تشارك دار الكتب والوثائق القومية، في الخامسة من مساء غد الخميس، في الاحتفال باليوم العالمي للغة برايل الذي يقيمه صندوق التنمية الثقافية، بمركز إبداع قصر الأمير طاز. 

وتشارك دار الكتب والوثائق في المعرض المصاحب للاحتفال من خلال قاعة المكفوفين بالدار بمجموعة مما تحتويه من مصاحف وكتب وقصص أطفال مكتوبة بطريقة برايل.

 

وتضم المقتنيات التي تعرضها دار الكتب مصحفا من طباعة المملكة العربية السعودية من 6 أجزاء، ومصحفا طباعة مصرية في 6 مجلدات، وقاموس إلياس العصري إنجليزي- عربي 16 مجلدا، و7 أعداد من مجلة الفجر.

كما تضم المجموعة المشاركة في المعرض عددا من الكتب الدينية بالإضافة إلى قصص للأطفال مكتوبة بطريقة برايل من بينها: طريق المعرفة، صياد الغزلان، الوطنية الصادقة، الفيل الأبيض، الأميرة القاسية، والشيخ الهندي.

كما تشارك دار الكتب بخمسين أسطوانة نادرة تشمل قراءة بالصوت لروايات ومسرحيات عالمية لكبار الكتاب العالميين.

يشار إلى أن يوم لغة برايل العالمي يحتفل به في 4 من يناير من كل عام وجرى اختيار تاريخًا لهذا الحدث للاحتفال به عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال الإعلان عنه في شهر نوفمبر عام 2018.

ويوافق هذا التاريخ يوم ولادة العالم الفرنسي لويس برايل مخترع لغة برايل للمكفوفين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الکتب

إقرأ أيضاً:

السيطرة على حريق نشب بمنزل دون إصابات بدار السلام سوهاج

تمكنت قوات الحماية المدنية بسوهاج، برئاسة العميد مدير الإدارة من السيطرة على حريق، نشب بمنزل بمركز دار السلام جنوب شرقى محافظة سوهاج، دون حدوث إصابات بشرية بين قاطنى المنزل.

كان اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، تلقى بلاغا من مساعده لفرقة الشرق يفيد، بنشوب حريق بمنزل بمركز دار السلام، وتمت السيطرة عليه بمعرفة قوات الحماية المدنية.

وبالفحص تبين من خلال التحريات التي أشرف عليها اللواء مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها العميد رئيس مباحث المديرية، وضباط وحدة مباحث مركز شرطة دار السلام بنشوب حريق بمنزل مكون من طابق واحد مشيد بالطوب الأبيض ومسقوف بالعروق الخشبيه ملك المدعو حمادة ا م ا32 سنة عامل ومقيم بذات العنوان وتم الدفع بسيارتى إطفاء والسيطرة علي الحريق وإخماده.

لم ينجم عــن إصابات، التلفيات احتراق بعض الأثاث كمية من التبن، وبسؤال مالك المنزل بمضمون ما سبق، وأضاف أن سبب الحريق تطاير شرر من فرن بلدي بالمنزل ولم يتهم أحداً بالتسبب في ذلك، ونفي الشبهة الجنائية، تم تحرير محضرا بالواقعة، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق.

 







مقالات مشابهة

  • «بيئة مكة» تحتفي باليوم العالمي للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان
  • قرار قضائي بشأن عامل قتل شابا بدار السلام
  • السيطرة على حريق نشب بمنزل دون إصابات بدار السلام سوهاج
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لجزر سولومون
  • الفائدة الأمريكية والاقتصاد العالمي
  • في اليوم العالمي للتقبيل.. «القبلة» لغة عالمية تقوي المناعة وتحفظ الشباب
  • اليمن يحتفل باليوم العالمي للتعاونيات
  • فندق باب القصر يحتفل باليوم العالمي للشوكولاتة متيحاً لضيوفه فرصة تذوق أجود أنواعها وألذّها
  • اتحاد رياضات المكفوفين يُنظم بطولة الأهرامات الدولية لكرة الهدف
  • نائلة جبر تشارك بمؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة