شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن المعرض “العائم” للكتاب يرسو في ميناء السلطان قابوس إليك التفاصيل ومواعيد الدخول، الصحوة – وائل الوائليرَسَتِ سفينة لوغوس هوب – أكبر معرض عائم للكتاب في العالم في ميناء السلطان قابوس بولاية مطرح، للمرة الثالثة في .،بحسب ما نشر صحيفة الصحوة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المعرض “العائم” للكتاب يرسو في ميناء السلطان قابوس.

. إليك التفاصيل ومواعيد الدخول، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المعرض “العائم” للكتاب يرسو في ميناء السلطان قابوس.....

الصحوة – وائل الوائلي

رَسَتِ سفينة لوغوس هوب – أكبر معرض عائم للكتاب في العالم- في ميناء السلطان قابوس بولاية مطرح، للمرة الثالثة في تاريخها بعد زيارتها لأكثر من 150 ميناء حول العالم منذ تحويلها لمكتبة عائمة في العام 2011.

وتتميز السفينة بفكرتها الجاذبة للقراء لتجربة استثنائية ومختلفة للاطلاع وشراء الكتب من البحر عبر هذه السفينة التي تضم أكثر من 5000 عنوان مختلف بين اللغة العربية والإنجليزية ولمختلف الفئات العمرية في إطار تعزيز حب القراءة والتواصل الثقافي.

ويحظى المعرض العائم بشعبية كبيرة بين الأطفال والشباب وجميع الفئات إذ زار المعرض ما يزيد عن 49 مليون منذ بداية فكرتها عبر أكثر من 150 ميناء حول العالم.

ووفقًا للمنشورات عبر الموقع الرسمي للسفينة وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي فإنها ستستمر في الرسو في ميناء السلطان قابوس بمطرح لغاية 22 يوليو 2023، وتفتح أبوابها للزوار من الساعة 4 عصرًا ولغاية الساعة 10 مساءً.

ويمكن للزوار الحصول على تجربة جديدة للاطلاع وشراء الكتب بعد الحصول على تذاكر الدخول المتاحة بالقرب من موقع السفينة في الميناء وبالتحديد من موقع مواقف السيارات خلف مسجد عمر بن الخطاب في مطرح، وتكون التذكرة بقيمة نصف ريال عماني للبالغين، وبالمجان للأطفال دون سن 12 عامًا.

وتقدم السفينة أيضًا فضاءات مخصصة للجلوس، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتناول كوبًا من القهوة وغيرها من الأطعمة عبر المقهى المختص داخل السفينة، كما توجد فعاليات مصاحبة للمعرض من مثل العروض المسرحيّة وجلسات حواريّة وغيرها.

ويعتبر المعرض وجهة سياحية فريدة وجذابة للسياح والزوار الذين يبحثون عن تجارب جديدة ومثيرة، بدلاً من زيارة المعارض التقليدية في مكان محدد، إذ يتيح المعرض على متن السفينة للسياح استكشاف المدينة ومينائها بشكل مباشر ومتنقل.

كما يوفر المعرض فرصة للزوار لاكتشاف الثقافات المختلفة من خلال مجموعة واسعة من الكتب والمواد المطبوعة المعروضة فيه إذ يمكن للأشخاص التعرف على تراث المدن المختلفة التي يقوم المعرض بزيارتها وفهم تاريخها وتطورها الثقافي.

جدير بالذكر أن سفينة لوغوس هوب – أكبر معرض عائم للكتاب في العالم- ستحط رحالها بعد هذه المحطة لتتجه إلى محافظة ظفار وبالتحديد إلى ميناء صلالة؛ لتستكمل جولتها في جنوب سلطنة عمان بالتزامن مع فعاليات خريف ظفار التي انطلقت وسط الأجواء الخريفية الرائعة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أسرار “الكنز السعودي” قبالة السواحل العمانية!

السعودية – بدأت رحلة “الكنز السعودي” على متن سفينة الشحن الأمريكية “إس إس جون باري” في يوليو عام 1944 انطلاقا من نيويورك ثم فيلادلفيا حيث حملت بمعدات عسكرية وأنابيب نفط و”شحنة سرية”.

الشحنة السرية كانت عبارة عن 3 ملايين ريال فضي سعودي، كانت مخصصة لدفع أجور عمال النفط السعوديين. المملكة في ذلك الوقت لم تكن متعودة على التعامل بالأوراق النقدية.

الجدير بالذكر أن روايات عديدة تحدثت عن شحنة سرية أخرى قيمتها أكبر بكثير من شحنة العملات االنقدية. قيل إن السفينة الأمريكية كانت تنقل أيضا سبائك من الفضة بقيمة 26 مليون دولار، إلا أن الولايات المتحدة لم تؤكد هذه المعلومة، كما لم يتم العثور لاحقا على أي أثر لها.

تلك الريالات السعودية الفضية كانت ضمن نقود معدنية تم سكها في فيلاديلفيا بالولايات المتحدة بموجب طلب من الملك السعودي المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

في ذلك الوقت كان الريال السعودي يساوي 30 سنتا أمريكيا، وتبعا لذلك كانت قيمة الـ3 ملايين ريال التي تحملها السفينة دون باري 900000 دولار أمريكي.

كانت أولى الريالات السعودية الفضية التي تم سكها في الولايات المتحدة قد وصلت على المملكة اثناء الحرب العالمية الثانية في عام 1943، وبنهاية تلك الحرب في عام 1945 وصل بسلام إلى المملكة ما مجموعه 49 مليون ريال . الشحنة الوحيدة التي فقدت كانت تلك التي نقلتها سفينة الشحن جون باري.

رست سفينة الشحن الأمريكية جون باري في ميناء بور سعيد المصري في 18 أغسطس 1944، وتلقت أوامر بأن تغادر القافلة البحرية المرافقة، وتبحر منفردة إلى ميناء راس تنورة الواقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

التزمت السفينة في رحلتها سرية بالصمت اللاسلكي، وسارت في مسار متعرج بعد دخولها إلى بحر العرب. غواصة ألمانية من طراز يو – 859 اكتشفتها بالصدفة أثناء قيامها بدورية قتالية قبالة السواحل العمانية.

الغواصة الألمانية أطلقت طوربيدا أخطأ السفينة، فيما أصابها الطوربيد الثاني محدثا انفجارا ضخما. سفينة الشحن الأمريكية جون باري أصيبت بطوربيد ثالث، وحينها أمر قبطانها جون إليرفالد، الطاقم المكون من 41 بحارا و27 من مشاة البحرية الأمريكية، كانوا يتولون حراسة الشحنة السرية بمغادرة السفينة. جون باري غرقت واستقرت على عمق 2800 متر.

فريق من الباحثين عن الكنوز تمكن في عام 1991 بعد الحصول على التصريحات الضرورية بما في ذلك من السلطات العمانية، تمكن من تحديد مكان السفينة الغارقة باستخدام أحدث التقنيات الحربية وصور الأقمار الصناعية.

عملية انتشال “الكنز” من السفينة جون باري والتي كلفت الملايين، توصف بأنها أغرب وأكبر عملية استعادة لثروة غارقة في التاريخ. بعد أن مر الفريق بأوقات يائسة ولم يعثر على أي شي ثمين في عام 1994، تمت الاستعانة بسفينة حفر محمولة قامت بتمزيق هيكل السفينة العلوي وجرى استخراج ما في جوفها.

تناثرت الريالات الفضية أمام أعين الفريق المتعبة التي كانت تراقب ما تنقله الكاميرات. جرى انتشال 1.4 مليون ريال، أي أقل من نصف إجمالي 3 ملايين ريال فضي، فيما اعتبرت الريالات المعدنية المتبقية المبعثرة في قاع المحيط غير قابلة للانتشال.

عرض الكنز الفضي السعودي في مزاد علني بسويسرا في نوفمبر عام 1995، إلا أنه لم يتلق أي عرض وتم سحبه من المزاد، ثم بيع لاحقا بكميات صغيرة لجامعي التحف التاريخية.

في وقت لاحق، أعلن متحف الفن الإسلامي في السعودية مطلع يونيو عام 2010 أنه حصل على 1000 قطعة نقدية فضية سعودية هدية من رجل الاعمال السعودي بسام عمر سلامة.

تلك الخطوة كانت تحمل في طياتها معان رمزية. قسم من الكنز السعودي أكمل رحلته أخيرا بعد 66 عاما، ووصل إلى محطته الأخيرة.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • إجازة رأس السنة الهجرية 1446: تعطيل البنوك في مصر ومواعيد العمل الجديدة
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • أسرار “الكنز السعودي” قبالة السواحل العمانية!
  • مسجد السلطان قابوس الكبير في عمان
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • تفاصيل اختبار القدرة المعرفية الورقي 2024 ومواعيد عقده
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • حضور جماهيري غفير في الأمسية الفنية "أما آن" بجامعة السلطان قابوس
  • بنك العز الإسلامي يعزز المعارف المصرفية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس ومنتسبي "مناهل العز"
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب