نشر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية تقريرا يوضح فيه شخصية صالح العاروري الذي اغتالته دولة الاحتلال الإسرائيلي في غارة جوية أمس الثلاثاء جنوب بيروت بلبنان في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تفاصيل ميلاده وانضمامه للحركة

ونشر المركز التقرير الذي أوضح فيه أن العاروري مولود في أغسطس 1966 في بلدة العارورة قريبا من مدينة رام الله بالضفة الغربية وقد انضم لحركة حماس قرب تأسيسها مطلع ثمانينات القرن الماضي ويعد أحد قادة تأسيس كتائب عز الدين، واعتقل في عام 1990 وحدث تقارب بينه وبين قادة حماس أثناء الاعتقال.

اعتقالات مستمرة

وتم اعتقاله مرة ثانيا في عام 1992 وواجه حكم بالسجن 5 سنوات وتمد تمديد الفترة لتصبح 15 عاما إلى أن تم الإفراج عنه في 2007 إلى أن اعتقل مرة أخرى في عام 2011 ثم تم الإفراج عنه في صفقة تبادل مع الجندي الإسرائيلي الذي كان محتجزا لدى الفصائل الفلسطينية جلعاد شاليط، لكن اشترطت إسرائيل إبعاده عن فلسطين ليسافر إلى سوريا وتركيا مع استمرار اتصاله بعناصر كتائب القسام في الضفة ثم استقر في لبنان.

بروز اسمه مجددا

وظهر اسمه بوضوح عام 2014 عقب إعلان اختطاف 3 إسرائيليين أدهم يحمل الجنسية الأمريكية على يد كتائب القسام قريبا من مدينة الخليل ومن حينها بدأت الولايات المتحدة وإسرائيل مطاردته خاصة أن وزارة العدل الأمريكية وضعته اسمه على قوائم المتآمرين في عام 2003 ثم أصبح مطلوبا دوليا باعتباره إرهابيا منذ سبتمبر 2015، وتم وضع مكافأة مالية وصلت لـ 5 مليون دولار من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لمن يدلي بمعلومات عنه وعن مكان تواجده.

خط سير العاروري

بعد أن ترك فلسطين سافر لسوريا ثم تركيا التي غادرها في 2015 بعد اتفاق إسرائيلي تركي لاحتواء ثضية سفينة مرمرة لينت بعدها لقطر لتي بقى فيه عامين ثم تحرك إلى بيروت بلبنان والتي سيتم اغتياله فيها، اللافت أنه كان يتحرك بحرية في غزة تحت أنظار حراسته التي أخفته عن عيون إسرائيل وقد تم اختياره نائبا للمكتب السياسي لحركة حماس في عام 2017 وكان أحد المنفذين لعملية سيف القدس ضد إسرائيل عام 2021.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة فلسطين صالح العاروري فی عام

إقرأ أيضاً:

بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم

بايدن: لا يمكن السماح باستمرار حماس

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في المناظرة الرئاسية أمام الرئيس السابق، دونالد ترامب، إن "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس"، في إشارة إلى استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : ترمب: بايدن يتصرف كالفلسطينيين وهو فلسطيني "سيئ"

وأكد بايدن في المناظرة أن أمريكا "أكبر مصدر لدعم تل أبيب في العالم"، مضيفا: "نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن".

وقال ردا على سؤال حول عدم امتثال حماس أو تل أبيب لمقترح الهدنة الذي قدمه: "أولًا، لقد أيد الجميع، من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مجموعة الدول السبع الكبرى إلى الإسرائيليين ونتنياهو نفسه، الخطة التي طرحتها، والتي تتألف من ثلاث مراحل. المرحلة الأولى هي تبادل الرهائن بوقف إطلاق النار. المرحلة الثانية هي وقف إطلاق النار مع شروط إضافية. المرحلة الثالثة هي نهاية الحرب".

وتابع بالقول: "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس، هذا أولاً. هم الوحيدون الذين يبرزون. ما زلنا نضغط بقوة من أجل إقناعهم بالقبول. في غضون ذلك، ماذا حدث؟ في تل أبيب الشيء الوحيد الذي علقته هو القنابل التي تزن 2000 رطل. إنها لا تعمل بشكل جيد في المناطق المأهولة بالسكان. إنها تقتل الكثير من الأبرياء".

وأضاف بايدن: "نحن نزود تل أبيب بكل الأسلحة التي تحتاجها ومتى تحتاجها. وبالمناسبة، أنا الرجل الذي نظم العالم ضد إيران عندما شنوا هجوما صاروخيا باليستيا كاملا على إسرائيل، لم يصب أحد بأذى. لم يُقتل أي شخص عن طريق الخطأ وتوقف الهجوم. لقد أنقذنا إسرائيل. نحن أكبر مصدر لدعم إسرائيل في العالم. وهكذا، هناك شيئان مختلفان. لا يمكن السماح باستمرار حماس. نحن نواصل إرسال خبرائنا ورجال استخباراتنا لمعرفة كيف يمكنهم القضاء على حماس كما فعلنا مع بن لادن، ليس عليك أن تفعل ذلك. وبالمناسبة، لقد ضعفت حماس بشكل كبير، ويجب القضاء عليها. ولكن عليك أن تكون حذرًا بشأن استخدام أسلحة معينة بين المراكز السكانية".

اقرأ أيضاً : من الفائز في المناظرة التاريخية بين بايدن وترمب وفق استطلاعات الرأي؟

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة التبادل
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • وزيرة الهجرة تشارك في مؤتمر "المصري للفكر والدراسات" حول صراعات القرن الإفريقي
  • بوتين.. الغائب الحاضر في مناظرة ترامب-بايدن.. فكم مرة ذكر اسمه؟
  • بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم
  • عاجل - ترامب لـ بايدن أثناء المناظرة الرئاسية: "أنت ضعيف مثل فلسطين"
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية.. بايدن: سنتعامل مع حماس كما تعاملنا مع أسامة بن لادن
  • عضو استشارية «المصري للفكر والدراسات»: صراعات القرن الأفريقي مركبة