كشفت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، عن أبرز أنشطة المشروع خلال شهر ديسمبر الماضي، والتي تضمنت ما يلي:

فحص كميات كبيرة من تقاوي البطاطس المستوردة والتصديرية، حيث بلغ إجمالي كميات تقاوي البطاطس المستوردة التي تم فحصها خلال الشهر الماضي حوالي 86 ألف و 187 طن، بإجمالي عدد عينات 3721 عينة، فيما بلغ إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير التي تم فحصها حوالي 12 ألف و 590 طن، بإجمالي عدد عينات 433 عينة.

متابعة أعمال مهندسي المناطق الخالية يوميا، ومراجعة البيانات المرسلة من التابلت إلى منصة إعداد وإستقبال البيانات، حيث بلغ إجمالي عدد الاستمارات التي تم مراجعة بياناتها 5235 استمارة، منها 1220 استمارة نقل تقاوي بطاطس الكسر المحلي للزراعة، و 951 استمارة زراعات العروة الشتوية " العروة التصديرية"، و 314 استمارة سحب حقلي للعروة الشتوية، و 36 استمارة حصاد للعروة الشتوية، و 672 استمارة تأسيس أراضى جديدة لضمها لملفات المناطق الخالية PFA.تحميل 50 صورة فضائية خلال الشهر الماضي بما يعادل 263,500 كم مربع لمتابعة التغيرات داخل المناطق الخالية لتعديل خرائط كتاب المناطق الخالية، ليصبح إجمالي عدد الصور الفضائية (805) بإجمالي مساحة (1,191,500 كم مربع) لموسم 2023/2024. محافظ الشرقية يُشيد بإنجازات مديرية الزراعة لأحياء مشروع البتلو إدخال بيانات زراعات العروة الشتوية (العروة التصديرية) لموسم 2023/2024 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (19 حوشة, 128 جهاز) ليصبح عدد الأجهزة لزراعات العروة الشتوية (28 حوشة, 860 جهاز) بمساحة 72 ألف فدان، كذلك إدخال بيانات زراعات العروة الصيفية لموسم2023/2024 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (26 جهاز) بمساحة 2000 فدان.استخدام تقنية الاستشعار عن بعد لزراعات العروة الشتوية للموسم الجديد 2023/2024 عن طريق عمل تحليلات: ملوحة التربة لجميع البيفوتات التى سيتم زراعتها خلال الموسم، والكلوروفيل والمحتوى المائي للمجموع الخضري لمعرفة صحة النبات وتأثير ذلك على انتاجية المحصول.إدخال بيانات السحب الحقلي لموسم 2023/2024 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (2469 عينة)، كذلك متابعة الحصاد اليومى لزراعات العروة الشتوية المتخصصه من خلال الصور الفضائية اليومية.إعداد كتاب ملفات المناطق الخالية لموسم 2023/ 2024، حيث تم الانتهاء من إعداد وارسال ملفات المناطق الخالية الى كل من: مسئول الملف المصرى بالمفوضية الاوروبية، والتمثيل التجارى ببروكسيل، فضلا عن الادارة المركزية للحجر الزراعى المصرى. الزراعة: المتاح من تقاوي البطاطس 135 ألف طن والاحتياجات الفعلية للزراعة 120 ألف طن مكافحة مرض العفن البني في البطاطس

وبذلك، يواصل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس جهوده المكثفة للحفاظ على سلامة البطاطس المصرية وضمان تصديرها إلى الأسواق العالمية بدون عوائق.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطاطس العفن البنی فی البطاطس المناطق الخالیة العروة الشتویة إجمالی عدد بما یعادل

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني 2025-2024

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، انطلاق الأعمال الميدانية لحملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024 - 2025، بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين تضم المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، والجهات الصحية، ومراكز الإحصاء المحلية في الدولة، وتهدف حملة المسح إلى جمع بيانات دقيقة وموثوقة حول الواقع الصحي والغذائي في الإمارات.
وتستهدف حملة المسح تحديث قاعدة البيانات الصحية والتغذوية للسكان، وقياس مؤشرات الأداء الصحية، من خلال جمع معلومات ميدانية ذات منهجية معتمدة حول الواقع الصحي في دولة الإمارات، بما يدعم صنّاع القرار لتطوير السياسات والاستراتيجيات وقياس نتائج المؤشرات الصحية والتغذوية، إلى جانب دعم استراتيجيات التخطيط والسياسات الصحية على مستوى الدولة، بما يتوافق مع رؤية «نحن الإمارات 2031».   
وقال الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع: «إن انطلاق فرق المسح الوطني للصحة والتغذية للميدان جاء بالتنسيق مع الشركاء والهيئات المحلية»، مؤكداً أن البيانات التي سيتم جمعها ستشكل قاعدة قوية لتحسين جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى الصحة العامة في الدولة.
وأضاف: «يعد هذا المسح مرحلة استراتيجية مهمة نحو تحقيق رؤيتنا في بناء نظام صحي رائد عالمياً، ومن خلال جمع بيانات صحية وتغذوية شاملة وحديثة، سنتمكن من تطوير سياسات وبرامج صحية مبتكرة تلبي احتياجات مجتمعنا المتنوع، وتدعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة».

استبيانات إلكترونية
وقالت الدكتورة علياء زيد حربي، مديرة مركز الإحصاء والبحوث في الوزارة: «لقد حرصنا على تصميم منهجية دقيقة لجمع البيانات تتوافق مع أعلى المعايير العالمية. وسيتم تنفيذ المسح من خلال مقابلات شخصية أثناء الزيارات الميدانية، باستخدام استبيانات إلكترونية معتمدة من منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية بالدولة. وهذه الاستبيانات متوفرة بأربع لغات - العربية والإنجليزية والهندية والأوردو، لضمان الشمولية والدقة في جمع البيانات من مختلف شرائح المجتمع».
وأوضحت الدكتورة حربي أن المسح سيغطي مجموعة واسعة من المؤشرات الصحية والتغذوية، بما في ذلك، المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية ونفقات الأسرة على الصحة، وانتشار الأمراض غير السارية وعوامل الخطر، والقياسات الفيزيائية الحيوية والوصول إلى الرعاية الصحية، ونقص المغذيات الدقيقة والمدخول الغذائي، ومؤشرات نمو الأطفال وصحة النساء الحوامل.
ويستهدف المسح الوطني للصحة والتغذية 2024 - 2025 عينة واسعة تشمل 10.000 أسرة للمسح الصحي و10.000 أسرة لمسح التغذية، بنسبة 40% مواطنين و60% مقيمين، بالإضافة إلى 2.000 فرد من مساكن العمال. وتشمل الفئات العمرية المستهدفة كبار السن والبالغين فوق 18 عاماً، والإناث من 15 إلى 49 عاماً، والنساء الحوامل، والأطفال من يوم واحد حتى 17 عاماً.

مقالات مشابهة

  • أبرز إنجازات صندوق مكافحة الإدمان.. منها انخفض نسبة التعاطي إلى 5.4% في 2023
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر
  • طريقة الحصول على كارت الخدمات 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • «الصحة» تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني 2025-2024
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • الاتحاد يستهدف ضم نجم أتالانتا
  • “المرسة” طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 بعنوان “آفاق متجددة”
  • خلال أسبوع.. أبرز أنشطة أمير منطقة الحدود الشمالية