خطة آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا للسيطرة على موانئ الصومال عبر التحالف مع "أرض الصومال" الانفصالية المناهضة للحكومة المعترف بها دوليًا، حيث جرى توقيع اتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال الانفصالية، ليتسبب ذلك في أزمة كبيرة تسببت فيها إثيوبيا عقب توقيعها علي مذكرة تفاهم مع أرض الصومال، والتي تمهد الطريق إلى منفذ بحري لإثيوبيا وتنويع وصولها إلى الموانئ البحرية، والذي سوف يتيح استخدام ميناء بربرة على خليج عدن.

 

اتفاق إثيوبيا وأرض الصومال

وأثار اتفاق إثيوبيا وأرض الصومال الانفصالية، قلق كبير في الخليج العربي، ووصفت الصومال فعل إثيوبيا وتوقيعها علي الاتفاق مع أرض الصومال الانفصالية كونه "عدوان"، لتقوم الصومال باستدعاء سفيرها لدى إثيوبيا لإجراء المداولات حول الاتفاق.

اقرأ أيضًا: 

 4 ملايين جنيه .. قرار جديد من المحكمة في معارضة نسرين طافش على حبسها 3 سنوات «فيديوجراف» 

بتر قدم فنان شهير ودعوات لمساعدته ماليا.. كيف تدهورت حالته؟ «فيديوجراف» غضب في العراق بسبب شيرين عبدالوهاب.. ماذا قالت «فيديوجراف»

للمزيد حول خطة آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا للسيطرة على موانئ الصومال عبر التحالف مع "أرض الصومال" الانفصالية المناهضة للحكومة المعترف بها دوليًا شاهد الفيديوجراف التالي:

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبي أحمد اثيوبيا الصومال أرض الصومال البحر الأحمر أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: لا يمكن القضاء على "حماس" كفكرة

أكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي تصريحات المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري حول أن حركة "حماس" فكرة لا يمكن القضاء عليها.

إقرأ المزيد إعلام عبري: تصريحات هاغاري بشأن حماس أثارت غضب نتنياهو

وفي التفاصيل، شارك رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي صباح اليوم الثلاثاء، في حلقة نقاش بمؤتمر هرتسليا في جامعة رايخمان، حيث تلقى صيحات الاستهجان من الجمهور قبل بدء المقابلة التي تأخرت بسبب ذلك.

وهتف المحتجون: "كيف أنتم هنا وفي غزة 120 شخصا؟ أصواتهم لم تُسمع، وعائلاتهم تدمرت".
 وقال هنغبي، قبل أن يقاطعه الجمهور: "هناك ثلاثة أهداف في غزة، ليس لأي منها أولوية، هدف ليس أهم أو أقدس من الآخر..الأهداف الثلاثة مهمة، لكن قضية المختطفين تأتي أولا".

وهدد هنغبي بمغادرة المؤتمر إثر الصيحات ضده، قائلا: "إذا كنت لا تريد سماع ذلك..إنه قرارك. وسأحترم كل قرار تتخذه".

وفي وقت لاحق، صرح هنغبي قائلا: "لا يمكن القضاء على حماس كفكرة، لذلك نحن بحاجة إلى فكرة بديلة، وليس مجرد تدمير قدراتها العسكرية".

وأضاف هنغبي متحدثا عن المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق: "أنا أكثر تفاؤلا اليوم، هناك ضغوط هائلة من الوسطاء على حماس".

ومن خلال هذه التصريحات، يكرر رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري يوم الأربعاء الماضي، التي قال فيها إن حركة "حماس" هي فكرة لا يمكن القضاء عليها، مشددا على أنه لا يمكن إعادة كل المختطفين بالوسائل العسكرية.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية أوضح هاغاري قائلا: "حماس فكرة وحزب وهي مغروسة في قلوب الناس ومن يعتقد أن بإمكاننا إخفاءها فهو مخطئ"، مضيفا "الكلام عن القضاء على حماس خداع للجمهور".

وتابع هاغاري: "نحن ندفع ثمنا باهظا في الحرب لكننا لا يمكن أن نبقى صامتين".

ورد هاغاري عما إذا كان الأول من سبتمبر هو التاريخ الذي سيتمكن فيه سكان الشمال من العودة إلى منازلهم قائلا: "هذا ليس صحيحا، لا يمكن تحديد تاريخ لا يمكننا الوفاء به.. أي حرب في الشمال ستنتهي باتفاق، ويجب على الجيش الإسرائيلي التأكد من عدم وجود قوات لـ "حزب الله" على الحدود يمكن أن تعرض السكان للخطر".

وشدد المتحدث باسم الجيش على أن "كل حرب ستنتهي باتفاق، لذلك نحن بحاجة إلى تحديد شكل هذا الاتفاق"، مضيفا "الأمن يجب أن يكون بالأفعال. ونحن نسعى لتحقيقه في غزة وفي الشمال. وهذا تحد كبير سنواجهه".

المصدر: "يديعوت أحرونوت" + RT

مقالات مشابهة

  • القوات اليمنية تستهدف بعملية مشتركة مع المقاومة العراقية سفينة تابعة للعدو الإسرائيلي في ميناء حيفا
  • قوات صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي جديد في البحر العربي
  • القوات اليمنية تستهدف سفينة إسرائيلية بالبحر العربي بصاروخ باليستي جديد
  • هنية: نرفض أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان ولن يتغير موقفنا
  • مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: لا يمكن القضاء على "حماس" كفكرة
  • موانئ وساني الصينية توقعان عقداً منفرداً لتصنيع وتوريد 80 شاحنة كهربائية
  • تداول 28 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 22 ألف طن فوسفات بسفاجا للهند
  • تداول 28 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تصدير 22 ألف طن فوسفات من ميناء سفاجا للهند
  • أصابع «أبى أحمد» والأمريكان فى السودان