لجريدة عمان:
2024-09-19@22:18:27 GMT

طوفان الأقصى البداية والنهاية

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

ظلّ الصراع لعقود طويلة، أو كما استمرت تسميته هكذا «الصراع» بين الفلسطينيين أصحاب الأرض وشتات الصهاينة الذين تسموا باسم «إسرائيل» قائما، وظلت المشاهد المكررة له من تقتيل للمدنيين من الجانب الصهيوني، واكتفاء المقاومة الفلسطينية بقتال المسلحين والجيش الصهيونيين، وما بين كر وفر، ومن المجازر التي ارتكبت بداية النكبة حتى المجازر التي ترتكب اليوم؛ فقد الدم والموت والقتل الكثير من مهابته وذعره، وصار شيئا عاديا، فأن يموت فلسطيني -لا ذنب له سوى كونه فلسطينيا يعيش في أرضه وأرض آبائه وأجداده- أو أن يموت مليون فلسطيني، فالأمر سيّان.

فما معنى أن يموت الفلسطيني اليوم؟ ولماذا نكترث له اليوم؟ أليس موته أمرا محتما وطبيعيا؟ ثم ماذا يعنينا في موت الفلسطيني البعيد عن أرضنا..

ظلت القضية الفلسطينية بوصلة لأحرار العالم أجمع، وظل الهم الفلسطيني موازيا ومعادلا لـ«الشرف» و«العدل» و«الحرية» و«العدالة» و«الوطن» و«المقاومة»..وماذا بعد؟؟ ؛ لقد صار الهم الفلسطيني حجر الأساس لمعرفة الحق من الباطل، فكل ما يندرج تحت الحق والخير فهو مندرج بالضرورة تحت نصرة القضية الفلسطينية والوقوف معها. وحتى في القراءة التي تعد ترفا عند البعض -وهي فكرة قاتلة بالمناسبة- لم أطق يوما القراءة لمخلوق علمت بمناصرته للصهيونية ضد أصحاب الحق والأرض، بل لقبوله الصهيونية كشيء مسلم ولا مناص من قبوله.

إننا حين نقرأ التاريخ، فإننا نقرأه مجمدا في ثلاجة الموتى، ونتعامل معه كشيء مضى وانقضى؛ بينما هو شيء متجدد وحيّ بحياة قرائه والمتابعين له المتتبعين لإرهاصاته وسيرورته ومآلاته، ومتى أخرجنا التاريخ من حيزه الماضوي إلى الحيز الآني، رأيناه واقعا متجسدا أمامنا ينبض بالحيوية والحياة. فإذا جئنا لتاريخ الخلافة الإسلامية في بدايتها، فسنجد مثال قضية عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، ولو تتبعنا ما بعدها بفترة قصيرة؛ سنجد الدولة الأموية التي بدأت تتجلى فيها المعاني الصريحة لخبث السياسة ومحيطها. فقد كان من قادة الجيوش في الدولة الأموية ومن رجالاتها المعتبرين «المهلب بن أبي صفرة»، وقد كانت له من المكانة والحظوة ما كان بسببها يلقَّب بلقب الإمارة. ثم انقلب الوضع رأسا حين صار ضد الأمويين، فنبزوه بالألقاب وصار فجأة مزونيا عمانيا لا علاقة له بالدولة من قريب ولا بعيد!. ماذا يعنينا في حادثة المهلب التي أشرت إليها باقتضاب شديد؟، إن حادثة كهذه تعلمنا ألا نقبل الأمور على عواهنها، وخصوصا في وقت الحرب والقتال. وحيث إن معركة الصهيونية والكيان الاستيطاني الذي زرعته قوى الاستعمار في الجسد العربي معركة قديمة مستمرة، فلا سبيل لمواجهتها إلا بالعلم والمعرفة أولا.

العلم والمعرفة أساسان، ولأننا رددنا هذه العبارات ترديدا شفهيا لعقود، فقد صار معناها منزوعا وظلت تستخدم كـ«كليشيهات» كما يقال، أي كعبارات جاهزة للاستعمال تصلح للصقها في الكلام المرسل. بينما لو أخذنا العلم كعقيدة واستعملناه استعماله الصحيح، لما استخففنا بعبارة كهذه. وهذه دعوة لأن تعيد الحكومة تخصص الفلسفة في جامعة السلطان قابوس، بل وتعميمها على الكليات والجامعات في سلطنة عمان، هي والمنطق على السواء؛ لأن من لا يملك المنطق السليم الباحث في أساسات الشيء وجذوره الأولى، ستخلبه النتيجة التي تتبدى زهورا، وهي في حقيقتها زهور مسمومة.

أوشك الناس على نسيان القضية الفلسطينية قبل السابع من أكتوبر المنصرم، وما بعد السابع من أكتوبر من الخيرات ما لا يعد ولا يحصره حاصر وعاد. فمن وعي بالقضية الفلسطينية، إلى رجوع للقراءة، إلى معرفة بالعدو، وتمسك بالوطن والإيمان به، إلى مقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال والتي تحولت إلى مناصرة للشركات الوطنية العمانية وهو ما يخدم الاقتصاد الوطني، وهو ما أدى بدوره إلى الوعي الاقتصادي العام المتجاوز لحدود الوطن الجغرافية.. وأمور كثيرة لا يتسع المجال لعدها ولا يستطيع إنسان واحد حصرها، بل هي مهمة المفكرين الأحرار ليلخصوها ويخرجوا بنتائجها الكلية للعالم أجمع.

يخبرنا التاريخ بأن الأرض باقية، وبأن الملوك والأباطرة والغزاة راحلون لا محالة، وبأن الطغاة مهما بلغوا من قوة وعتاد فإنهم منهزمون لا محالة؛ ولكن ما دورنا نحن كأفراد في مواجهة الطوفان؟ وبالطبع لا أعني الطوفان الذي نناصره ويناصره أحرار العالم أجمع؛ بل الطوفان المضاد!. إن تأثير التفكير المادي باعتبارات 1+1=2 الذي تغلغل في فكر العالم الشرقي المعروف بروحانيته ورسالاته السماوية، بدأ بالانحسار؛ وصار الناس مدركين بأن التأثير الذي يحدثه إنسان واحد لا يلزم أن يكون تأثيرا ماديا بالضرورة، بل إن تأثيره قد يكون مقصورا على صاحبه فحسب. فأن يختار إنسان المقاطعة، أو أن يختار الحديث والكتابة، أو أن يختار التبرع بأمواله أو ثيابه أو طعامه، أو يسهم بأي شكل من الأشكال في مساندة الحق ومناصرته؛ فهو خيار ذاتي معناه بأنه لا يريد لروحه أن تصيبها لوثة ولا لمبادئه أن تتغير. ومما يبهج القلب ويبعث على السرور، موقف الحكومة في شيئين: في مناصرتها للقضية الفلسطينية، وفي تركيزها على الأسرة وأهميتها وقداستها. فالأسرة في الفكر السليم مبدأ ثابت لا يتزعزع ولا يتحرك؛ أما الفكر المادي فيتعامل صاحبه مع أبيه وأمه -وهما أقرب قريبين للإنسان!- بوصفهما كائنين بيولوجيين أتيا به إلى الحياة وانتهى دورهما بعد تنشئته وإطعامه حتى الكبر. وهو فكر خطير ومدمر، وهو أساس الفكرة التي بدأت بها المقال؛ فأن يتخفف المرء من مبادئه شيئا فشيئا، فلا بد له من أن يصل في النهاية إلى اعتبار الكل أداة لتحقيق مآربه، وإلى اعتبار الآخرين ذرات وكيانات بيولوجية مصيرها الفناء لا قدسية لدمها وروحها.

نعم، بدأ طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر؛ ولكنه لم ولن ينتهي. فإن ما بدأ كمقاومة مسلحة، تجاوز السور الفلسطيني إلى سؤالات أعمق وأكثر شمولية؛ فمن نحن في هذا العالم الشاسع؟ وماذا نمثل لأنفسنا وللعالم؟ وهل سيحمينا أحد إن لم نتسلح بقوة العلم والسلاح؟ وهل ينظر إلينا كمكافئين للعالم أم أننا مجموعة بشرية مستهلكة وينظر إلينا من هذا المنظور فحسب؟.. سؤالات كثيرة تجاوزت القضية لتصل إلى جذور الذات ومنبع الوجود الأول، متجاوزة الحُجُبَ التي عملت المصالح على ترسيخها لسنوات وسنوات من الفيض الهائل من الأكاذيب المنمقة في الأفلام والمسلسلات والكتب والروايات وكل ما يمثل الثقافة، والتي اتضح في الختام أنها ملطخة لا بالدم وحده، بل بالوحل والقذارة وكل صفات الشر.

وإذا كان للمرء حلم في هذه الحياة، فهو أن يرى بلاده مزدهرة في شتى المجالات؛ فأن تصبح عمان مستهلكة لما تزرعه وتنتجه، فهو حلم يحق لكل عماني أن يحلم به؛ وهو حلم يطرق باب الضرورة بعدما شاهدنا شراسة العالم في التكالب على الضعيف والاقتيات على بقايا روحه وجسده.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

طوفان الاستشهاديين سلاح حماس الذي تخشاه إسرائيل

القدس المحتلة– أبدت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية خشيتها من عودة العمليات الاستشهادية إلى البلدات اليهودية داخل الخط الأخضر، وذلك في أعقاب الفيديو الذي نشرته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وظهر فيه الشهيد جعفر منى من نابلس، منفذ عملية تل أبيب التي وقعت خلال أغسطس/آب الماضي.

وتخشى تل أبيب عودة مشاهد العمليات الاستشهادية إلى العمق الإسرائيلي والأسواق التجارية، والحافلات، ومراكز الترفيه، بعد تهديد حركتي حماس والجهاد الإسلامي باللجوء إليها إذا استمرت الحرب على غزة، وهي مشاهد العمليات التي رافقت الانتفاضة الثانية عام 2000، والتي استمرت على مدار عامين، وكان آخرها في عام 2002.

وفي محاولة منها للتقليل من حالة الرعب والهواجس وتجنب المزيد من زعزعة الأمن القومي الجمعي والفردي للإسرائيليين، المتواصل منذ معركة "طوفان الأقصى"، تعمدت وسائل الإعلام الإسرائيلية عدم بث ونشر "فيديو الاستشهاديين".

وأظهر الفيديو مقطعا للشهيد منى وهو في طريقه لتنفيذ عملية تل أبيب، وتضمن كذلك مشاهد من عمليات استشهادية سابقة نفذتها المقاومة الفلسطينية في العمق الإسرائيلي، مثل عملية القدس عام 2001، وعملية تل أبيب عام 1994، وعمليتي صفد وعمانوئيل-الثانية اللتين وقعتا عام 2002، وصور منفذيها.

استهدفت عملية استشهادية حولون قرب تل أبيب مطلع أغسطس/آب الماضي (مواقع التواصل ) حرب نفسية

وتوافقت التقديرات الإسرائيلية بأن "فيديو الاستشهاديين" للقسام، يندرج في سياق الحرب النفسية التي تخوضها حماس ضد الإسرائيليين، ويحمل في طياته رسائل تهديد ينظر إليها بجدية وعين الريبة والخوف من عمليات قد تكرس حالة الرعب من المجهول التي يعيشها الإسرائيليون.

وأجمعت القراءات الإسرائيلية على أن العمليات "الانتحارية" تتطلب تجنيدا وبنية تحتية وإعدادا من مختلف الأجهزة الأمنية، وقدّرت أن مثل هذا التصعيد بمثل هذا النوع من العمليات، يثير الخوف لدى الإسرائيليين من العودة إلى الأيام الصعبة للانتفاضة الثانية.

حتى العملية الاستشهادية التي نفذها منى في تل أبيب في أغسطس/آب الماضي، لم تكن العمليات الاستشهادية مدرجة على جدول أعمال الأجهزة الأمنية الإسرائيلية التي استبعدت حدوثها رغم استمرار الحرب على غزة، وحذرت من تصاعد استعمال العبوات الناسفة.

وحيال هذه التقديرات، أدرج قائد القيادة المركزية بالجيش الإسرائيلي، آفي بيلوت، مفهوم المواد ذات الاستخدام المزدوج مثل الأسمدة والمبيدات الزراعية، ضمن قائمة الأهداف المطلوب إنجازها من خلال العملية العسكرية "المخيمات الصيفية" التي ينفذها جيش الاحتلال في الضفة.

تحديات جديدة

واستعرض مراسل الموقع الإلكتروني "واي نت" لشؤون الضفة الغربية، إليشع بن كيمون، معاني ودلالات فيديو القسام الذي ظهر فيه الشهيد منى منفذ العملية التي امتنعت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن تصنيفها كـ"عملية انتحارية"، لتجنب المزيد من الهلع بصفوف الإسرائيليين.

ولفت كيمون أن فيديو القسام الذي يأتي في سياق الحرب النفسية التي تشنها حماس والتهديد بتنفيذ فصائل المقاومة عمليات "انتحارية" داخل إسرائيل، أتى ليقطع الشك باليقين بتصنيف الهجوم الذي وقع في تل أبيب على أنه "انتحاري".

وأشار إلى أن ذلك أحرج الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، لكون فيديو الرعب النفسي، يتوعد الإسرائيليين وعلى لسان منفذ عملية تل أبيب منى بالعودة إلى "العمليات الانتحارية"، بحسب تعبيره.

يعكس "فيديو الاستشهاديين" الفشل والإخفاق الاستخباراتي للأجهزة الأمنية الإسرائيلية وعجزها عن مواجهة وإحباط العمليات الاستشهادية الفردية، وهو ما يضع المؤسسة الأمنية، كما يقول كيمون "أمام تحديات جديدة إذا تم التصعيد بالعمليات الانتحارية".

وبالعودة إلى التحقيقات التي أجرتها الشرطة الإسرائيلية بخصوص عملية تل أبيب، حيث أتى فيديو القسام الأخير لفك رموز الكثير من الأسرار، استذكر مراسل شؤون الضفة تصريحات قائد منطقة تل أبيب في الشرطة بيرتس عمار، الذي أكد أن "منى لم يكن شخصا موجودا في قواعد البيانات لأجهزة الاستخبارات".

وحتى إعلان حركتي حماس والجهاد الإسلامي عودة العمليات الاستشهادية عقب عملية تل أبيب في أغسطس/آب الماضي، أوضح المراسل الإسرائيلي أن "العمليات الانتحارية كانت غائبة عن أجندة المؤسسة الأمنية التي استبعدت حدوثها".

ولفت إلى أن جهاز الأمن العام "الشاباك"، أدرك قبل أشهر اتجاه هجمات العبوات الناسفة بالضفة، وحذر من أن طبيعة الهجمات على الإسرائيليين تتغير، وأن تهديد العبوات الناسفة يتزايد زخما.

بدورها، تعتقد مراسلة الشؤون العربية في القناة 12 الإسرائيلية سابير ليبكين، أن فيديو القسام الأخير يأتي استمرارا للبيان الصادر عن حركتي حماس والجهاد عقب عملية تل أبيب، مشيرة إلى أن الفيديو بمضامينه يؤكد أن الفصائل الفلسطينية تتجه نحو التصعيد في العمليات الانتحارية في قلب إسرائيل وإشعال التوتر بالضفة.

ورجحت ليبكين أن تصعيد حماس في الضفة والتهديد بعودة العمليات الانتحارية يهدف بحسب تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى زعزعة الأمن على الجبهة الداخلية وبصفوف الإسرائيليين، وللتأثير على سير الحرب على جبهتي غزة ولبنان، ووضع الجيش الإسرائيلي أمام تحديات جديدة قد تشغله عن جبهات القتال.

الخوف الأكبر

رغم امتناع وسائل الإعلام الإسرائيلية عن نشر "فيديو الاستشهاديين"، فإن الأجهزة الأمنية بتل أبيب تأخذ على محمل الجد الفيديو وما يحمله من رسائل ومضامين، نحو التصعيد بالهجمات داخل المدن الإسرائيلية على وجه الخصوص، كما يقول دانيال هيرتس، مراسل الشؤون الأمنية في موقع "كيكار هشبات"، المحسوب على معسكر اليمين المتطرف.

وأوضح هيرتس أن فيديو القسام يعتبر نقطة تحول في حالة القتال المتواصلة منذ الهجوم المفاجئ الذي نفذته حركة حماس بالسابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ورجح أن "الهجمات الانتحارية ستكون بمثابة خطوة أخرى في وتيرة الهجمات المسلحة".

وأشار إلى أن الخوف الأكبر هو عودة "الهجمات الانتحارية" في قلب إسرائيل، وخاصة قبل الأعياد اليهودية التي تبدأ في مطلع أكتوبر /تشرين الأول المقبل، وهو الأمر الذي من شأنه أن ينعكس سلبا على الوضع الأمني بإسرائيل، وكذلك على سير الحرب على الجبهات المتعددة.

ويعتقد المتحدث ذاته أن الفيديو يندرج في سياق الحرب النفسية التي تشنها حماس، وتم نشره في هذه المرحلة من أجل ترويع وتخويف الإسرائيليين، عبر إعادتهم إلى مشاهد العمليات الانتحارية التي عاشتها إسرائيل بالماضي، مع إشارة إلى أن "انتحاريين" يوجدون في الأراضي الإسرائيلية ويمكن أن ينفذوا هجمات في قلب المدن.

مقالات مشابهة

  • مسير لخريجي دورات “طوفان الأقصى” في بيت الفقيه بالحديدة
  • الحديدة.. مسير لخريجي دورات “طوفان الأقصى” بمديرية بيت الفقيه
  • طوفان الاستشهاديين سلاح حماس الذي تخشاه إسرائيل
  • مديرية شعوب تشهد مسيراً شعبياً مسلحاً احتفاءً بالعيد العاشر لثورة الـ 21 من سبتمبر المجيدة
  • الوحدة 8200.. فرقة استخبارات إسرائيلية فشلت في طوفان الأقصى فهاجمت لبنان
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • تطورات اليوم الـ349 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الإسلاميون والقوميون والسابع من أكتوبر: مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق
  • الحقّ الفلسطيني وحياة القادة وموتهم!
  • تطورات اليوم الـ348 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة