أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، عن تهيئة المنطقة التاريخية "خاصرة عين زبيدة"، استعدادًا لاستقبال سكان وزوار مدينة مكة المكرمة.

وبذلت الهيئة بالتعاون مع شركائها؛ برنامج خدمة ضيوف الرحمن ووزارة الثقافة والهيئة العامة للأوقاف وهيئة التراث وشركة كدانة للتنمية والتطوير، جهودًا كبيرة في تجهيز المنطقة، كونها أحد أهم وأبرز المناطق التاريخية والثقافية، التي تتضمن معالم تراثية عريقة لارتباطها عبر الزمن بالحضارة والتاريخ الإسلامي، الذي تعتني به المملكة.

أخبار متعلقة ميدان العلا يعزز انتقال هواية الصقارة من الآباء إلى الأبناءالمملكة خامس دولة تعتمد لقاح الفيروس التنفسي المخلوي لكبار السن والأطفال

خاصرة عين زبيدة - اليوم

خاصرة عين زبيدة

تكّمن أهمية منطقة خاصرة عين زبيدة التاريخية في انتفاع سكان مكة المكرمة وحجاج بيت الله منها عبر قرون ممتدة، وذلك لاحتوائها على عين مائية يعود تاريخها لأكثر من 1200 عام، حيث تقع عين زبيدة في وادي النعمان بين مدينتي مكة والطائف، ويصل امتداد معالمها وقنواتها إلى منطقة المشاعر المقدسة (منى وعرفات ومزدلفة).

شعار الهيئة الملكية - اليوم

وجرى تطوير مسار بطول 31 كلم يحتوي على معالم تراثية، يشمل أكثر من 6 مناطق ترفيهية وثقافية متنوعة تضم منطقة السوق المفتوح، ومنطقة المطاعم والجلسات، ومنطقة استعراض الفرق الأدائية، ومنطقة الأنشطة والألعاب التفاعلية، منطقة المحاكاة، منطقة جمالية لالتقاط الصور التذكارية.

يذكر أن تفعيل منطقة خاصرة عين زبيدة يأتي من اهتمام الهيئة الملكية وشركائها لإثراء تجربة الزوار، وتحسين جودة حياة السكان والعناية بالمناطق التاريخية التي تزخر بها المدينة المقدسة، باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات الحديثة وتحقيق أعلى المواصفات والمعايير.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة خاصرة عين زبيدة أخبار السعودية مكة المكرمة المشاعر المقدسة

إقرأ أيضاً:

بوريطة من برلين: المبادرة الأطلسية الملكية تجنب انتقال الفوضى من الساحل إلى شمال أفريقيا و أوربا

نقة 20 | الرباط

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة ، في ندوة صحافية مع نظيرته وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربورك، ببرلين اليوم الجمعة ، أن المغرب يعمل مع شركائه على دعم الاستقرار في دول الساحل و يرفض التدخل الأجنبي.

و أضاف بوريطة، أن المغرب يؤكد على أن منطقة الساحل يجب أن تظل مستقلة ، و التدخلات الاجنبية في دول الساحل لن تقود إلا لنتائج سلبية.

و أكد بوريطة أن الفوضى في منطقة الساحل ستمس شمال أفريقيا و ستنتقل الى أوربا، مشددا على ان استقرار دول الساحل مهم بالاضافة لتجنب التدخل الاجنبي في المنطقة.

بوريطة قال أن المغرب حاول جذب دول الساحل الى منطق الدينامية الايجابية عبر اطلاق الملك محمد السادس للمبادرة المتعلقة بتسهيل ولوجها للمحيط الاطلسي، وهو ما سيمنحها فرص أكبر للتجارة و التطور.

و اعتبر بوريطة أن منطقة الساحل تحتاج إلى مبادرات إيجابية بدل فرض عقوبات ، كي لا تستغل أطراف أخرى الوضع للتوغل في المنطقة التي تهم أمن شمال أفريقيا و أوربا.

مقالات مشابهة

  • صغير المها العربي مستقر بأمان بعد العودة إلى موطنها الأصلي جنوب “لينة التاريخية”
  • شاهد.. افتتاح أكثر من خمس مناطق ترفيهية ضمن موسم جدة 2024م
  • افتتاح أكثر من خمس مناطق ترفيهية ضمن موسم جدة 2024م
  • افتتاح أكثر من 5 مناطق ترفيهية بموسم جدة 2024
  • بوريطة من برلين: المبادرة الأطلسية الملكية تجنب انتقال الفوضى من الساحل إلى شمال أفريقيا و أوربا
  • فعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة في ليالي الصيف بولاية نزوى
  • تحت رعاية نائب أمير مكة المكرمة.. انطلاق فعاليات موسم جدة 2024 بشعار “من جديد” بـ 4 مناطق ترفيهية
  • المساجد التاريخية.. معالم بارزة في رحلة الحجاج إلى المدينة المنورة
  • المساجد التاريخية والمواقع الأثرية.. معالم بارزة في رحلة ضيوف الرحمن إلى المدينة المنورة
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج