الحرة:
2024-07-01@23:34:27 GMT

ارتزاق مقنن.. مقاطع تكشف تجنيد سوريين وعرب في موسكو

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

ارتزاق مقنن.. مقاطع تكشف تجنيد سوريين وعرب في موسكو

بعدما بدأت روسيا حربها ضد أوكرانيا في فبراير 2022 تسلطت الأضواء كثيرا على "عمليات التجنيد" التي بدأها مرتبطون بموسكو في عدة محافظات سورية، من أجل استقطاب شبان للقتال على الجبهات، وبموجب عقود مقابل مبالغ وإغراءات.

وبينما بقيت المعلومات ضمن إطار تقارير نشرتها وسائل إعلام غربية ومحلية ولم تؤكد رسميا، أعيد فتح القضية مجددا بعدما نشرت شبكة إخبارية سورية تسجيلا مصورا قالت إنه "يوثق تجنيد سوريين وعرب في مركز داخل موسكو".

التسجيل الذي نشرته شبكة "السويداء 24" يظهر 3 شبان يتحدثون العربية في أثناء استلامهم اللباس العسكري الخاص بالجيش الروسي في إحدى مراكز التجنيد داخل العاصمة الروسية.

حصري للسويداء 24: سوريون وعرب ينضمون للجيش الروسي بعد حصولهم على الجنسية الروسية

حصلت السويداء 24 على مقطع فيديو من داخل أحد مراكز التجنيد التابعة للجيش الروسي، في موسكو، يظهر فيها مجموعة من السوريين والمصريين، يستلمون اللباس العسكري الخاص بالجيش الروسي، قبيل إرسالهم إلى مواقع… pic.twitter.com/RtviYtzvOn

— السويداء 24 (@suwayda24) January 2, 2024

وقال مدير تحرير الشبكة الإخبارية، ريان معروف إنهم حصلوا عليه من أحد شباب السويداء، والذي تم تجنيده من قبل "مستقطبين" داخل المدينة جنوب سوريا، قبل أن يسلك طريقا جويا يبدأ من مطار اللاذقية حتى العاصمة الروسية.

وجاء نشر الفيديو الذي قيل إن الشبان الظاهرين فيه "من سوريا ومصر" استكمالا لتحقيق كشفت فيه "السويداء 24" عن تسيير رحلات جوية من اللاذقية إلى موسكو، تضم عشرات السوريين من محافظات مختلفة، وبعضهم من السويداء، بعد توقيعهم على عقود تجنيد، بواسطة "مستقطبين" يعملون مع شركات أمنية.

ويضيف معروف لموقع "الحرة" أنهم تمكنوا من التواصل مع شابين اثنين تم تجنيدهما للقتال ضمن صفوف الجيش الروسي، وأنهما وصلا خلال الشهر الماضي إلى موسكو، ضمن "حملة تجنيد لافتة وتشمل عدة محافظات سورية".

واللافت، كما يتابع مدير تحرير الشبكة الإخبارية أيضا "حصول السوريين المجندين على جوازات سفر روسية"، وهو ما أظهره التسجيل المصور، و"خضوعهم لدورات تدربيبة على استخدام السلاح، ترافقت مع دورات لتعليم الأساسيات في اللغة الروسية".

وتأكد موقع "الحرة" من حالة شاب سوري تم تجنيده للقتال ضمن صفوف الجيش الروسي في منطقة باخموت، وبعدما رفض الإدلاء بأي معلومات أو تفاصيل أوضح قريبه طالبا عدم ذكر اسمه أنه لجأ لـ"التطوع" "طمعا بالحصول على الجنسية الروسية".

كما ارتبط دافعه أيضا بالمبلغ المالي الشهري، والذي يساوي بشكل تقريبي 220 ألف روبل روسي، في وقت يشير قريبه إلى "سوء أوضاع الشاب المعيشية وعدم تمكنه من العثور على فرصة عمل مناسبة عندما وصل إلى موسكو قبل عام ونصف".

"ارتزاق مقنن"

ولا تعتبر قضية تجنيد سوريين للقتال في أوكرانيا جديدة، حيث سبق وأن نشرت وسائل إعلام أميركية الكثير عنها بين شهري مارس وأبريل 2022، وبعد شهر واحد فقط من بدء روسيا حربها ضد كييف.

ومن بين الوسائل صحيفة "وول ستريت جورنال" و"نيويورك تايمز" ومجلة "فورن بوليسي"، فضلا عن وسائل إعلام سورية محلية أشارت إلى أن التجنيد لم يقتصر على منطقة سورية دون غيرها، بل استهدف مناطق في العاصمة دمشق وحمص وسط البلاد وفي جنوب سوريا، حيث السويداء ودرعا.

وتشير المصادر التي نقلت عنها "السويداء 24" إلى أن مئات السوريين يتحضرون السفر إلى روسيا في الفترة المقبلة، وأن "هناك إقبال على تسجيل الأسماء عبر المستقطبين".

وأوضحت أنه يشترط على الراغب بالسفر، أن لا يكون مطلوبا للخدمة في سوريا، أو موظفا حكوميا، حيث يحتاج "المتطوع" لإذن سفر من شعبة تجنيده، وورقة غير موظف، مع الأوراق الشخصية.

ولا يعلق النظام السوري على مثل هذه التقارير التي سبق وأن وثقت عمليات تجنيد سوريين للقتال في ليبيا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى روسيا، التي قنن رئيسها الارتزاق، أو كما يطلق عليه بـ"تطوع الأجانب".

ويشير الباحث السياسي الروسي، ديمتري بريجع إلى القانون الروسي وأنه يسمح للأجانب بـ"التطوع" للقتال في العملية العسكرية الجارية في أوكرانيا".

ويقول لموقع "الحرة" إنه وبموجب القانون "يحق للمواطنين الأجانب الذين وقعوا عقد خدمة عسكرية لمدة عام واحد خلال العملية الخاصة في أوكرانيا الحصول على الجنسية الروسية بموجب إجراء مبسط، ودون استيفاء شرط فترة الإقامة المستمرة في أراضي الاتحاد الروسي (خمس سنوات)".

كما تنص المادة 33 من القانون أيضا على تلقي "الأجانب المتطوعين" بدلات نقدية وفقا لرتبهم العسكرية وموقعهم.

ويضيف الباحث أن روسيا تقوم بالفعل بجلب "متطوعين" من إفريقيا وسوريا، وخاصة من الدول التي تعاني مشاكل اقتصادية وسياسية.

ويتابع أنهم "يحصلون على الجنسية، ومن يخدم منهم في العملية الخاصة بأوكرانيا يعتبر بطلا ويتم صرف منح لأولاده ومستحقات ودعم حكومي، ما يعطي لهم تحفيز".

مدنيون أم عسكريون؟

ووفق آخر البيانات الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية شهد عام 2023 توقيع عقود مع 490 ألف عسكري متعاقد ومتطوع في القوات المسلحة الروسية.

وفي المجموع، في عامي 2022 و2023، "اكتسب أكثر من 650 ألف عسكري خبرة قتالية خلال المشاركة في العملية العسكرية الخاصة"، حسبما ذكرت وكالة "ريا نوفوستي"، الأربعاء.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وقع في نوفمبر 2022 على قانون فيدرالي ينص على أن "الأجانب الذين وقعوا عقدا عسكريا لمدة عام على الأقل، سيكونون قادرين على التقدم للحصول على الجنسية الروسية دون تصريح إقامة ودون إقامة دائمة لمدة خمس سنوات في روسيا".

وقبل ذلك أعطى الضوء الأخضر لـ"مساعدة" 16 ألف مقاتل من الشرق الأوسط وسوريا في الوصول إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال الجاري هناك.

ووفق التحقيق الذي نشرته "السويداء 24" فإن عمليات التجنيد تستهدف مدنيين، وهو ما يؤكده مسار الرحلات من سوريا إلى موسكو، حيث تتطلب وجود إذن سفر وأوراق رسمية تثبت الحالة المدنية. 

ويقول مدير تحريرها معروف: "الملفت أننا نتحدث عن فتح باب السفر على مصراعيه، وعن رحلات أسبوعية تتضمن من 40 إلى 50 شخصا".

ورغم الوعود المقدمة للشبان الراغبين بالذهاب إلى روسيا والمحددة بأكثر من ألفي دولار يعتقد الصحفي السوري أنها "قد تكون مغايرة للواقع على الأرض"، وربما يحاول من خلالها "المستقطب كسب أكبر عدد من الأشخاص".

"المستقطب" أو "المندوب" هو الشخص الذي يعمل كـ "وسيط ومنسّق عروض" بين الشركات الأمنية العاملة في مناطق سيطرة النظام السوري وبين الشبان.

ويتولى مهمة تقديم العروض حول عمليات التجنيد، سواء داخل الحدود السورية أو خارجها، كما يعمل على تسجيل أسماء الراغبين بتجنيدهم في الخارج، و"تزكيتهم" لدى الأفرع الأمنية، في أثناء الدراسة التي من المفترض أن تجرى عنهم قبل العبور من الحدود، حسب معروف.

ويؤكد مدير "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، رامي عبد الرحمن أن عمليات تجنيد السوريين للقتال ضمن صفوف الجيش الروسي على جبهات أوكرانيا "لم تنقطع"، لكنها تستهدف بالتحديد "النخبة".

ويضيف لموقع "الحرة" أن من يذهب في الغالب يكون من عناصر "الفرقة 25" التي يقودها الضابط في قوات الأسد، سهيل الحسن، والمعروف بتلقيه الدعم من موسكو.

وقد أجرت الفرقة المذكورة الكثير من التدريبات في سوريا خلال العامين الماضيين ومن بينها القفز المظلي، ومن المقرر أن تجري مناورات في الأيام المقبلة، حسب عبد الرحمن.

ويضيف: "هؤلاء العناصر المحسوبين على صفوف الفرقة يتلقون أيضا دروسا لتعلّم اللغة الروسية".

"في حاجة ماسة"

ومنذ فبراير 2020 أبدى النظام السوري دعما غير محدود للغزو الروسي في أوكرانيا، وذهب في منحى آخر لتنظيم مسيرات مؤيدة لذلك في مختلف المحافظات السورية.

ولاقت هذه المسيرات ترويجا كبيرا على وسائل الإعلام الروسية، في الأيام الأولى للغزو، وحتى أن القناة التابعة لوزارة الدفاع استطلعت آراء جنود في الجيش السوري وسوريين آخرين، وقالوا إنهم يرغبون بالقتال إلى جانب الجيش الروسي.

ويوضح كير جايلز، كبير الزملاء الاستشاريين في برنامج روسيا وأوراسيا في "تشاتام هاوس" ومؤلف كتاب "قواعد موسكو" أن "روسيا في حاجة ماسة للقوى البشرية في الوقت الحالي".

ويتابع أن "أعداد الجنود الروس القتلى والجرحى في الحرب، والتي تُبقى سرا عن الشعب تجاوزت الآن 300,000".

ويعني ما سبق وفق ما يقول جايلز لموقع "الحرة" أن "كل قوات روسيا البرية القتالية وبشكل تقريبي اضطرت للاستبدال بجنود جدد".

الباحث يرى أن "روسيا بحاجة إلى مصادر جديدة للجنود"، كونها "لا تستطيع الدعوة لتعبئة عامة".

ولذلك تلجأ إلى مصادر أخرى، حيث "رأينا بالفعل في هذه الحرب استخدام المرتزقة، والمُفرج عنهم من السجون، والمجندين الأجانب من الخارج"، حسب تعبير جايلز، مردفا: "غالبا ما يُغرى هؤلاء بوعود بأجر وظروف وجنسية بعيدة عن الواقع، تماما كما تخدع روسيا جنودها".

من جانبه يشير رئيس مركز "الأوراس للدراسات الاستراتيجية"، أوراغ رمضان والمقيم في كييف إلى أن "مسألة التجنيد سواء من روسيا أو أوكرانيا ورادة لكلا الطرفين".

ويوضح لموقع "الحرة" أن عمليات التجنيد الروسية تستهدف "توريط الأنظمة السياسية المرتبطة بها والتي تدور في فلكها، أو كما يعرف بالابتزاز السياسي لاحقا"، ويراد منها "تقديم رسائل للعالم بأن هذه الدولة معنا في مسألتنا الأمنية"، وفق رمضان.

وبعد ما يقرب من عامين على الغزو الروسي الذي بدأ في فبراير 2022، يتعثر القتال على طول خط المواجهة إلى حد كبير بسبب الطقس الشتوي بعد أن فشل الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في الصيف في تحقيق اختراق كبير على طول خط التماس الذي يبلغ طوله حوالي 1000 كيلومتر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على الجنسیة الروسیة الجیش الروسی فی أوکرانیا إلى موسکو

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

برلماني أوكراني ينتقد دعوة السلطات للمواطنين لشراء معدات طاقة باهظة الثمنإتمام نقل أسهم شركة رئيس أوكرانيا السابق إلى ملكية الدولة الروسيةإعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكرانيمستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"الأركان البيلاروسية: إذا تم تهديد استقلال بلادنا سنستخدم الأسلحة النوويةالجيش الروسي يستخدم دراجات نارية ومركبات رباعية في عملية تحرير ستارومايورسكويالقواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوىباستخدام نفق.. القوات الروسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في دونيتسك

مقالات مشابهة

  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • أوكرانيا تسعى الى تجنيد السجناء للقتال ضد الجيش الروسي
  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي