والعشرين من شهر رجب، الذي يوافق 8 فبراير 2024، وقد يتغير وفق الرؤية، والإسراء والمعراج معجزة إلهية حدثت لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، إذ أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في القدس، بفلسطين، قبل أن يعرج إلى السماء.

موعد ليلة النصف من شعبان

أما ثاني الليالي المباركة، فهي ليلة النصف من شعبان، ولها عظيم الفضل، وموعد ليلة النصف من شهر شعبان لعام 1445 الهجري، يوافق يوم الأحد بتاريخ الخامس والعشرين من فبراير لعام 2024، وذلك في انتظار تحديد الرؤية أيضا.

موعد ليلة القدر

والليلة الثالثة التي يجتهد المسلمون في شتى بقاع الأرضي في تحريها ونيل ثوابها وهي خير من ألف شهر، ليلة القدر، التي يعتقد الكثير من المسلمين أنها ليلة 27 من شهر رمضان، التي توافق 5 أبريل 2024، وقد ورد في السنة أن ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي ليالي 21 و23 و25 و27 و29 رمضان، التي ستوافق بالتقويم الميلادي 30 مارس، و1 أبريل، 3 أبريل، 5 أبريل، 7 أبريل 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان ليالي رمضان الشهر الكريم ليلة القدر ليلة الإسراء والمعراج لیلة القدر النصف من من شعبان من شهر

إقرأ أيضاً:

ليلة "وردة" تجمع أربع نجمات في جدة

ضمن فعاليات موسم جدة 2024 تحت شعار " من جديد " تحتفل مدينة جدة بالفنانة الراحلة وردة الجزائرية في ليلة من ليالي الروائع  برعاية الهيئة العامة للترفيه GEA  و بتنظيم شركة بنش مارك في يوم 4 يوليو في عبادي الجوهر أرينا.

و يجمع الحفل نخبة من نجمات الوطن العربي في " ليلة وردة "، وهم الفنانة أصالة نصري، والفنانة نانسي عجرم، والفنانة ريهام عبد الحكيم، والفنانة عبير نعمة، بقيادة المايسترو وليد فايد والأوركسترا الموسيقية البالغ عددهم 100 عازف من ابرزهم رضى بدير عازف الناي، وأيمن الحنبولي عازف تشيلو، وطه السيد عازف شيلو، وسعيد الارتست، احمد القصبجي عازف الكمان، إسلام قصبجي عازف عود.

و فور فصول الفنانين انطلقت بروفات الحفل منذ مساء الأمس الأحد وستستمر البروفات المكثفة  وتتواصل الاستعدادات خلال الأيام القادمة لهذا الحدث الكبيرالذي ينتظره الجمهور السعودي  والعربي بفارغ الصبر لتخليد اسم أحد أبرز الفنانات التي قدمت روائع الأغاني العربية خلال مسيرتها.

و يأتي الحفل الذي أعلنه رئيس الهيئة العامة للترفيه GEA  المستشار تركي آل الشيخ كتكريم للمسيرة الطويلة للفنانة الراحلة " وردة الجزائرية " حيث سيقدمن الفنانات باقة متنوعة من أشهر أغانيها التي ظلت عالقة في أذهان جمهورها في جميع أنحاء الوطن العربي الكبير ويتخلل الحفل برنامج كبير من ضمنه ستعرض مجموعة الافلام الوثائقية التي شارك فيها كبار الفنانين العرب والموسيقين كما سينقل الحفل بشكل مباشر عبر عدد من القنوات الفضائية والمنصات الرقمية.

تفاصيل الحفل 

يذكر أن الحفل سيكون متزامنا مع افتتاح عبداي الجوهر أرينا، المشروع الذي جرى إنجازه في 117 يوم فقط على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع ويتسع لـ 16 ألف زائر في الحفلات، مجهز بأحدث التقنيات العالمية لاستضافة أهم الأحداث الفنية والثقافية والرياضية التي تحتضنها مدينة جدة.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • جيمي فوكس يكشف آخر تطورات حالته الصحية
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024
  • "هجرة إلى أرض الإسراء" في احتفاء السلطنة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • خبير يحذر من ليال "مصرية" خطيرة في موسكو
  • خاص| أمير صلاح الدين يبدأ تصوير أول حلقات برنامجة "بودكاست برنس الليالي"
  • ليلة "وردة" تجمع أربع نجمات في جدة
  • مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024
  • خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 429 في النصف الأول من 2024