صحيفة اليوم:
2024-07-06@20:46:40 GMT

مكة المكرمة.. 71 سدًا بطاقة تخزينية 665 مليون م3

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

مكة المكرمة.. 71 سدًا بطاقة تخزينية 665 مليون م3

قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس ماجد الخليف، إن منطقة مكة تمتاز بوقوعها بالدرع العربي، والذي يمتاز بتجدد المياه من خلال الأمطار والسيول السنوية.

وأشار إلى اختلاف كميات الأمطار السنوية على الجبال في شرق منطقة مكة المكرمة «الطائف - ميسان»، إذ تصل إلى «300 ملم/ سنة» وباقي المناطق الساحلية تتراوح كمية متوسط الأمطار السنوية من «90-120ملم/ السنة».

أخبار متعلقة المملكة خامس دولة تعتمد لقاح الفيروس التنفسي المخلوي لكبار السن والأطفالالقيادة تعزي إمبراطور اليابان في ضحايا الزلزال

وأكد أن وزارة البيئة أنشأت أكثر من 71 سدًا لحفظ مياه السيول؛ منها أربعة سدود لتأمين مياه الشرب «مياه المنازل»، وهي سد المرواني بمحافظة خليص، وسد وادي رابغ، وسد وادي حلي وقنونا بمحافظة القنفذة وتتمتع بقدر تخزيني 664,950.000م3.

مكة المكرمة.. 71 سدًا بطاقة تخزينية 665 مليون م3

القطاع الزراعي

وأضاف "الخليف" أنه يجري حالياً تنفيذ سد الليث بطاقة استيعابية تصل إلى 88 مليون م3 ويجري تنفيذ عدد من الدراسات النهائية والاولية لمواقع مقترحة لسدود سطحية وجوفية بالمنطقة.

المهندس ماجد الخليف

وبين أن هناك 52 سدًا لتأمين المياه للقطاع الزراعي، وتسمى بسدود الاستعاضة وهي سدود متوسطة وصغيرة يقدر تخزينها 79,714.151م3، وهي سدود غير مرخصة للشرب تتوزع في مناطق مكة المكرمة المختلفه.

ونصيب محافظة الطائف منها 18 سداً، ومحافظة ميسان 7 سدود، و4 سدود في بني سعد، وسد في محافظة المويه، و3 سدود في بني مالك، و4 سدود في العاصمة المقدسة، و3 سدود في تربة، و6 سدود في محافظة الكامل، وسدان في القنفذة، وسدان في محافظة رابغ.

ولفت إلى أن هناك أكثر من 15 سداً شرق محافظة جدة لحماية المدينة من أخطار السيول ولحماية الأرواح والممتلكات، منها سد: بريمان، دغبج، غليل، غايا، أم حبلين، مريّخ.

وزارة البيئة والمياه والزراعة

وأردف ”الخليف“: وزارة البيئة والمياه والزراعة قامت بحفر أكثر من 350 بئراً منتجة لتأمين القرى والهجر بالمنطقة والتي يقدر إنتاجها اليومي بنحو «33250 جالون/ يوم»، وجرى حفر عدد 50 بئراً كموارد بادية في المنطقة، وكذلك تقوم الجهات المعنية بتأمين سقيا بالناقلات لسكان المناطق النائية، قائلًا: إنه بشكل عام تتمتع منطقة مكة بمصادر مياه آمنة".

وقال إنه جرى إنشاء 22 بركة في منطقة مكة المكرمة «16 بركة في محافظة الطائف، وبركتان في تربة، و4 برك في الجموم»؛ لتخزين المياه من السيول لتجميع «750,000م3» من المياه سنوياً.

ويسهم فرع وزارة البيئة مع الجهات المعنية في مراقبة الأودية ومجاري السيول من الإحداثات التي تؤدي إلى انجراف السيول عن مسارها الطبيعي، وذلك حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

مشروعات السدود بمنطقة مكة

ارتفاع منسوب المياه

وأوضح ”الخليف“ أن فرع منطقة مكة المكرمة يشارك ضمن اللجان الخاصة بدرء مخاطر السيول، والمكونة من لجنة التعديات والدفاع المدني والبلديات، بالتأكد من خلوّ الأودية من العوائق التي تغير مجرى السيل الطبيعي قبل موسم الأمطار، كما تنشئ الوزارة سدود الحماية للمدن والقرى التي تقع على مجاري الأودية.

وأضاف: ”نحمد الله على هذه النعمة التي أنعم بها على منطقة مكة المكرمة من أمطار خير وبركة، لبعض المحافظات التي سالت على إثرها الأودية بالمنطقة، وارتفع منسوب المياه والآبار والسدود والبرك“.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة مكة المكرمة منطقة مكة المكرمة السعودية أخبار السعودية منطقة مکة المکرمة وزارة البیئة فی محافظة سدود فی

إقرأ أيضاً:

انقطاع إمدادات المياه بمدينة أوكرانية بعد هجوم بمسيرات روسية

نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين أوكرانيين قولهم إن هجوما بطائرات مسيرة روسية على مدينة سومي، في شمال أوكرانيا، في وقت مبكر اليوم السبت أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن شبكة المياه المحلية وانقطاع إمدادات المياه.

وذكرت إذاعة سوسبيلن أن المدينة، الواقعة في شمال شرق العاصمة كييف، شهدت سلسلة انفجارات.

ونقلت الإذاعة عن مسؤولين بالبلدية قولهم إن إمدادات المياه انقطعت مؤقتا.

ولم تتمكن رويترز من تأكيد الهجمات بشكل مستقل.

 وتتعرض منطقة سومي لقصف شبه يومي من مواقع روسية عبر الحدود.

ونفذت القوات الروسية توغلا عبر الحدود في مايو في منطقة خاركيف المجاورة، وأشار مسؤولون إلى تعزيز دوري للقوات بالقرب من منطقة سومي.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورا حيويا في حماية البيئة
  • بعد هجوم روسي.. انقطاع إمدادات المياه بمدينة أوكرانية
  • انقطاع إمدادات المياه بمدينة أوكرانية بعد هجوم بمسيرات روسية
  • وزير البيئة يكشف.. الجيش الإسرائيلي أحرق 1250 هكتاراً في الجنوب
  • «الشكاوى الحكومية»: إنهاء إجراءات 2400 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم
  • البيئة الفلسطينية: انبعاث أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء العدوان على غزة
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • في تجربة رائدة.. مزارع ينجح في زراعة “هيل” القهوة بمنطقة الباحة
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة