شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن النقش على المعادن فن يمتزج مع التقاليد والثقافات في إيران، أصفهان في 16 يوليو العُمانية يعدُّ النقش على المعادن واحدًا من الفنون الزخرفية الشرقية العريقة التي ترعرعت مع تطور الفنون اليدوية والتطبيقية .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النقش على المعادن.

. فن يمتزج مع التقاليد والثقافات في إيران، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النقش على المعادن.. فن يمتزج مع التقاليد والثقافات...

أصفهان في 16 يوليو /العُمانية/ يعدُّ النقش على المعادن واحدًا من الفنون الزخرفية الشرقية العريقة التي ترعرعت مع تطور الفنون اليدوية والتطبيقية المصنعة من المعادن.

ويعود تاريخ النقش على المعادن في إيران إلى عدة آلاف عام وهو من الفنون التقليدية والروحية والثقافية للإيرانيين وله مكانة خاصة عندهم.

وتعد مدينة أصفهان وسط إيران من أشهر المدن المعروفة بهذه الصناعة التقليدية، ورغم مرور الزمن وتغير العادات وتطور التكنولوجيا لا تزال هذه الحرفة صامدة صمود تلك المحال الصغيرة والضيقة التي تبدو أنها متلاصقة بعضها البعض وسط سوق مدينة أصفهان التاريخية.

ويجلس الفنانون بمداخل المحال في سوق أصفهان الكبير، ويبدون في ضرب الأواني والقطع المعدنية بمسمار ومطرقة صغيرة حتى تتحول إلى تحفة جميلة أو آنية بديعة.

ويقول حسن شادلو وهو أحد الحرفيين في النقش على المعادن في سوق أصفهان الكبير لـ"وكالة الأنباء العُمانية": إنَّ الأدوات والمواد الأولية اللازمة لهذا الفن العريق هي عبارة عن صفائح معدنية ذات سمك خاص ومناسب وآلات الطرق كالمطرقة الصغيرة والمسامير والأقلام المعدنية الخاصة ومادة الجير.

وأضاف أنَّ الجهة الخلفية للمعدن تطلى بمادة الجير لتقليل الصوت أثناء الطرق على المسمار الخاص أو القلم الحديدي المتنوع الأحجام والأشكال.

وأوضح شادلو أنه بعد إتمام العمل بالنقش على المعادن يتم إزالة الجير من خلف الصفيحة عن طريق إذابته، لتنتقل القطعة الفنية إلى المراحل التكميلية كالتلميع أو التسويد أو إضافة القماش عليها.

وأكَّد حسن شادلو أنَّ نقوش هذا الفن العريق متنوعة فمنها البارز ومنها المشبك وهناك نقوش مرصعة بالأحجار الكريمة والمعادن الأخرى كالفضة والذهب.

وقال شادلو إنَّ مجالات فن النقش على المعادن واسعة جدا، إذ يستخدم هذا الفن في صناعة الأواني والأدوات الفاخرة والقناديل والمباخر والمزهريات، بالإضافة إلى الخواتم الفضية والذهبية النادرة، مؤكدًا أنَّ بعض القطع ربما تستغرق شهورًا وربما سنوات حتى يتم إخراجها بالشكل المطلوب.

وأشار إلى أنَّ فن النقش على المعادن يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالفن الإسلامي، إذ يستخدم هذا الفن كثيرا في تزيين الجوامع والمدارس الإسلامية والقصور التاريخية.

وعبَّر شادلو عن اعتقاده بأنَّ تطور التكنولوجيا قد أثَّر سلبًا على فن النقش على المعادن لكنه أكَّد في الوقت نفسه أنَّ الأعمال اليدوية في هذا المجال تتمتع بقيمة وجمالية منقطعة النظير، الأمر الذي ساعد على بقاء هذا الفن ومنعه من الاندثار.

/العُمانية/

عبدالناصر العبري/ محمد جواد

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الع مانیة فی إیران هذا الفن

إقرأ أيضاً:

"أسماء جلال" حب من طرف واحد.. حكاية غُصَّة القلب التي تكللت بالنجاح الفنِّيّ

أسماء جلال كانوا يحكون لنا في الماضي عن خيال الحب وقصص العشق المستحيل الذي يُتوَّج باثنين يتزوجان وينعم الله عليهم بالذكور والإناث، وتدوم الأفراح بحد تعبير الحكَّاء "تبات ونبات"، إلًّا أنَّنا حين كبرنا اكتشفنا أنَّ للقصة وجهًا آخر، مليء بالانكسار والفتور والصدمات، لا سيَّما إن كان المشاعر تخلو من التبادل، إلَّا أنَّ الماهر في هذا الوجه الآخر يستطيع أن يحوِّل مرارة القصة إلى نهاية لطيفة كبلسم يخفف من الجراح.. هذه قصة صارحت بها جماهيرها النجمة الصاعدة أسماء جلال، خلال أمسية تليفزيونية لطيفة.

المشاعر تخلو من التبادللقاء صريح ومليء بالمشاعر

في لقاء صريح ومليء بالمشاعر، كشفت الفنانة أسماء جلال عن جانب خاص جدًا من حياتها الشخصية، مسلطة الضوء على تجربة حب مريرة عاشتها لعدة سنوات. أوضحت أسماء أنها كانت مغرمة بشخص معين لفترة طويلة، لكن هذا الحب كان من طرف واحد ولم يكتب له النجاح. وأضافت أنها كانت تعلق آمالًا كبيرة على هذا الشخص، إلا أن العلاقة لم تتحقق بالطريقة التي كانت تتمناها، مما ترك أثرًا عميقًا في قلبها.

حب من طرف واحد

خلال حوارها مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم منى الشاذلي" على قناة ON، تحدثت أسماء بصدق عن مشاعرها وتجربتها مع هذا الحب غير المتبادل. قالت: "وأنا صغيرة، أحببت شخصًا من طرف واحد.. قضيت سنوات عديدة وأنا أحبه، ولكنه لم يكن يرغب فيّ بإرادته". هذه الكلمات البسيطة كانت مليئة بالألم والحنين، وتُظهر مدى تأثرها بهذه التجربة التي لم تستطع تجاوزها بسهولة.

خلال حوارها مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم منى الشاذلي"حب غير متبادل "درس قاسي"

واصلت أسماء حديثها لتشرح كيف أثرت هذه التجربة على نظرتها للحب والعلاقات. أشارت إلى أن هذا الحب غير المتبادل كان درسًا قاسيًا في حياتها، لكنه ساهم في تشكيل شخصيتها الحالية. وبينت أن رفض هذا الشخص لها كان مؤلمًا، ولكنه دفعها إلى إعادة تقييم نفسها وما تريده في شريك حياتها. وأكدت أسماء أن هذه التجربة علمتها الكثير عن الصبر والتحمل، وكيفية التعامل مع مشاعر الحب غير المتبادل.

أموت وأعرف هو فين دلوقتي؟أين من كان حبيبي؟

بعض الأسئلة عن الأشخاص لا تأتي من أجل تقصِّي الأخبار، ولكن على سبيل تحديد مكانتهم البعيدة عنَّا وغُربتهم عن مشهدنا، لتبدو الدهشة عل الوجه، بسؤل:

“كيف كُنَّا نفكِّر بهذه الطريقة؟”

لم تفوت أسماء فرصة الحديث بروح الفكاهة والابتسامة، حيث اختتمت الحديث بلمسة من الدعابة قائلة: "أموت وأعرف هو فين دلوقتي". ضحكتها في هذا اللحظة أضفت جوًا من الخفة على النقاش، وأظهرت جانبها المرح رغم الجرح الذي حملته هذه القصة. 

الكلمات البسيطة عكست قدرتها على المزاح والتعامل بروح إيجابية مع تجاربها الشخصية، مما جعل الجمهور يشعر بالقرب منها ويقدر صدقها وصراحتها، والقصة كاملة كانت خطوة دافع نحو طريق آخر على الصعيد المهني. فأولى المشاعر تكون أكثرها براءة،  فإمَّا أن تتول إلى حب عظيم أو يواصل صاحيها طريقه فيصل إلى نجاح أعظم.

مقالات مشابهة

  • "أسماء جلال" حب من طرف واحد.. حكاية غُصَّة القلب التي تكللت بالنجاح الفنِّيّ
  • الصحة العالمية تصنّف أحد المعادن مادة مسرطنة محتملة
  • إصابة 6 عمال بحروق نتيجة انفجار فرن بمنشأة لصهر المعادن بمدينة حسياء الصناعية
  • سيدة بريطانيا الأولى.. يهودية متدينة ولديها عائلة في إسرائيل
  • يعمل منذ 100 عام.. الجزيرة نت تزور أقدم منجم قصدير في رواندا
  • أول تعليق من توفيق عبد الحميد على تدهور حالته الصحية
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • تذهيب الكتب .. تراث إيراني عريق يتحدى عصر الذكاء الاصطناعي
  • تذهيب الكتب.. فن عريق يكافح للبقاء في إيران
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط